ملتقى زاكورة للفيلم عبر الصحراء يتوج سيناريو “الأصفر والأزرق” بالجائزة الكبرى

3 1

توج الحسين شاني بالجائزة الكبرى للدورة التاسعة للملتقى الدولي للفيلم عبر الصحراء بزاكورة٬ (من 8 إلى 12 نونبر)٬ عن السيناريو الذي حمل عنوان “الأصفر والأزرق”.

ويحكي السيناريو الفائز قصة شاب اختار الرحيل من قريته الى الخارج. والده لم يوافق على القرار وأعطاه قارورة مملوءة بالرمل وقد خط عليها “لا تعد أبدا”. لكن مع الوقت سيحن الى ابنه وبدأ يبيع للسياح قارورات معبأة بالرمال لكن هذه المرة بشعار آخر “عد الى أهلك”.

ومنحت لجنة التحكيم التي ترأسها الناقد مصطفى المسناوي الجائزة الثانية للسيناريست الشاب صهيب مروان عن نص “رائحة البحر” والثالثة للسيناريست داود محمد فرج عن نص ” أنجل”.

ومن جهة أخرى٬ احتفى الملتقي٬ في ختام فعالياته٬ بالممثل محمد بنبراهيم والسيناريست علي الأصمعي٬ كاعتراف بعطاءات اسمين قدما الكثير للسينما المغربية.

ولم يخف المكرمان ٬ اللذان أنهكهما المرض٬ تأثرهما بالاحتفاء الخاص الذي قوبلا به من طرف جمهور مدينة زاكورة وضيوفها من الفنانين والمهنيين والاعلاميين. 

يذكر أن دورة هذه السنة تميزت بإعطاء مجال واسع للسينما المهتمة بالهجرة عبر الصحراء٬ حيث أتاحت الفرصة لأزيد من 40 فنانة وفنانا من المغرب ومن الخارج لتسليط الأضواء على هذا الموضوع من زوايا مختلفة.

وكرم الملتقى في حفل افتتاحه اسما كبيرا في عالم السينما و التلفزيون والمسرح بالمغرب٬ وهو الفنان محمد حسن الجندي٬ اعترافا من الملتقى الدولي للفيلم عبر الصحراء بمساهمته في المجال السينمائي الوطني.

وقد عرضت الدورة التاسعة للملتقى أفلاما تنتمي لكل من فرنسا والجزائر وتونس وتشاد وبلجيكا وألمانيا وهولندا والمكسيك٬ إضافة إلى أفلام من المغرب.

مواضيع قد تعجبك المزيد عن المؤلف

3 تعليقات

  1. Tinghiri يقول

    لمهذا لم يتطرق صاحب المقال الى فيلم كمال هشكار الدي اثار اعجاب الجمهور الزاكوري مع العلم ان المخرج ابن المنطقة و شاب مثقف ….

  2. zagori يقول

    انتهى المهرجان ووزعت الكعكة كالعادة ونهب المال العام بمباركة السلطات الاقليمية التى غطت كل المصاريف و نحن في تاكونيت نموت عطشا في فصل الخريف اما في الصيف فقد نكون جثثا , اذن انتهى المهرجان و خسرنا كل شيئ كيف نستطيع توفير المال للمهرجانات و لانستطيع حل مشكل دوار صغير او مستوصف قروي انها السلطة الجديدة القديمة التى اشرفت عللى عشاء البدخ على شرف المنظمين لمهرجان زاكورة الدي كلفهم صفر درهم من مالهم الخاص كفاعلين لان المال العام غطى كل المصاريف نريد ملتفيات و لكن يصفر درهم من المال العام او المحاسبة

    1. zagori 2 يقول

      انتهى المهرجان ووزعت الكعكة كالعادة ونهب المال العام بمباركة السلطات الاقليمية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.