الرئيسية | أخبار محلية | الشغيلة الصحية بزاكورة تواصل إضرابها المفتوح
الشغيلة الصحية بزاكورة تواصل إضرابها المفتوح

الشغيلة الصحية بزاكورة تواصل إضرابها المفتوح

زاكورة (زاكورة بريس)- توصل موقع زاكورة بريس ببيان توضيحي من النقابة الوطنية للصحة  التابعة  الكونفدرالية الديمقراطية للشغل و الجامعة الوطنية لقطاع الصحة التابعة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب  و الجامعة الوطنية للصحة التابعة  الاتحاد العام للشغالين بالمغرب  و الذي جاء فيه التاكيد على ان  الشغيلة الصحية بزاكورة تواصل إضرابها المفتوح منذ الاثنين 15 أكتوبر 2012 و ذلك دفاعا عن جودة الخدمات الصحية التي لا ترقى إلى مستوى تطلعات الساكنة الزاكورية التي أصبحت تعاني من تهميش ممنهج من طرف المسؤولين على قطاع الصحة  بالإقليم منذ تولي المندوب الحالي زمام الأمور و توليه تدبير الشأن الصحي و يرجع ذلك إلى مجموعة من الأسباب يمكن إجمالها فيما يلي:

-        عدم إلمام المندوب بأبسط أبجديات التسيير و التدبير داخل المنظومة الصحية بكونه طبيبا عاما لم يسبق له أن تلقى أي تكوين في التسيير و التدبير و اهتمامه بالسياسة أكثر من اهتمامه بصحة المواطنين و انشغالات الموظفين، و تغليبه للمصلحة الذاتية على المصلحة العامة.

-        تفنن المندوب في تسويق ادعاءات المواطنة علما أنه هو الأول من تنازل عن مجموعة من الأطر الطبية التي تم تعيينها بالإقليم و تخلى عنها ليتم تحويلها إلى جهات أخرى. هذه الأطر التي يمكن بالتحاقها أن تعفي الساكنة من التنقل بحثا عن العلاج في الأقاليم الأخرى، في حين أن إقليم زاكورة مقبل على افتتاح مستشفى جديد، و من بين هذه الأطر:

  • طبيب اختصاصي في جراحة العظام.
  • طبيبة مختصة في أمراض الكلي و تصفية الدم.
  • طبيب اختصاصي في أمراض الصدر و السل.
  • طبيب عام …

-        عدم تقديم أية إضافة للقطاع في عهد المندوب الحالي علما أن مجموعة من المرافق الصحية، كالمستشفى الجديد و مركز تصفية الدم التي يتغنى المندوب بإنجازها تم تشييدها في عهد المندوب السابق، بل هناك أقسام استشفائية أغلقت في عهد المندوب الحالي رغم وجود طبيب متخصص.

-        تراجع وتيرة الاستقبال داخل الأقسام الإستشفائية بحيث أصبحت مصالح مهجـــورة و ملاذ للقطط.

-        رفض المندوب الكشف عن لائحة الموظفين العاملين بالإقليم رغم إصرار الفرقاء الاجتماعيين و هذا ما يفسر تواطؤه المفضوح مع الموظفين الأشباح.

-        سوء تدبير و توزيع الموارد البشرية بالإقليم.

-        المحسوبية و الزبونية في الانتقال إذ أن المندوب أقدم على تنقيل أطر دون أخرى، بحيث أن كل هذه الأطر لديها نفس المقرر الخاص بالانتقال.

-        الضرب في الحريات النقابية و تهديد النقابيين و التشهير بهم و التشكيك في تفانيـهم و إخلاصهم في العمل و محاولة خلق الفتنة بين الشغيلة الصحية.

-        عدم انضباط المندوب للقرارات الوزارية نتيجة تعنته و الشطط في استعمال السلطة.

-        التملص من الحوار مع الفرقاء الاجتماعيين و اعتبارهم خصوم.

-        تيئيس الأطر الصحية و دفعها إلى البحث عن الانتقال مكرهة و إلى مناطق أشد قساوة من زاكورة، حيث سجل الإقليم في الآونة الأخيرة أي منذ تولي المندوب الحالي زمام الأمور أعلى معدلات الانتقال على المستوى الوطني نتيجة لتصرفات المندوب الغير مسؤولة، و نهجه سياسة التسويف و التهديد في حق الموظفين، الذين يعملون و يبدلون أقصى ما في جهدهم لخدمة المواطنين.

-        استغلال صحة المواطنين لأغراض سياسية.

-        حرمان الشغيلة الصحية من أبسط حقوقها (التعويضات عن الحراسة، التعويضات عن المسؤولية، التماطل في التنقيط …).

-        استغلال انتقال بعض الأطر الصحية لترويج المغالطات و تبرير فشله في تدبير الموارد البشرية، في حين أن المشكل لا يكمن في الأطر المنتقلة بل في تهميش الإقليـــــــم و عدم تزويده بالموارد البشرية الكافية و ذلك حتى لا يكون المندوب ذلك المسؤول الملحاح. إذ أكدا في عدة مناسبات أن المسؤول الكفء هو الذي لا يطلب الموارد البشرية الكافية، و يبين الجدول أسفله مدى تهميش المسؤولين للإقليم:

 

الأقاليم

الفئة

عدد المناصب المفتوحة

المجموع

زاكورة

ممرض متعدد التخصصات

03

06

القابلات

03

طاطا

ممرض متعدد التخصصات

14

17

القابلات

03

ورزازات

ممرض متعدد التخصصات

07

12

القابلات

05

تنغير

ممرض متعدد التخصصات

08

13

القابلات

05

تارودانت

ممرض متعدد التخصصات

11

20

القابلات

09

   و بهذا نهيب بكافة الشغيلة الصحية و كافة الغيورين على الإقليم الاستعداد و التعبئة لخوض المعارك النضالية المقبلة.

10 تعليقات

  1. صحة الناس كيف اصبحت رخيصة عند هؤلاء الناس

  2. المضربون هم مجموعة من الانتهازيين ، يريدون خلع المندوب ولو على حساب المواطنين . هم اصلا لا يقومون بواجبهم داخل المستشفى . يتنافسون في الاخلال بالواجب والاضرار بالمواطنين . كلهم ساديون . ان وجود المندوب من عدمه لا يجعل الطبيب صاحب الضمير يلتفت الى السي المندوب . العمل في الصحة ضمير انساني . فاذا انعدم فسدت مهنة الطبيب . لماذا كل هذه الاضرابات ؟ انها استخفاف بالقانون والواجب . ينتظر سكان زاكورة خصم اجر ايام الاضراب للمضربين تيمنا بالرجل الفد الرميد . لايمكن اخد الاجر بدون عمل . الصحة بزاكورة ذهبت الى الهاوية لكونها سايكها امي وجاهل ص و بنتز . الفتانين داخل المستشفى من ايام ماجد عبد الرمان الله يذكر بخير .

  3. المضربون هم مجموعة من الانتهازيين ، يريدون خلع المندوب ولو على حساب المواطنين . هم اصلا لا يقومون بواجبهم داخل المستشفى . يتنافسون في الاخلال بالواجب والاضرار بالمواطنين . كلهم ساديون . ان وجود المندوب من عدمه لا يجعل الطبيب صاحب الضمير يلتفت الى السي المندوب . العمل في الصحة ضمير انساني . فاذا انعدم فسدت مهنة الطبيب . لماذا كل هذه الاضرابات ؟ انها استخفاف بالقانون والواجب . ينتظر سكان زاكورة خصم اجر ايام الاضراب للمضربين تيمنا بالرجل الفد الرميد . لايمكن اخد الاجر بدون عمل . الصحة بزاكورة ذهبت الى الهاوية لكونها سايكها امي وجاهل ص و بنتز . الفتانين داخل المستشفى من ايام ماجد عبد الرمان الله يذكر بخير .

  4. watilka al ayam noudawiloha bayna nass

  5. زاكورية غيورة

    “دفاعا عن جودة الخدمات الصحية التي لا ترقى إلى مستوى تطلعات الساكنة الزاكورية” كلام جميل و هذا ما ساقوم بتحليله عبر هذا التدخل.السؤال الذي يطرح نفسه هو من يقدم الخدمات الصحيةللسكان؟ طبعا الطبيب او الممرض كل حسب تدخله.وبما ان هذه الخدمات لاتقدم بطريقة صحيحة او تقدم ملتوية لاسباب نذكر منها كثرة الاعمال الموكلة للاطر الصحية”تركيز مجموعة من الاعمال actes في يد ممرض واحد او طبيب نظرا للنقص الحاد في الموارد البشرية وهذا معروف اصلا لدى العامة الذي هو اقل من المعدل الوطني.اذن الحالة جد مزرية فيما يخص النقص الحاد في الموارد البشرية و التي تتطلب على الاقل في الوقت الحالي عدم التفريط في اي عنصر من الموارد البشرية.والعكس الذي يحدث هو ان نرى بعض النقابات تناضل (و النضال ماهكذا يكون)و تقف في وجه الخطوة المبادرة العادية و البديهية للمسؤول الاول عن القطاع على غرار ماوقع في اغلب المناطق!!!!وعند التدقيق في الامر استغربت ان من موظفا لا يؤثر في المنضومة الصحية ولن يؤثر لانه عون اداري يؤثر في الجميع يقرر و يامر في الاطباء و الممرضين وكذلك في النقابات الاخرى.ماذا سيضيف انتقال هؤلاء الاطباء و الممرضون له ان كانت له غيرة اصلا على الاقليم.؟زيادة الاعباء للاطباء و الممرضين لسد الخصاص الاضافي و بالتالي تردي الخدمات.و الضحية الساكنة الزاكورية.و السبب في كل هذا صاااااابر.الذي سيورط CDT و تاريخها النضالي الكبير و ايضا النقابات الاخرى التي تبعته في اهوائه

  6. khraj 3lina lbouniiii m9abl ghir tomobila dyal dollaa bhal ila howa howa lwzirr imchi bhalo madar waloooo fink a asi majd

  7. ila zin ilabidine iwa ila bssah dakchi liktbat na9abat machi bssahh ila siçdkk lbounii madar dakchiiiii litkyab golih id3ihommmm sirr tn3ass chhalll kay3tikk bach daf3 3lihhhhh

  8. ايها السيد صابر المسؤول عن نقابة سير فيحالك وسختي زاكورة و النضال انت كتشجع الشغيلة على عدم اداء واجبها المهني بزاكورة

  9. كلكم منافقون

    اول ما ابدأ به كلامي هو اللوم الكبير لكل هذه التي تسمي نفسها نقابات اختلط عليها الحابل بالنابل وبدأت تخبط خبط عشواء بالله عليكم هل صحيح قانونا وعرفا ان تلصقوا هذا البيان في الشارع العام وقرب الشباك الالكتروني للابناك ، انكم تجهلون ان القانون يعاقب على هذه الافعال الدنيئة والتي تحط من كرامة النقابات ، ألا توجد مقرات لهذه النقابات ام مجرد اشباح وخفافيش ظلام ، انكم تعلنون عن اضراب مفتوح واقول لكم كمناضل انكم سطحتم الحائط لان من السداجة النضالية ان اعلن عن خطوات نضالية صعبة وخطيرة ، بالله عليكم هل لكم نفس الاضراب المفتوح ، اقول لكم ستتساقطون كاوراق الاشجار في موسمنا هذا وستطلبون الصفح ولن تجدوه ، كل منكم انتم ومندوبكم ( للتذكير ليس منا ولا انتم منا )تحاولون الظهور بمظهر بالمواطنة الصالحة الغيورة على الشعب والوطن لكن اول من يجب الاحتراس منه هو انتم + هو ، كلكم منافقون تموتون من اجل السنتيمات ، تلهثون وراءما تجود به جيوب الذين تنهك صحتم العلل والسقم ، بالله عليكم ماذا قدمتم لنا انتم ومندوبكم غير الشفوي ، لكن قلوبكم لايعلم بشدة قساوتها الا الله ، ها هو ربنا ينتقم لنا منكم كلكم ، ان الله جعل كيدكم في نحوركم ونطلب منه ان يرينا فيكم يوما اسودا .
    قـــــــــــــــــــــــولوا معــــــــــــي آمـــــــــــيــــن يا ناس.

  10. زاكورية غيورة

    ان قرار الاضراب المفتوح يبين ان النقابات لا تفقه شيئا في ادبيات النضال,وتبين كذلك مدى ضعف الالمام بالقوانين التي يمكن ان يتجند بها اي نقابي محترف،السؤال الذي يطرح نفسه هو ماهو المشكل الكبير او المعضلة العويصة التي يمكن ان تبرر هذا القرار الذي يجب ان يدرس و يناقش من طرف جميع قطاعي الصحة و مامدى تداعياته!عند معرفة المشكل الذي هو الانتقالات الخاصة بالموضفين يتضح ان هاته النقابات انزلقت في هكدا خطوة المدبرة من طرف المدعو صابر الذي ينتمي الى CDT المعروفة بنضالها الكبير ومواقفها المتميزة لكن للاسف في اقليم كزاكورة فالتدبير الاحادي و تركيز القرارات في يده وحده مستغلا فراغ الساحة وضعف التاطير لدى المنخرطين والقدرة على التاثير عليهم ببعض الكلمات سيؤدي حثما الى مالاتحمد عقباه.مشكل الانتقالات هو مشكل مركزي.كان على النقابات ان تضغط على مركزياتها للقيام بايجاد الحلول المناسبة.لان انتقال هؤلاء بون تعويض سيزيد اعباءا اضافية على الاطر الصحية.وعلى حد معرفتي ان النقابات تدافع على منخرطيها للعمل في ضروف حسنة وليس العكس عند تفعيل مقررات الانتقال

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى