الرئيسية | أخبار محلية | تنظيم لقاء تواصلي من أجل تقديم الرؤية الإستراتيجية لتنمية إقليم زاكورة في أفق 2020
تنظيم لقاء تواصلي من أجل تقديم الرؤية الإستراتيجية لتنمية إقليم زاكورة في أفق 2020

تنظيم لقاء تواصلي من أجل تقديم الرؤية الإستراتيجية لتنمية إقليم زاكورة في أفق 2020

زاكورة (زاكورة بريس) انعقد امس٬الخميس٬ بمقر عمالة زاكورة لقاء تواصلي خصص لتقديم ومناقشة الرؤية الاستراتيجية لتنمية إقليم زاكورة٬ وذلك بحضور حشد من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية الإقليمية والجهوية٬وممثلين عن النسيج الجمعوي٬ومنعشين اقتصاديين.

وتنسجم هذه الرؤية الاستراتيجية مع مخططات وبرامج التنمية الجماعية المعتمدة من طرف مختلف الجماعات المحلية بالإقليم٬ وكذا مع البرامج التنموية التي أطلقها مجلس جهة سوس ماسة درعة٬ فضلا عن كون هذه الاستراتيجية تلتقي في أهدافها مع المخططات والأوراش التنموية الوطنية مثل مخطط المغرب الأخضر وإستراتيجية التنمية السياحية المعروفة باسم “رؤية 2020″٬ والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وأوضح عامل إقليم زاكورة السيد عبد الغني صمودي في كلمة افتتح بها أشغال هذا اللقاء أن إعداد هذه الرؤية اعتمد التشخيص الواقعي والمعرفة الدقيقة للإمكانيات التي يتوفر عليها الإقليم ٬ مع الأخذ بعين الاعتبار لما للإلتقائية من أهمية في إضفاء طابع الحكامة على التدبير الترابي٬ وإشراك جميع الفاعلين في العمل التنموي.

وأضاف عامل الإقليم أن الرؤية الاستراتيجية لتنمية زاكورة روعي في إعدادها مجموعة من المقاربات المختلفة من ضمنها المقاربة التشاركية٬ والنوع الإجتماعي٬ والمقاربتين البيئية والحقوقية٬ وذلك حتى يتسنى التوصل إلى بلورة حلول ملموسة للإشكاليات التنموية التي يعرفها إقليم زاكورة وفق مسار وإستراتيجية واقعية وعملية تستشرف المستقبل٬ ويتأتى بالتالي توحيد آراء المتدخلين عن طريق التعهدات والالتزامات التي تراهن على الاولويات.

وقد حددت الرؤية الاستراتيجية لتنمية إقليم زاكورة مجموعة من الرهانات الواجب العمل من أجل ربحها على المدى القصير والمتوسط٬ وذلك قصد تحقيق تنمية مستدامة ومتوازنة بالإقليم. ومن جملة هذه الرهانات على سبيل المثال لا الحصر العمل على فك العزلة الجوية والبرية عن المنطقة٬ وحل الإشكاليات المرتبطة بالموارد المائية واستغلالها٬ وإيجاد أجوبة مناسبة للقضايا البيئية ٬ وتطوير البنيات التحتية الطرقية٬وغيرها.

وتطلب إعداد هذه الرؤية عقد خمس لقاءات موضوعاتية٬ والقيام بثمان خرجات ميدانية٬ وتقديم 20 ورقة عمل لتفسير الاشغال المتواصلة حول هذه الأرضية إلى تسطير برنامج عمل متكامل تم إدراجه في إطار هذه الرؤية الاستراتيجية التي تتضمن 18 محورا إستراتيجيا ٬ و 211 هدفا ٬ وأزيد من 300 مشروع عمل.

ودعا عامل إقليم زاكورة في ختام هذا اللقاء التواصلي مختلف الفعاليات المحلية٬ إلى جانب المجتمع المدني٬ والهيئات السياسية والنقابية ٬ والمنتخبين إلى تقديم ملاحظاتهم وتصوراتهم بخصوص هذه الرؤية٬ وذلك بتقديمها للسلطات المحلية قبل منتصف شهر دجنبر القادم من أجل دراستها وتحليلها واستغلالها ٬ليتسنى بالتالي إخراج الرؤية الاستراتيجية لتنمية إقليم زاكورة إلى حيز الوجود مع بداية السنة المقبلة.

11 تعليقات

  1. التنمية اسي الصمودي هي الصبطار يكون صالح والتعليم يكون فالح والماء مايكون مالح والفقيه يكون ناصح والمواطن يكون مرتاح
    ماش سدان البيبان هوا التنمية

  2. نعم سننتظر 2020 لياتي مسؤول اخر ليقول التنمية في 2030 و هكذا . لمادا لا نقول اين التنمية منذ1997 تاريخ انشاء العمالة . و اللقاء هذا حسب ما سمعنا هو عرض المشاريع القديمة و المبرمجة هذه السنة فقط . ادا كانت هناك تنمية في 2020 سنسمع انه خصصت ملايير الدراهيم لهدا المشروع و … تسطير برنامج في الزمان و المكان والا فانها فقط رؤيا كل يمكن ان يقدمهاا ولكن التنفيذ ……………..

  3. Bonne idée
    Allah iwafak

  4. حسب ماقال العامل ان كل من عنده ملاحظة يقدمها كتابة.انا مثلت هيئة سياسية وطلبت القرص لكي نطلع جييدا على الرؤية الاستراتيجية ونقدم ملاحظاتنا وللاسف الشديد لم تعط لنا في حين تم اعطاؤها للبعض . هذا جعلني اضع عدة تساؤولات منها : اولا لماذا التعامل الاقصائي منذ اول وهلة ؟ اذا كان بداية عمل ضخم الاقصاء فماذا ننتظر منه؟

  5. قال السيد العامل ان كل من عنده ملاحظة يقدمها كتابة.انا مثلت هيئة سياسية وطلبت القرص لكي نطلع جييدا على الرؤية الاستراتيجية ونبدي ونقدم ملاحظاتنا في الاجل الذي حدده السيد العامل . للاسف الشديد لم يعط لنا في حين تم اعطاؤه للبعض . هذا جعلني اضع عدة تساؤولات منها : اولا لماذا هذاالنهج الاقصائي منذ اول وهلة ؟ اذا كان بداية عمل ضخم هو الاقصاء فماذا ننتظر منه؟

  6. زاكورية غيورة على بلادها

    تسعون في المائة مما قاله العامل كذب في كذب عن أية مقاربة تشاركية يتكلم هذا العامل وهو على النقيد التام لمن سبقوه في التواصل مع الساكنة والفاعلين المحلين إذا قام في رؤيته بالبناء على اللقاءات التواصلية التي قام بها بعد تنصيبه فإنه واهم ومغرور في استنتجاته فمن خلال التواصل مع مجموعة من جمعيات المجتمع المدني التي تعرف لاكيف يتم إعداد المخططات الاستراتيجية والتي لها تجربة في ذالك والتي لها علاقة مباشرة مع الساكنة والأكثر تواصل معها تؤكد عدم مشاركته في أي ورشة لتشخيص الإمكانيات المتوفرة محليا وجهويا ووطنيا
    أما إذا قام في الإعتماد في رؤيته على ما تم القيام في إطار إعداد المخططات الجماعية فإنه بنى هذه الرؤية على شيء خاطيء مع احترامي للجهة التي سهرت على إعداد هذه المخططات حيث كانت تتوفر على الكفاءة في غياب إرادة لذا رؤساء الجماعات الذين تتوفر فيهم النزعة الإقصائية وهي الطريقة التي يكرسها السيد العامل في ظل ملك منفتح على كل الفعاليات وحكومة منفتحة على المواطنين وتعيش همومهم حيث السيد عبدالغني يطل على المواطنين من شرفة مكتبه أو من خلال جولاته عبر سيارته دات الدفع الرباعي دون التواصل مع الفاعلين الحقيقين خوفا منه من المواجهة معهم بحقيقة الواقع وعجزه عن حل مشاكلهم ففي الإقليم وبالأخص بمدينة زاكورة أصبح يسود نظام الغابة القوي يأكل الضعيف وأصحاب المال والنفود يفعلون ما يريدون أما الضعفاء فهم مقمعون

  7. سننتظر 2020 لتنمى زاكورة بالموارد الحالية الاموال التي صرفت على اللقاء من نقل و اطعام و الحلوة و الفنادق قد يكفي لتوفير الماي لساكنة تاكنيت اللهم ان هذا لمنكر اللهم ان هدا لمنكر

  8. نعم يا شعب زاكورة التنمية انشاء الله غادي تكون من هنا 2020 ولكن أول شرط لحصول هده التنمية هو رحيل الصمودي ومغادرته زاكورة في أقرب وقت انشاء المولى.

  9. والله أسسي الصمودي ما ينفعك سدان البيبان أحسن ليك وكان فتحهم بخاطرك. وعنداك تقول هادو غير زاكوريين . راه هادا جيل جديد كايتفرج فالقنوات وكايشوف كيف كاتحقق المطالب الصعيبة وعندو الحل لكل شي . اننا نحدرك يا صمودي فان لم تنفعك النصيحة فبيننا وبينك الدم والنار .

  10. لم تتم الاطاحة بمبارك وبزين العابدين وعلي صالح وبشار انشاء الله الا لأنهم استهانوا بقوة الحناجر والشعوب . ولهدا أنصحكم يا الصمودي والكاتب العام وباقي المسؤولين الى الاستجابة لتطلعات الشباب وباقي سكان زاكورة والا فانكم ستجرون على أنفسكم مشاكل أنتم أضعف من مواجهتاه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى