الرئيسية | أخبار محلية | الندوة الصحفية : تحسن ملحوظ في ميدان التعليم بزاكورة بعد تعيين النائب الجديد

الندوة الصحفية : تحسن ملحوظ في ميدان التعليم بزاكورة بعد تعيين النائب الجديد

زاكورة (زاكورة بريس) ​في يوم الاحد 11 نونبر 2012 على الساعة الخامسة عصرا نظم النائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية بفندق السلام بزاكورة ندوة صحفية بعنوان ” الدخول المدرسي ” مستغلا فرصة تواجد ممثلي الصحافة الذين حضروا المهرجان الدولي للفلم عبر الصحراء بزاكورة من بينهم مراسل زاكورة بريس الالكترونية .
​ قدم السيد النائب الاقليمي عرضه حول الدخول المدرسي 2013/2013 ، وكان عرضا متكاملا وواضحا ينم على ان النائب الجديد ( اقل من سنة ) ملم بشؤون ومفاصل هذا القطاع التربوي الذي شهد مشاكل مختلفة من قبيل الخصاص في الموارد البشرية والاكتظاظ وتأخر الدخول المدرسي والإضرابات والتوقفات المستمرة خلال 7 سنوات الماضية ، خلافا لهذه السنة التي تحسنت الامور وكان الدخول المدرسي عاديا الى حد ما ، رغم ان الخصاص بلغ 87 استاذا ، من عدد 2964 هو مجموع الاساتذة الواجب توفره ، وتم تجاوز معظمه عن طريق التربية غير النظامية ، كما ان النائب في سابقة بهذه النيابة وفي اطار الشفافية والتشارك قام بتوزيع الميزانية على الشركاء وتعليقها بالنيابة .
​ومن بين الأسئلة المطروحة ما يعتري بعض المؤسسات حديثة التشييد من اختلالات في البناء وحذف للمرافق الرياضية ( الامام الشافعي ) وعدم ملائمة بعضها للواقع كالمصعد والملاعب التي لم تعد صالحة ( ث . يوسف بن تاشفين ) ومدرسة الانوار التي بنيت بشكل بعيد عن مواصفات المؤسسة العمومية ولازالت تشكل فيها الاسلاك الكهرباء خطرا على التلاميذ  . كما طرح على السيد النائب مشكل الزمن المدرسي وخفض ساعات العمل وما مصير المحاضر المشتركة وكذا ما جد في الميدان التربوي بعد لقاء النواب   بوزير التربية الوطنية بالرباط .
​كانت ردود السيد النائب مختلفة وهمت جميع الاسئلة المطروحة حيث قال إن تتبع البنايات الحديثة لم يتم  بطريقة صحيحة وان الامر اسند للسادة المديرين لإحصاء النواقص والمخالفات ، اما استعمال الزمن الجديد بالإقليم لم يكن ممكنا تطبيقه إلا في اربعة مدارس فقط نظرا لعدم توفر الحجرات ، اما  تحديد ساعات العمل بالمدارس فهو من اختصاص الوزارة ، وهو حق التلميذ الذي لا يجب المساس ته وردا على سؤال حول الاضرابات قال :  ان الاقتطاعات ستطبق على المضربين والمتوقفين وهذا قرار حكومي سينفذ . اما الجديد في تدبير الشأن التربوي هو اعادة النظر في طريقة تدبيره بالتنقل إلى المؤسسات والاشتغال بداخلها وتحرير تقارير يومية حول المدرسة من جميع النواحي من بنية تحتية ومواضيع تربوية وموارد بشرية ومواد ديداكتيكية والإطعام المدرسي . وفيما يخص الاعمال الاجتماعية التي جاء بها المحضر المشترك فان الوزارة خصصت 200 مليون سنتيم لبناء فضاء لائق برجال التعليم بزاكورة وان الارض متوفرة وسيشهد النور عما قريب . اجاب النائب عن تعويضات المناطق النائية وقال انه والشركاء قاموا بالمتعين بالتوافق واعتبار كامل النيابة منطقة نائية ، إلا ان بعض النيابات لم تجب الوزارة بعد ، مما اخر هذا الموضوع  .
                                                                                                  صالح بقاس

4 تعليقات

  1. أبو هاجر البخلالي

    ليس غريبا على المسؤول الاول في نيابة زاكورة التحدث بطلاقة وبطريقة اقناعية تنم عن تمرنه على خلق جسور التواصل مع متحدثيه،وهذا ما استفاده من حركيته على مستوى النقابات يوم ان كان احد المناضلين بها.والجميل في الرجل هو واقعيته وصراحته،وليس له الا ان يكون كذلك خاصة بزاكورة التي اذاق فيها النقابيون النواي السابقين وبال امرهم،وعروا عن عد صدقهم واخلاصهم فيما يقومومن به من أعمل،ولا اريد ان اذكر اسماء هؤلاء النواب فمنهم من تقاعد ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا.
    لازلت اذكر كلام المسؤول الاول بنيابة زاكورة يوم ان كان في جلسة حوار مع النقابيين عندما كان رئيس مصلحة الشؤون التربوية او الموارد البشرية بنيابة اكادير لحل مشكل الفائض حيث قال ان زمن العمل في الظلام قد ولى وسنعمل سويا لحل هذا المشكل بشفافية ،واستطاع ان ينهي الاجتماع بارضاء جميع الفرقاء دون أدنى مشكل ،هذه الامور تحسب لها،لكن لو تفضل سيادته وأزال اسمه من لائحة المحتلين للسكنيات التي كشفت عنها الوزارة في الابام الاخيرة ،فتكفيه الان السكنى الجميلة بزاكورة ،اللهم اذا كان سيادته ابقى على هذه السكنى بين يديه ليتمكن من قضاء ايم راحته باكادير،واعتقد ان الوقت حان لتغليب الاقوال على الافعال ،وفي ذلك فليتنافس المتنافسنون في الوقت الراهن والزمن الصعب الذي تعيشه بلادنا.

  2. ابو هاجر المرزوقي

    بصفتي من المتتبعين للشان التربوي بالإقليم، لا يسعني إلا أن أنوه بالمجهودات التي يبذلها السيد النائب الإقليميمن أجل الرتقاء بالعملية التربوية بهذه الربوع، و بالجدية و الصراحة التي يعالج بها الملفات.و بكل موضوعية،نقول إن مستوى تدبيره ترك انطباعا جيدا لدى أغلب الفاغلين في الميدان.و لكن ما نخشاه هو أن تطاله الحركة الانتقالية التي من المرتقب أن تقوم بها الوزارة في الأيام القليلة المقبلة:( يشاع هذه الأيام أنه سيستفيد من هذه الحركة وذلك بتنقيله إلى نيابة أكادير، على الرغم من عدم مضي سنة على تعيينه على رأس هذه النيابة.) فإقليم زاكورة لم يعد يحتمل أن يبقى منطقة عبور لـ ( الأساتذة الأطباء المندوبين …) لذا نوجه ملتمسا للسيد عامل الإقليم لكي يستخدم سلطته باعتباره المسؤول عن المصالح الخارجية، لكي يستكمل النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية المدة القانونية (4 سنوات)في منصبه بالإقليم. كما نوجه نداء للسيد وزير التربية الوطنية أن يأخذ هذه المعطيات بعين الاعتبار، وألا يدرج اسم النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بزاكورة في لائحة المستفيدين من الحركة الانتقالية للنواب. أرجو ممن يشاطرني الرأي أن يضيف تعليقا في نفس الاتجاه وشكرا.

  3. عن أن اي تعليم جيد في تلك المنطقة المنسية و إن كان كذلك فيوجد بالوسط الحضري لزاكورة.
    إذهب إلى الدواوير المجاورة لها فستجد تعليم بين 600000 قوس يتخبط في مجموعة من المشاكل . وعلى رأسها غياب الأساتدة. وقد روي إلي حال من طرف أخي الصغير الذي يدرس في مستوى السادس إبتدائي و لم يوفق في النجاح وسألته لماذا لم تنجح وقال لي الشهور الثلاثة الأخيرة لم يأتينا المعلم ……………………

  4. ما يتداوله الشارع بإقليم زاكورة ان هذا النائب يعمل بكل شفافية وبكل عمل يؤدي الى تحسين التعليم بزاكورة. فعلا هو من نشر ميزانية النيابة بشكل واسع وهو من علق لائحة المستفيدين من تعويضات التنقل التي يستفيد منها في السابق النائب وبعض المحضوضين . حتى ان النائب السابق يسجلها على اصدقائه وترد اليه بعد التوقيع . نفس النائب هو من تواطأ مع المقاول الحمزاوي وغش 6 مؤسسات من بينهم ابتدائية ووقع على محاضر تسلمها رغم عدم مواصفتها لدفاتر التحملات . وهذه المؤسسات شاخت واهتارت بعد سنة من الاشتغال بها . ثانوية كجور تركها الحمينات 2 والحمزاوي بلا ملاعب وتركوا التلاميذ بلا تربية بدنية ولا سور ولا … م. الانوار بمراحضها سنابر ب 10 دراهم وكراسيها ب 50 درهم ولا مراقب . سلم ث يوسف بن تاشفين لا يسع السيد المدير اثناء الصعود فما بال السيد النائب بالتلاميذ اثناء حدوث طارئ او حريق ؟ فهل عليهم القفز الى الساحة من الطبق الاول ؟ ملاعب محفرة ومكسرة من يتحمل المسؤولية ؟ نائب تارودانت ام حمين او حمين او الحمزاوي ام احنصال المهندس المعماري الذي لم يراقب عمليات البناء ؟ وهل سيتحمل هذا النائب وزر سكوته على هذا المنكر البين لالاباء والتلاميذ والناس اجمعين .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى