جمعية ذوي منيع للتنمية و التراث بالرشيدية تسدل الستار على مشرع تقوية قدرات المستشارات الجماعية

بقلم : محمد الداودي

0 1٬439

تحت شعار : ” جميعا من اجل حضور وازن للنساء في الجماعات الترابية و استحقاقات 2016 ” شهدت قاعة رياض الناصري بمدينة الرشيدية يوم السبت 11 فبراير 2017 على الساعة العاشرة صبـاحا تنظم يوم دراسي واعلامي جهوي لعرض حصيلة بعض مشاريع المشاركة السياسية للنساء ، الممولة مــن طرف صندوق الدعم لتشجيع التمثيلية النسائية ، بغرض تقاسم النتائج و التجارب حول هذه المشاريـــــــع المنجزة .

وقد حضر هذا النشاط الجمعوي بالاضافة الى ممثلي الجمعيات المشاركة في تقاسم النتائـــــــــــج و التجارب عدد مهم من الناشطات و الناشطين الجمعويين و كذا بعض موظفات الجماعات الترابية و بعض الضيوف من الرباط و الحاجب هذا ، و بعد تناوب ، ممثلي الجمعيات المؤطرة لهذا اللقاء ، على الكلمة لتقديم عروض تجاربهــم و تقديم جميع التوضيحات حول عملية انجازهم للمشاريع التي تحملوا مسؤولية تنفيذها في موضوع تشجيع التمثيلية النسائية ، و نعني بهم بالتحديد : ـ جمعية سواعد الحارث للتنمية بقلعة مكونة اقليم تنغير . ـ النسيج الجمعوي للتنمية و الديمقراطية بزاكورة . ـ جمعية حارث تمسكا لتنمية اكدز باقليم زاكورة . ـجمعية حـوض كير للتنمية و المحافظة على البيئة بعين الشواطر باقليم فكيك . ـ جمعية اتحاد المبادرات التنموية بجماعــــة بوعنان اقليم فكيك شبكة الجمعيات التنموية بالجنوب الشرقي .بالاضافة الى الجمعية المنظمة للنشاط جمعيــة ذوي منيع للتنمية و التراث بالرشيدية ، خلص اللقاء الى توصيات نزردها كما توصلنا بها :

ـ 1 ـ ارشفة و توثيق جميع المشاريع المنجزة في اطار الشراكة مع صندوق الدم لتشجيع التمثيليـــــة النسائية التابع لوزارة الداخلية بغية تقاسم تجاربها ، اي المشاريع ، ونتائجها مع المؤسسات التعليميـــــــــة و الهيئات المنتخبة

ـ 2 ـ دعوة الجمعيات الصندوق للرفع من قيمة الدعم المخصص لمثل هذه المشاريع مع اعادة النظــــر في المساطر المؤطرة و المهيكلة لها . في افق تيسير عمليات تنزيلها على ارض الواقع بالشكل الذي يضمن تحقيق الاهداف المسطرة في مكوناتها .

ـ 3 ـ ملاءمة دور الخلايا الاقليمية للجنة المكلفة بتفعيل ادوار صندوق الدعم لتشجيع التمثيلية النسائية وما يساهم في توسيع قاعدة عرض عملية تواصل الاخير مع حاملي المشاريع .

ـ 4 ـ تفعيل انخراط المؤسسات المنتخبة و الفاعلين السياسيين في جميع مراحل تنفيذ انشطة المشاريع الممولة من طرف الصندوق .

ـ 5 ـ الاتفاق على اصدار اعلان جمعيات جهة درعة تافيلالت يتضمن اهم التوصيات المنبثقة عن اليوم الدراسي و الاعلامي

ـ 6 ـ اعداد دليل لفائدة مستشارات الجماعات الترابية لتقوية قدراتهن في تدبير الشان الترابــــــــــــي .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.