الرئيسية | أخبار محلية | اختتام أشغال الملتقى الدولي الثالث للأمن بإفريقيا بالمصادقة على إعلان مراكش
اختتام أشغال الملتقى الدولي الثالث للأمن بإفريقيا بالمصادقة على إعلان مراكش

اختتام أشغال الملتقى الدولي الثالث للأمن بإفريقيا بالمصادقة على إعلان مراكش

اختتمت مساء اليوم السبت بمراكش أشغال الملتقى الدولي الثالث للأمن بإفريقيا الذي نظمه المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية على مدى يومين حول موضوع “الرهانات والوقع الأمني للتحولات بإفريقيا الشمالية “, بالمصادقة على إعلان مراكش.

وأجمع المشاركون من خلال هذا الإعلان على أن ثورات ” الربيع العربي” كانت نتيجة للعجز الديمقراطي في المنطقة, ترتبت عنه مجموعة من المشاكل الاقتصادية والاجتماعية التي أفرزت التهميش والإقصاء لعدة شرائح من المجتمع خاصة فئة الشباب.

وتم على هامش أشغال هذه التظاهرة الدولية التوقيع على سبع اتفاقيات تعاون بين المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية ومراكز مماثلة بأوربا وافريقيا, وذلك من أجل تبادل الخبرة وتعميق البحث حول مواضيع مشتركة وتبادل الزيارات واعداد لقاءات وندوات مشتركة .

وشارك في هذا الملتقى, الذي نظم بشراكة مع الفيدرالية الإفريقية للدراسات الاستراتيجية , حوالي 150 من المسؤولين, مدنيين وعسكريين, وممثلين عن منظمات دولية وخبراء وأخصائيين في مجال الأمن يمثلون 60 دولة من إفريقيا وأوروبا وأمريكا وآسيا.

ويأتي تنظيم هذه الدورة , بعد التحولات المتسارعة والمؤثرة التي عرفتها دول شمال افريقيا خلال السنة الماضية, حيث اختلفت الاستجابة للاحتجاجات وتداعياتها من بلد لآخر, وحملت هذه الاضطرابات معها تحولات جيو-سياسية وجيو-استراتيجية .

وناقش المشاركون في هذا الملتقى مواضيع همت, على الخصوص, “التغيرات بإفريقيا الشمالية .. الرهانات والآفاق والمخاطر” و”إفريقيا .. الوضع الاستراتيجي والجيو-سياسي غير المستقر” و”تحليل تحول المخاطر والتهديدات بإفريقيا الشمالية” و”المرتزقة وتهريب الأسلحة والانفصاليين .. أي مستقبل ” و “المخدرات الصلبة وعدم الاستقرار بإفريقيا” و”التحالفات الاستراتيجية المتغيرة بإفريقيا الشمالية .. التحديات والفرص” و”إفريقيا وتحدي الاندماج الإقليمي” .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى