الرئيسية | أخبار محلية | بيان الاستقلال بين قراءة الفاعلين وغضب كوادر الحزب بزاكورة
بيان الاستقلال بين قراءة الفاعلين وغضب كوادر الحزب بزاكورة

بيان الاستقلال بين قراءة الفاعلين وغضب كوادر الحزب بزاكورة

يلاحظ المتتبع للشأن المحلي بزاكورة هذه الايام أن حديث الفاعلين بالاقليم يدور حول أسباب ودوافع البيان الصادر عن المفتشية الاقليمية لحزب الاستقلال خاصة أن الحزب معروف داخل أوساط زاكورة بنهجه لهذه الاساليب الهجومية سواء ضد رؤساء الجماعات أو ممثلي السلطات العمومية، مما دفع البعض الى إيلاء أهمية خاصة للبيان وإعطائه قراءات متعددة منها:

- اعتباره وسيلة لتخويف وإخضاع السلطات المحلية وعلى رأسها العامل الجديد الذي له دراية كبيرة بتضاريس وقضايا الاقليم في سعي من الحزب لترويضه ليتماشى مع أهداف صاحب البيان.

- الاحزاب السياسية الاخرى تعتبره حملة انتخابية سابقة لأوانها.

- التضايق من أسلوب السلطة المحلية في معالجة القضايا باحترامها للاختصاص وفصل السلط، مما يفوت على أصحاب البيان الركوب على المشاكل والفتن لتحقيق مآرب وأهداف شخصية فئوية ضيقة تتنافى مع خطب صاحب الجلالة بمناسبة الذكرى 37 للمسيرة الخضراء، بدعوته المنتخبين الى العمل على خدمة المواطنين بشكل يرقى الى مستوى الثقة التي وضعوها فيهم بعيدا عن أية اعتبارات شخصية أو فئوية ضيقة.

- ان أغرب ما جاء في البيان هو التركيز على الحكامة والمقاربة التشاركية التي كان من الأحرى أن يحترمها أصحاب البيان وذلك بإشراكهم جميع كوادر الحزب في اتخاذ مثل هذا القرار، حيث لم تتم استشارة لا الشبيبة الاستقلالية أو كاتب الفرع وغيرهم من المتعاطفين مع الحزب، مما دفعهم الى استنكار الطريقة الاحادية لتدبير شؤون الحزب الذي هو ملك لجميع الاستقلاليين وليس حكرا على أشخاص دون غيرهم مما يتنافى وسياسة الحزب التي تعتمد الديمقراطية في تسيير جميع دوالبه وتأكد ذلك من خلال طريقة انتخاب الرفيق شباط أمينا عاما .

أخيرا نستنتج أن مسؤولي الحزب في زاكورة لازالوا يغردون خارج سرب حزب الاستقلال وهم في حاجة لتكوين وإعادة التكوين لفهم مبادئ الاستقلاليين.

9 تعليقات

  1. ان الرد الصحيح على ” المقالة ” الخصه في كون صاحبها من الاقلام المأجورة وهذا ليس بغريب في هذه الرقعة الحبيبة من الوطن الجريح.
    لن اكون مدافعا عن اي حزب كيفما كانت توجهاته وانما احتكم الى الواقع الملموس ، فاذكر صاحب القلم الماجور انه في كفة واحدة مع اصحاب البيان ، فهم يدافعون عن موقعهم من داخل الاقليم وترهيب السلطة والتلويح ببيان ناري ضمنوه مجموعة من الامور لايلتزمون بها اصلا في حزبهم العتيد في نهب المال العام ـ وانت ياصاحب المقالة الماجورة تدافع عن وزارة الداخلية في شخص ممثلها القانوني عامل الاقليم سعيا وراء فتات الجيوب ومن اجل تلميع صورتك وحتى تحافظ على موقعك المتسخ داخل النسيج الداخلي لعمالة زاكورة اذن انهكما وجه واحد لعملة واحدة.
    ان ساكنة زاكورة تعرف كل المعرفة من يخدم مصالحها وليست بحاجة الى هذا الطلعات الاعلامية الخجولة الماجورة ، فعامل الاقليم معروف تم تعيينه لتنفيذ سياسة الدولة التي اختزلها في التعنيف والتجويع و….و…. ولم ياتي باي جديد ، حزب الاستغلال حزب المافيا معروف لاحاجة لمن يعطينا الدروس نحن الزاكوريين في هذا المجال نحن بامس الحاجة الى المطالبة الجماعية بحقوقنا الشارع هو الخلاص ايها القلم الماجور .

  2. تحليل منطقي وواقعي ينم على الدراية الكبيرة لصاحبه بخبايا الاقليم السياسية و القبلية

  3. والله العضيم هدا هو الحق و انزيدكم راه كاين احساب اخر هو المجلس الاقليمي اللي كايجري البرلماني باش يتريسو بعد عنابة

  4. واك واك الحق اسيادنا هاد الصراعات ديروها فالرباط مع الوزراء و البرلمانيين ومدراء المؤسسات باش اتجيبوا البلاد شي مشاريع انحاربو بها الفقر و اتخليونا ماندموا اعلاش صوتنا اعليكم

  5. ردا على صاحب المقال مجهول الاسم.

    يقول المتل العربي (ادا عمت هانت ) هاد ماينطبق على اصحاب الردود على بيان صدر من هيئة حزبية تمثل شريحة عريضة من اقليم زاكورة شاء من شاء وكره من كره .بعدما ظهر دالك القناع المزيف الذي كنت ترتديه مبديتا وجها اخر الوجه الوديع المطالب للحق وتوضيح الحقيقة للرأي العام الزاكوري و ما يروج على صعيد الدائرة التربية للإقليم من مشاكل تنموية يعرفها الطفل والشاب والكهل,استغرب اذا بك تستديل بيانك بشروحات سايسية محضة وانما تنم على غبائك وجهلك لعقلية الزاكوريين عامة و لن تنطلي عليهم الحيلة و الخداع مرة ثانية للدخول في صراعات نحن غنى عنها ولنتقبل خطابك السياسي ونحن ضاحكون.
    انشري ياجريدة ان كنت حرة

  6. العائق باللحاسة الحقيقين

    هل تعلم السي اللحاس انك تحقد على كل ما هو موضوعي وتصيد في الماء العكر ؟ الاستقلاليون الحقيقيون يعرفون حق المعرفة ان هذا العامل لم يعين الا هذه مدة اقل من 6 اشهر ؟ فين ابقى السيك ميمون الى اليوم وكل هذه المشاكل كانت مند بويكناش واغجدام ؟ أين جرأته ؟ اين تدحلاته بالبرلمان ؟ ولا خلق الفتنة بالاقليم هو غرضه ؟ يا كبير اللحاسة يا صاحب الاظرفة عاقت بيك الجماهير . وسير للعامل وطلب له الجويان وخلي عليك الفتنة . ناقش الموضوع واترك الافراد . الموضوع هو البيان ومعارضوه قل ر[يك ان لم تكن لاحاسا وصاحب الاظرفة ؟

  7. تكلم في الموضوع او اصمت

    تتهم صاحب المقال بانه مجفول الاسم . انه مقال زاكورة بريس وليس مجهولا . المجهول الاسم هو انت . الا تستحيي . زاكورة بريس طرحت مفالا للنقاش . تركت المقال وخضت في الاشخاص . وتظن انك انت هو موزع صكوك القدرة والنزاهة . الم تستحي وتريد الافراد بالرأي ؟ رأيك هو الصحيح وما دونه غلط . باقليم زاكرة اكثر من 10 احزاب وتتهمها وتزكي الاستقلال فقط . الا تستحيي بجهلك لادب الحوار والرأي والرأي الاخر واحترام الافراد او الاشخاص . الم تكن بذلك اكبر اللحاسين واصخاب الاظرفة المعروفين . اليس بردك هكذا انك تنتظر من ميمونك ظرفا منفوخا ؟؟

  8. الى اصحاب الردان الاثنين أعلاه والمصابون بالغثيات.

    كل ما استغرب له في تعليقاتكم بتحريف الحقيقة وتريدون الظهور كالحمل الوديع ودكر اسماء في ردودكم من المفروض الا تدكر طبعاكما قلتم ناقشوا المشاكل والمعاناة التي نعيشها داخل هذا الاقليم والتي نتخبط فيها يوميا ولا تناقشو الاسماء اي كانت الا انه يبدو لي انكم تعيشون في جزيرة الوقواق او تعيشون في جزيرة هاواي لا تهمكم هذه المعاناة و مشاكل الساكنة لا من قريب ولا من بعيد لأنكم من الموالين طبعا للملتصقين بالكراسي والذين يخططون لتوريثها لأبنائهم وعائلاتهم حتى تبقى الكعكة مستمرة في مكانها.كما يبدو لي في ردودكم فلا شيء سوى مغالطات لا أساس لها من الصحة و تتهمون صاحب الرد المعنون بقاهر اللحاسة بالعمالة ربما اصبتم بالاسهال لقوله الحقيقة نعم الحقيقة ونعرفها كلنا الا وهي المشاكل التي يتخبط بها الاقليم و الميزانيات التي تصرف و لا حاجة ظاهرة للعيان الا انتم طبعا اللحاسة الحقيقيين والمنافقين,طبعا ستدافعون باستماتة على رؤساء النصابين وليس الجماعات لكي لا يدهب نصيبكم سدى والقصد هنا مفهوم و ارجو أن تتجردوا من أنانيتكم لخدمة هذا الاقليم وفضح جميع النصابين المحترفين و الا نتهرب من الحقيقة.

  9. انت اللحاس وانت الذي اصابك الاسهال . لاتعرف مقصودك . تضرب خبط عشوى . الكل خندك ماجور وصاحب كرسي . الكل عندك بزاكورة شفارة . الا تعلم انك مصاب بمرض انفصام الشخصية تكره الجميع وتحقد على الجميع . لم يقل احد في المقال او في التعالق ان ذاك نزيه او بريء لم يمدح احد ولم يدم احد . انت تتخاصم مع نفسك مرة انت : قاهر اللحاسين وانت كبيرهم ومرة تصف نفسك بمالك الحقيقة . ماهذا الم تشعر انك مريض وضد المجتمع . المجتمع طوائف قد نجد من هو من طينتك وهم قلة . لماذا تهدد وتتوعد كانك انت صاحب القرار بهذه المدينة . من قال لك ان الامور بخير من شكر لك السلطات او دمها من شكر لك الرؤساء والبرلمانيين ؟ كيفما كان الحال هم افضل منك لانهم لا يسبون الاخرين .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى