الجمعيات الثقافية و الفنية و الهيئات النقابية والحقوقية《تفركع رمانة》 في بلاغ ناري “ها علاش”

1 439

توصل موقع زاكورة بريس بنسخة من بلاغ صادر عن الجمعيات الثقافية و الفنية و فعاليات المجتمع المدني و الهيئات النقابية و الحقوقية بزاكورة، البلاغ  استنكرت  فيه الهيئات الجمعوية ونقابية وحقوقية ة الفنية و الثقافية ،بإقليم  زاكورة، قرارا يقضي بـ”إبادة” الساحة العمومية المجاورة للمركز الثقافي بزاكورة، وتحويلها إلى بنايات إدارية ومرافق مختلفة، وفق مخطط التهيئة الجديد للمدينة.

و هذا نص البلاغ :

بلغ إلى علمنا بأن مخطط التهيئة الجديد الذي ستعرفه مدينة زاكورة سيعرف إبادة الساحة العمومية المجاورة للمركز الثقافي بزاكورة،و تحويلها إلى بنايات و مرافق مختلفة،و إذ نعتبر تلك الساحة متنفسا عموميا و شعبيا للناس من جميع أحياء المدينة فإن القضاء عليه فيه تعد على حقهم في التوفر على فضاء للاستراحة و اللعب و كذا إحياء أنشطة فنية و تجمعات نضالية.

ففي الوقت الذي نسجل باستياء عميق عدم توفر المدينة على ساحات عمومية و فضاءات خضراء،و تعرض القليل منها للإهمال و عدم صيانة تجهيزاتها التالفة،كان الأحرى بالمسؤولين العمل على إنشاء هذه المرافق صيانة لحقوق الناس في قضاء أوقات رحبة و تمكين الأطفال و المرتفقين من أفضية للاستمتاع و التسلية، وليس العمل على إعدام هذه الرحاب بالرغم من قلتها و احتياج المدينة للعشرات منها.

و من خلاله فإننا نقدم اعتراضنا الجماعي على إفناء تلك الساحة التي حدد لها المخطط علامة (A19) و ندعو بدل ذلك إلى إقامة متنفسات أخرى من شأنها تخفيف الضغط على تلك الساحة،و ايلاء  المنتزه الترفيهي ما يستحقه من عناية و تتبع و رصد ميزانية لتجديد أللعابه و إصلاح أعطابه. وندعو إلى التراجع الفوري عن القرار القاضي بخنق المدينة عبر إحاطتها بغابات الاسمنت و إقفال كل الفجوات التي تغذي رئتها،خدمة لطموحات و أطماع قلة قليلة من المستفيدين من عقارات شعبية و تحويلها لاستثمارات شخصية،و هذا أمر ليس بخفي على الناس حيث تم تفويت مساحات شاسعة لأجل مصالح ضيقة في العديد من المناسبات،لا يتسع المجال للتذكير بها هنا.

و حسب تصريح الجهات الصادر للبلاغ التي تطالب الجهات بضرورة حماية الساحة العمومية ودعوة مجلس مدينة زاكورة للتراجع عن قرار تفويت ساحة المركز الثقافي وعدم تحويلها لمرافق و بنايات إرضاء لجهات معينة تخطط للانقضاض على ذات العقار ضدا على طموح  وتطلعات الساكنة، و الحركة الجمعوية بالاقليم.

مواضيع قد تعجبك المزيد عن المؤلف

تعليق 1

  1. Es-sbai يقول

    … بعد التحية والتقدير والاحترام .. لي مقالات واشعار سياسية اود ان اساهم بها في جريدتنا الالكترونية .. فهل من امكانية ….
    تحياتي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.