” مراكش ” انطلاق أشغال المؤتمر التاسع حول المياه الدولية صندوق البيئة العالمي

0 666

زاكورة بريس

انطلقت يوم الاثنين بمراكش، أشغال المؤتمر التاسع حول المياه الدولية لصندوق البيئة العالمي بحضور ما يقارب 350 مشاركا يمثلون حكومات أكثر من 80 دولة.

وينظم هذا المؤتمر ، المقام إلى غاية ال8 نونبر الجاري تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، تحت إشراف صندوق البيئة العالمي، ومنظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم (اليونسكو) بالتعاون الوثيق مع كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة.

ويشكل هذا المؤتمر ، الذي سبقته المشاورات السنوية البحرية العشرين يومي 3 و4 نونبر الجاري بمتحف الماء بالمدينة الحمراء، فرصة لإبراز ريادة المغرب من خلال عرض تجاربه والتقدم الذي أحرزه في مجالات البيئة والتنمية المستدامة.

ويهدف المؤتمر التاسع إلى تشجيع وتسهيل تبادل الخبرات والمعارف بين مختلف القطاعات، كما سيتيح التشاور بين أعضاء شبكة المياه الدولية حول التحديات الجديدة في هذا المجال.

وتسبق المؤتمر دورات تدريبية تغطي القضايا المتعلقة بتعبئة القطاع الخاص، وكذا الجوانب المرتبطة بتنفيذ المشاريع حول المياه الدولية.

ويتضمن برنامج المؤتمر ورشات عمل وموائد مستديرة موجهة ، لإبراز المساهمات الملموسة لمشاريع صندوق البيئة العالمي في التدبير القائم على النظم البيئية للمجالات المائية المشتركة.

كما يشتمل على فضاء للعرض لتسليط الضوء على التجارب العلمية والتقنية المبتكرة، وللتبادل حول مشاريع صندوق البيئة العالمي في المياه الدولية وتبادل المعلومات والتدريب بين قادة المشاريع وممثلي الدول الحاضرة.

وتعرف هذه التظاهرة مشاركة ممثلي حكومات أكثر من 80 دولة بما في ذلك البلدان الإفريقية ، والأطراف المستفيدة المحلية والوطنية والإقليمية والعالمية ، وكذا وكالات التنفيذ لصندوق البيئة العالمي (البنك الدولي، البنك الإفريقي للتنمية، المنظمة العالمية للتغذية والزراعة، برنامج الأمم المتحدة للتنمية…).

تجدر الإشارة إلى أن هذا مؤتمر المياه الدولية لصندوق البيئة العالمي يعقد مرة كل سنتين، ويمكن من إتاحة الفرصة لتبادل الخبرات المتعلقة بإدارة المشاريع في مجال المياه والمحيطات ومناقشة الأولويات الناشئة في هذا المجال وتحسين الأداء العام لتدبير مشروعات صندوق البيئة العالمية كجزء من برنامجه الاستراتيجي للمياه الدولية.

” وكالات “

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.