الرئيسية | أخبار محلية | الرد على البيان الاستنكاري رقم 1 لإظهار الحقيقة
الرد على البيان الاستنكاري رقم 1 لإظهار الحقيقة

الرد على البيان الاستنكاري رقم 1 لإظهار الحقيقة

نظرا لتتبعي للشأن العام بإقليم زاكورة وقضايا المواطنين فجئت ببيان المفتشية حزب الاستقلال بزاكورة التي اصدرت ما سمي ببيان استنكاري حول ما يدعي البيان بحل مشاكل السكان باقليم زاكورة . ودوافع اصداره نزاع مستمر لبرلمانيين من عائلة واحدة ومن جماعة قروية واحد ، احدهما استقلالي والأخر من حزب الحمامة ، استمر صراعهما الشخصي منذ 1992 الى اليوم ، هذا التنافس دفع الأول الى طرح سؤال كتابي داخل قبة البرلمان اتهم فيه الاستقلالي العامل السابق بالانحياز الى جانب منافسه اللدود .
جاء هذا البيان لتكرار نفس الضغوطات بنفس الطريقة لابتزاز العامل الجديد الذي لم يمر على تعيينه إلا اقل من 6 شهور ،وسأرد عن كل من نقط البيان 7 حسب الترتيب الذي جاءت به .
1. يريد اصحاب البيان من العامل ان يقوم باختصاصات القائد والباشا والدركي ويقوم بدور وكيل الملك ودور القاضي ، ويتفرغ لاستقبال المواطنين بمقر العمالة طوال اليوم دون ايجاد وقت لقضايا التنمية وإعداد المشاريع الاقتصادية ، والبحث عن التمويل وفك المشاكل الاقليمية التي لا يمكن حلها محليا .
2. متى كان من اختصاص العامل تنفيذ الاحكام القضائية ؟ دوره تسخير القوة العمومية اذا طلبت منه المحكمة ذلك ، اما قرارات وكلاء اراضي الجموع فهي من اختصاص القائد او الباشا والترامي عليها من اختصاص القضاء .
3. جاء في البيان ان العامل رفض تزويد الدواوير بالماء والكهرباء وهذا تغليط للراي العام . العامل حديث التعيين بالإقليم ( 6 اشهر ) وهو من استدعى المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب من الرباط لينظم يوما دراسيا حضره المنتخبون وعامة السكان اواخر اكتوبر . ولماذا لم يحدد البيان الدواوير المحرومة ان كان ما يدعيه البيان صحيحا .
4. ومتى كان اعفاء لوكلاء اراضي الجموع من اختصاص العامل ؟ حل الجمعيات من اختصاص القضاء . وعلى الجهة المتضررة اللجوء اليه للعزل والمحاسبة .
5. جاء في البيان ان العامل تواطأ مع بعض الاشخاص في مشكل ساقية تينوفلا بجماعة مزكيطة ، هذه القضية ،كما يعلم الجميع تعود الى عهد العامل السابق . وسبق للبرلماني ان ترأس وفدا وانتقل به الى الرباط وتدخل لدى وزير الداخلية ووزير الفلاحة ووالي اكادير في شأن هذه الساقية . فلماذا يحملون في بيانهم المسؤولية للعامل الجديد . واما مشكل اوريز وأراضي البليدة فهي معروضة امام المحكمة بزاكورة والقضية تعود الى العامل السابق الذي حاول اكثر من مرة حلها بدون جدوى وبذلك لجأ المتضررون الى المحاكم .
6. اما رفض تغيير الكاتب وهو موظف عمومي يخضع لقوانين الوظيفة العمومية فهو ونقله ارضاء لمطلب البرلماني يعد مسا بحقوقه ما لم تثبت في حقه مخالفات .
7. اما المشكل الصحي بزاكورة ، فقد حضر المندوب الجهوي الى عين المكان وتحاور مع المعنيين ، كما ان وزير الصحة العمومية على علم بهذا المشكل وملم به من جميع الجوانب .
 سياسة الدولة هي محاربة عرقلة الطريق والتعدي عن الملك العام ثابتة . اما الدقيق المدعم فعلى المتضررين التقدم بشكاياتهم الى الدرك او الامن او الوكيل . او اثبات بيعه خارج القانون .
 ان اصحاب البيان نسوا او تناسوا دور القائد والباشا ودور الدرك الملكي ووكلاء الملك والمحاكم ويصدرون بيانا ليحملوا العامل الجديد تبعات صراعات شخصية وما كان متراكما لمدة تفوق 6 سنوات
لا ندافع عن العامل لكن خوفنا من هذه الضغوطات التي لا مبرر لها أن تصب في صالح اصحاب البيان دون غيرهم وتضر بباقي السكان وباقي الاحزاب التي تعارض هذه السلوكات الرامية الى الداية الانتخابية قبل الاوان

11 تعليقات

  1. كون السي ميمون يتنافس ضد ايت بها وهما برلمانيان من ايت ولال فانه يسعى الى الضغط على العامل الجديد الذي يعلم كل صغيرة او كبيرة بالاقليم . ميمون هذا حاله يشعل الفتنة بدواره وبجماعته وانتقل هذه الايام الى اكدز بتشجيع من مخلوض هو بنعدي . العامل يستقبل كل من له مشكل حقيقي لم يحل محليا . يجري ليل نهار لجلب الماء لجميع المناطق . اوراش كبرى تعرفها زاكورة .ينتقل الى مقرات الجماعات للتواصل الدائم . لايقبل الضغوط ممن كان . لا يتعسف على الموظفين ولا المواطنين . عاقوا الناس بالسي ميمون .

  2. من الاخلاقي أن صاحب هدا البيان أن يقول لنا من يكةن و الا فهدا ليس الا غثاء

  3. زاكوري

    خير ما يقال لعن الله الساسة والسياسين ( المترامون على السياسة )

    أليس أمتال هؤلاء من خربوا القبائل والعائلات والأسر أليس المترامون على السياسة من يشعلون نار الفتنة بين الأشخاص ومناصرة شخص عن أخر واستغلال نفودهم وعلاقاتهم لنصة بعض الضلمة على مضلومين وهدر حقوقهم

  4. اجتمعت مجموعة بن عدي وميمون ب ج تمزموط في غياب استقلاليي تاكونيت وتمكروت وعضو الذي يمثل الحزب بالمؤتمر الوطني . وخلق بيانهم صداع للمنخرطين الذين يستنكرون هذه التصرفات الحمقاء . هذه المرة كان رد فعل الزاكوريين شديدا

  5. hada ta3li9 fahoua li faltaf3alo mabiwass3ikom ayoha alissti9laliyon ;fana man yossayiro assaid raiiss aljama3a wa hissbaho al3addim hissbo salam.

  6. katib 3am jama3at ait ouallal zagora.
    (lilichara fana boussaidi brahim almola9ab bi( dass brahim

  7. الى الكاتب واتباعة.
    راك تنبح من هذه الجريدة الفتية ربما اتوا بك و دفعوالك لتثرثر على الزاكوريين وتعتبرهم اميين وجهلاء لتمرر لهم خطابات سياسية على شكل توضيحات ليتقبلوها ويصفقوا لك, والله هذه إهانة واحتقار للشباب والمثقفين الزاكوريين الغيورين على اقليمهم .أما ثرثرتك وشرحاتك فاحتفظ بهم عندك لأن البيان الذي صدر عن هذه الهيئة ما هو إلا الحقيقة المرة في الاقليم والكل يعلمها ويعيشها أما ردك على البيان فهو مجرد هرطقة وبيع الكلام
    ..هذا الرد لم تستطع زاكورة بريس نشره …

  8. العايق بك يا سفيه

    لو كانت لديك مصداقية السي اللحاس الكبير الامية الافكار لناقشت ما جاء في الرد بدل مناقشة الاشخاص . انت من اكبر اللحاسين الذين يسعون الى تسلم الجويان . تبدلت الاحوال وتغيرت ولم تجد من يمدك بالاظرفة كما الفتها من السابقين . التعليق يكون على المقالات ومحنواها . انفي ما جاء فيه او قل ان هذا الامر ليس من اختصاص المحكمة او العكس واعط رأيك في تنقيل الموظف او تنفيد الاحكام ؟ على من تكذك يا خبيث وياحقير !!!!

  9. اللحاسة وطالب الجويان هو انت الذي تركت المقال وموضوعه واخذت تناقش الاشخاص الذين هم انقلى وانظف من مثلك الملوث المعروف بزاكورة . غنك بفعلك هذا تبين انك خسيس ومريض فكريا .

  10. الا تعلم انك مريض فكريا حقودا ومنحط ؟ لماذا تتكلم عن الاشخاص وهم انظف وانقى منك وتترك المقال امامك وهو المطروح للنقاش ؟ الا تعلم ان الجميع يعلم انك اكير اللحاسين والمهرولين الى الاظرفة ؟ اتعطي لنفسك المصداقية وتنزعها من الاخرين ؟ اترك لاهل زاكورة يحكمون . اما انت الذي ترفض الرأي الآخر فإنك دون المستوى ولا تفقه في السياسة شيء. المقال مقال زاكورة بريس وعليك الخوض في موضوع المقال وتجنب الاشخاص الذين يعرفونك خق المعرفة حيث نفر منك الزاكوريون لعلمهم بصلتك باصحاب الشكاير واصحاب الاموال .
    الرد حق وعلى زاكورة برس نشر الردود

  11. اتوجه بسؤالي هذا إلى العايق بالقالب وعلي بمعنى الكلمة والخواري.

    الا تستحوا من انفسكم وتغطون الشمس بالغربال و تتهربون من الواقع الذي نعيشه و نتعايش معه يوميا في اقليمنا الحبيب من مشاكل, ام انكم من مكان نجهله نحن البسطاء تنعمون فيه بكل خيرات هذا الاقليم و لا تريدون اشراكنا من الكعكة ام انكم غسلت دماغكم بأفكار عدائية وحقدكم الدغين اتجاه الآخر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى