الرئيسية | أخبار محلية | تقليص ساعات العمل بالتعليم الابتدائي بزاكورة
تقليص ساعات العمل بالتعليم الابتدائي بزاكورة

تقليص ساعات العمل بالتعليم الابتدائي بزاكورة

زاكورة (زاكورة بريس) اجتمع المجلس الإقليمي للنقابة المستقلة للتعليم بالمغرب بمقر النقابة بزاكورة يوم الأحد 21 أكتوبر 2012 ؛ لتدارس وضعية التعليم بالإقليم و التي تشهد العديد من الاختلالات البنيوية المتزامنة مع الدخول المدرسي،كما تطرق الجمع ألى مضمون المراسلة الوزارية رقم 2156 المتعلقة بتدبير الزمن المدرسي بالتعليم الابتدائي.

 و بعد نقاش جاد و مسؤول سجل المجلس ما يلي :

v   استمرار سياسة التسويف و التماطل في حسم ملف التعويض عن العمل بالمناطق النائية.

v   الخصاص المهول في الموارد البشرية بجميع الأسلاك.

v   استفحال ظاهرة الأقسام المشتركة ( أربع و خمس و ست مستويات للأستاذ الواحد).

v   تزايد التكليفات و العمل بالمواد المتآخية.

v   إلغاء التفويج بسلكي الثانوي الإعدادي و  التأهيلي.

    كما سجل الجمع امتعاض الشغيلة التعليمية من التنزيل الأحادي الفوقي للمراسلة الوزارية رقم 2156 المتعلقة بتدبير الزمن المدرسي بالتعليم الابتدائي دون مراعاة مصلحة التلميذ و الأستاذ على حد سواء.و عليه فقد قرر المجلس ما يلي :

ü  إلغاء الساعات التضامنية.

ü  تقليص ساعات العمل بالتعليم الابتدائي إلى 26 ساعة أسبوعيا بما فيها حصة  التربية البدنية و الدعوة إلى اعتمادها في استعمالات الزمن الأسبوعية ابتداء من يوم 12 نونبر 2012.

 

  و في الأخير يهيب المجلس النقابي بكافة نساء و رجال التعليم بالإقليم الوقوف صفا واحدا و الاستعداد لخوض جميع الأشكال النضالية الممكنة لصون المكتسبات و تحقيق المطالب و الرد على استفزازات الوزير للأسرة التعليمية.

 

                                                                                                        عن المكتب

 

10 تعليقات

  1. أستاذ التعليم الابتدائي

    أنتم في نقابة خاصة بالتعليم الابتدائي ؟؟ إذن ما شأنكم ب”المواد المتآخية أو المتعادية” ماشأنكم ب” إلغاء التفويج بسلكي الثانوي الإعدادي و التأهيلي.”ما شأنكم بالخصاص المهول في الموارد البشرية بجميع الأسلاك.”؟؟
    لهذا من حقكم فقط التحدث على مشاكل الأستاذ في المدرسة الابتدائية فقط و التي لا تتلخص في تقليص ساعات العمل فقط و لا الأقسام المشتركة و لا التعويض عن المناطق النائية ، هناك مشاكل عديدة يجب عليكم إعداد ملف خاص بمشاكل المدرسة الابتدائية كلها إذا كنتم فعلا نقابة فئوية

  2. أولاد الشعب هم الضحية

  3. تقلصون ما مقلص اصلا

    26 ساعة يا سلام انتم اصحاب الحل والعقد حتى تفعلوا ما يحلو لكم ، اننا كرجال تعليم لن نسير معكم في هذا الطرح الاحادي وان فعلتم شغل اييديكم نلتمس من وزارة الوفا التي لا ترحم حتى اقرب المقربين ان تطبق عليكم القانون وتصرف لكم حوالات حسب الساعات التي تعملونها (اي 26 ساعة )، نتمنى من كل رجال التعليم ان يشجبوا هذا التهرب من تعليم ابنائنا ابجديات التعلم والتي تدل على التهاون والتراجع وليس النضال ، كونوا على يقين انه لن يشاطركم هذا الرأي الشاد حتى اقرب المقربين ، نتمنى ان تعودوا ال صوابكم بعد هذه الهفوة الكبيرة التي لن تجر عليكم سوى السخط .

  4. moi je veux seulement savoir quand les enseigants du primaire ont ils travaillé avec cet emploi de temps j’ai été au primaire pendant les années quatre_vingts alors que les écoles primaire travaille six heures par jour du 8hà11h et de 14hà17havec un repos le vendredi et le dimanche ce qui nous donne 30heures par semainealors ou sont ces heures de quoi parlent ces gens et qui veulent reduire je veux une explication

  5. الى صاحب التعليق الاول ,النقابة المستقلة للتعليم بالمغرب تهم كافة فئات التعليم , و قرار تقليص ساعات العمل الى 26 قرار شجاع بالنظر الى ان الدول الرائدة في التعليم لا تتجاوز ساعات العمل الاسبوعية 24 , مثال فرنسا 24 فيلاندا 21 اما الجارة الجزائر فحددت ساعات العمل السبوعية فيها بين 21 و 24 اما عندنا في المغرب ف 30 ساعة و النتيجة 137 في الترتيب العالمي ,

  6. نحن سكان زاكورة آباء وأمهات التلاميذ سنتحد وسنقف وسنعتصم أمام منزل كل من دعى إلى تضييع دقيقة من وقت أبنائنا .كفانا ما ضاع من وقت ومستوى تلاميذناالذي انحط إلى أسفل سافلين بعدما كان في علي العليين.

  7. استاذة زاكورية

    الى من يغار على ابنائه والى الأساتذة المتحاملين على النقابة المستقلة (لجميع اسلاك التدريس) اما كفاكم معارضة من أجل المعارضة فقط اين أنتم من تلميذ يعسكر داخل المدرسة 30ساعة اسبوعيا وفي نهاية السنة يمر بمعدل 3 او اقل انظروا الى الدول المتقدمة كم من الوقت يقضي ابناؤها داخل الصف .يلزمنا تعليم كيفي وليس كمي يلزمنا فك الاكتظاظ وليس اتقال كاهل العلم بمصاريف اخرى كاجة الطاكسي 4مرات يوميا وللاشارة فقد تم تطبيق 26ساعة في عدة نيابات وهذا بفضل وحدة نساء ورجال التعليم بتاطير من غالبية النقابات.

  8. استاذة زاكورية

    الى من يغار على ابنائه والى الأساتذة المتحاملين على النقابة المستقلة (لجميع اسلاك التدريس) اما كفاكم معارضة من أجل المعارضة فقط اين أنتم من تلميذ يعسكر داخل المدرسة 30ساعة اسبوعيا وفي نهاية السنة يمر بمعدل 3 او اقل انظروا الى الدول المتقدمة كم من الوقت يقضي ابناؤها داخل الصف .يلزمنا تعليم كيفي وليس كمي يلزمنا فك الاكتظاظ وليس اتقال كاهل الممعلم بمصاريف اخرى كاجرة الطاكسي 4مرات يوميا وللاشارة فقد تم تطبيق 26ساعة في عدة نيابات وهذا بفضل وحدة نساء ورجال التعليم بتاطير من غالبية النقابات.

  9. استاذة غيورة

    الى الأب الغيور لماذا لاتعتصمون الى جانب ابنائكم وتحفزونهمعلى الدراسة انظروا الى ابنائكم كيف رجعوا بعد عطلة العيد اين هي الغيرة لماذا لاتلبون حتى استدعاءهت الأساتذة لمناقشة واقع ابنائكم البعض لايظهر الا اثناء الدخول المدرسي لاخذ الكتب المدرسية فقط ثم يهجر المدرسة اين هي الغيرة؟

  10. 30ساعة وماحققات والو آلأستاذة الغيورة على زوجها ماشي على ولاد الناس الفقراء مساكن.في الوقت الي كيزيدو الأغنياء السوايع لاولادهم انتوما قرحوها على ولادناالمحرومين .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى