إعطاء انطلاقة مشروع الرياضة النسوية بتازارين بشراكة مع السفارة الفرنسية

0 21

أعطيت في شهر نونبر 2017، انطلاقة مشروع تنمية الرياضة النسوية، بجماعة تازارين إقليم زاكورة جهة درعة تافيلالت المغرب، تحت شعار: “الرياضة النسوية رافعة للتنمية”، و الذي تنجزه جمعية زكونو الرياضية بشراكة و دعم السفارة الفرنسية بالمغرب.

انطلق المشروع الذي يمتد على مدى ستة أشهر، بتنظيم أول لقاء تواصلي، يوم الأحد 19 نونبر 2017، حول الرياضة النسوية بمقر الجمعية لتحسيس ساكنة المنطقة من كلا الجنسين حول أهمية الرياضة و تغيير النظرة النمطية تجاه ممارسة الرياضة من طرف النساء.

اللقاء التحسيسي الثاني أقيم مساء السبت 23 دجنبر 2017، بالقسم الداخلي للثانوية التأهيلية سيدي عمرو، بحضور السلطة المحلية، جماعة تازارين، الوقاية المدنية، مدير و أطر المؤسسة، جمعية أمهات و آباء و أولياء أمور التلاميذ بالمؤسسة، مدير القسم الداخلي، ممثل الأرصاد الجوية، مدير القسم الداخلي، مديرة مؤسسة الرعاية الاجتماعية دار الطالب، تلميذات و تلاميذ المؤسسة، رؤساء المؤسسات التعليمية، جمعيات نسائية، الجمعيات الرياضية و التنموية و التعاونيات، فاعلين مدنيين من ايت بوداود و تازارين و زاكورة … و يهدف اللقاء إلى التحسيس بأهمية الرياضة النسوية و إدماج الإناث في مختلف الأصناف الرياضية، بالإضافة إلى تشجيع النساء على ممارسة الرياضة و إبراز أن المشروع يتماشى مع سياسة الدولة في تأهيل المرأة القروية في كافة المجالات بما فيها الرياضة و إشراكها في التنمية و جعلها عنصرا فاعلا داخل المجتمع.

و احتفاء باليوم العالمي للرياضة النسوية، الذي يصادف 24 يناير من كل سنة، تنظم الجمعية دورتين تكوينيتين للفاعلين الرياضيين بالمنطقة حول تحكيم كرة القدم و ألعاب القوى خلال شهري يناير و فبراير 2018.

و في إطار تخليد اليوم العالمي للمرأة، تنظم الجمعية خلال شهر مارس 2018 دوري كرة القدم المصغرة لفائدة الفتيات، كما سيتم تكريم وجوه نسائية رياضية و مدنية بالمنطقة.

و خلال شهر أبريل 2018، ستنظم سباقات ألعاب القوى لفائدة النساء، ليختم المشروع في حفل إشعاعي في الأحد الأخير من شهر أبريل.

مواضيع قد تعجبك المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.