الرئيسية | أخبار محلية | نساء امحاميد الغزلان يهددن بالتصعيد  بعد أن فقدت أم حامل جنينها بسبب الإهمال الطبي
نساء امحاميد الغزلان يهددن بالتصعيد  بعد أن فقدت أم حامل جنينها بسبب الإهمال الطبي

نساء امحاميد الغزلان يهددن بالتصعيد  بعد أن فقدت أم حامل جنينها بسبب الإهمال الطبي

المحاميد الغزلان(زاكورة بريس) نظم عشرات النساء بامحاميد الغزلان يوم الجمعة الماضي وقفة احتجاجية أمام مقر الدرك الملكي بالمنطقة ،احتجاجا على ما أسموه الإهمال الطبي و الاستهتار بحياة الأمهات بعد أن فقدت أم حامل جنينها يوم الخميس الماضي أثناء محاولة نقلها إلى المستشفى الإقليمي بزاكورة بعد أن رفضت إحدى الممرضات بامحاميد الغزلان تقديم المساعدة الطبية لها حسب ما صرحت به أخت الأم الحامل .

أخت الأم الحامل التي وضعت شكاية في الموضوع لدى مركز الدرك الملكي بالمنطقة يوم الجمعة الماضي ، أضافت في تصريحاتها أن الممرضة المسؤولة عن قسم الولادة بالمنطقة رفضت تقديم المساعدة لأختها عندما اشتد ألام المخاض بها و جلبوها على وجه السرعة للمركز الصحي الوحيد بالمنطقة حيث أخبرتهم انه لم يحن وقت الولادة بعد و قاموا بإرجاعها للمنزل رغم أنها كانت تشعر بآلام المخاض و ظلت على حاله حتى الصباح الأخر و جلبوها مرة ثانية للمركز الصحي عندها رفضت الممرضة تقديم المساعدة الطبية بداعي أنها ذاهبة للحمام مما عرض صحة الأم للخطر لتدخل في نقاش و ملاسنات مع احد أفراد عائلة الأم الحامل الذي اتهمها بسبه و قالت حسب تعبيره ” تفو على النساء ديال المحاميد مقابلين غير الولدة”.

الممرضة المسؤولة بالمركز الصحي نفت كل التهم و صرحت لنا أنها فعلا استقبلت الأم الحامل يوم الأربعاء على الساعة 3 بعد الزوال غير انه لم يكن رحم الأم الحامل مفتوحا (الوالدة) و طلبت من العائلة إرجاعها للمنزل و جلبها مرة أخرى في الغد صباحا غير أن الممرضة عابت على العائلة عدم جلبها حتى الواحدة زوالا حتى تأزمت وضعية الحامل غير أنها طلبت استقدام سيارة الإسعاف لنقلها على وجه السرعة في اتجاه زاكورة و هو ما حصل على الساعة 3 بعد الزوال و تم نقل الأم على متنها لتضع جنينها ميتا بمستشفى الدراق بزاكورة على الساعة 4:35 بعد الزوال حسب تصريح الممرضة.

مجموعة من الفاعلين الجمعويين و النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بامحاميد دخلوا على الخط و دعوا إلى مسيرة احتجاجية يوم الاثنين المقبل تحت شعار ” لنقف جميعا ضد الإهمال الطبي و الاستهتار بحياة الأمهات و الأجنة بامحاميد الغزلان” منددين في الوقت نفسه بالحالة المزرية التي يعرفها المركز الصحي بامحاميد الغزلان و هو ما قد يشعل فتيل الاحتجاجات من جديد بالمنطقة.

مصادر من امحاميد الغزلان أكدت لنا أن هناك اتصالات و تدخلات من جهات طبية من اجل محاولة ثني العائلة و تقديم تنازل عن متابعة الممرضة و محاولة عقد صلح قبل أن تتطور الأمور و هو ما لم تقبله العائلة لحد الساعة .

هذه الحادثة خلقت استياء عارما داخل أوساط امحاميد الغزلان و خصوصا الأمهات اللواتي استنكرن هذا العمل و توعدن المسؤولين عن قطاع الصحة بزاكورة بتصعيد احتجاجاتهن لكي لا تتكرر مثل هذه المأساة و إيصال رسالتهن إلى المسؤولين بالإقليم.

 

جمال بنرزوكي / امحاميد الغزلان

18 تعليقات

  1. merci le personnel de zagora press de cette information

  2. هاد المولدة معروفة بلاإنسانيتها مع جميع نساء الأمهات الحوامل بامحاميد الغزلان، كما أنها مسؤولة كذلك وفاة مواليد آخرين بنفس الأسلوب ونفس التعامل. كما أنه من يوابقها في هذا المجال قيامها بضرب النساء الحوامل أثناء الوضع.
    إنني أطلب من المسؤولين على القطاع الصحي بالاقليم بإحالتها على طبيب نفسي فهي تصلح لأي شيء إلا أن تكون مساعد في المجال الصحي.

  3. ach had achi li wakaa fi lablad alaaziza kano kay ikolo alawline li adkhalha yabki wa li akhrajha yabki walo had ajil farya fi tafkiro awhal maakom albarani wa addakhlani nasihti laikom akhou assaha wa khalloha li achwabin allahomma alaafwia wa rahat albal wala attakrad wa annahs wa alananya dik assaaa makain ghair benaalaila fih attbib wa alfarmli fi alkhair wa fih achar mahmouda blad alaafoya wa arrahma blad lawziaa wa khanchat alkhodra barak men azwak

  4. antoum touhibouna al fitna l infirmiere darte khdamtha wnzidkome ma3ndkome matdiw fiha GHIR L3AR wlklam lkhayb

  5. amoureux de la population de zagora

    je connais la sage femme et je connais ses bonnes qualités professionnelles et relationnelles. la sage femme a fait son travail. elle a vu la parturiente et elle a fait le nécessaire et elle a demandé l’ambulance. pour être neutre dans cette affaire, la famille a fait auusi une erreur lorsqu’elle a ramené en retard la femme enceinte avec le non suivi durant toute la grossesse. la sage femme a vu la malade et a indiqué le transfert. le rôle de la sage femme s’arrête ici. l’ambulance de la commune a une part aussi de la responsabilité lorsqu’elle a démarré après 2H en retard. l’hôpital a fait l’accouchement et c’est un mort né.
    la responsabilité dépend donc de tout un système de sante et d’un contexte social. il ne faut pas donc incriminer toujours le plus faible maillon dans ce système. la sage femme a beaucoup sacrifié puisqu’elle a resté avec vous dans cette zone enclavée.
    alors si cette sage femme a quitté mhamid . qui va accouché la population de mhamid?
    vu la rareté du personnel médical et paramédical, il vaut au mieux encourager le personnel de santé pour rester la bas . s’il y a de nouveaux infirmiers recrus, s’ils vont voir ces manifestations, est ce qu’ils vont choisir mhamid ou un autre endroit!
    merci pour votre compréhension! A vous de voir!

  6. كلمة حق من ابن امحاميد

    هذه الممرضة كما قال المحمودي ممرضة لا إنسانية معقدة من عنوستها ومن عدم انتقالها وتعامل النساء أثناء الوضع بأسلوب لا إنساني ومستهتر ولولا الدور الذي تقوم به الممرضة التي تعمل بدار الأمومة و كذا توفر سيارة إسعاف رباعية الدفع لكان عدد الوفيات في صفوف الأمهات و الأطفال مرتفها.
    وعن zagouri نحن هنا لا نتحدث عن علاقات خاصة لكي تتحدث عن العار و الكلام المشين .ولو أنك عاينت أسلوب هذه الممرضة المستهترة لما كان رد فعلك هكذ.
    وأخيرا أنا لا أحملها مسؤولية الوفاة لأن الاقدار بيد الله ولربما كان تأخر العائلة المسؤولة ولجؤها إلى قابلة بعد أن طلبت منهم الممرضة الرجوع إلى المنزل .أيضا الجهل يلعب دورا فب هذا الباب لأنه لم يكن على العائلة قبول إرجاع الأم الحامل إلى المنزل .
    ثم إن على الجهات المعنية محاسبة الممرضة على هذا التصرف اللا انساني و أن تفنح ملف للتحقق من هذا الأمر.لانه سابقة خطيرة في مجال الصحة بالاقليم خصوصا وفيات الأطفال .

  7. زاكوري

    كان الله في عونكم أدرعاوة ما حد هذا المندوب مسؤول على قطاع الصحة بالإقليم ما غادي يتحلو مشاكل الصحة ولهذا على سكان الإقليم إضغطوا باش يرحل المندوب واجي شي مسؤول في المستوى واتعينوا أطر كافين للمنطقة مع محاسبة العامل على المال العام الي كيخلص به لكري للطبى او هما ما كيكونو نعم مع دعم الطب بالكراء ولكن للطبى الي ملتزمين او كيقدموا خدمة مزيانة للسكان أما الي غير كيقدو حاجة في البلاد كيخدم ثلاثة أيام في الشهر و سبعة وعشرين كيمشي لدارهم مع احترام الطبى الي كيخدموا أكثر من اللازم فالله ما هذا لمنكر فالمسؤول الأول على الوضعية هو السكان الي ساكتين على الدل غير صيفط من جماعة لزاكورة ومن زاكورة لوارزازات او من وارزازات بعض المرات لمراكش واش هذا هو المغرب والى حنى في شي بلاد من دول افريقيا جنوب الصحراء

  8. نحن في تاكونيت صراحة بالرغممن عدم وجود طبيب بمستوصف الجماعة التي تضم حوالي 40000 نسمة الا اننا نحيي الدور الذي تقوم به ممرضتان مكلفتان بالولادة بمنطقتنا.
    على الأقل تقومان بواجبهما بكل احترام تفان.رغم كونهما ليستا من بنات المنطقة .
    بالمقابل نستنكر تصرفات الممرضة العجوز المعروفة عندنا ب ‘ع)وكذا الممرضون الذين شارفوا على التقاعد و الذين تربوا في أدغال الرشوة و المحسوبية و الزبونية.
    تحية نضالية لكل غيور على منطقتنا العزيزة.

  9. اخنينيش مصطفى

    تاكونيتي تنقصك التربية ا قول لي شحال عتاوك تتهم بالرشوة و نت تتشدها الله ينعال لي ميحشم

  10. lah yl3an limayhchm la sage femme kan3rfoha mzyan capable kadir ktar mn jhdha kadir hta lkhdma d tbib o yama khdmat m3akom blil o bnhar mé ntoma limafikom khir o wa9ihin okat3amlo lbrani khayb oli ja kayhrob mnkom hta lé médecin kaysm3o nas d lmhamid khaybin omakayjiw ohmdolah lib9atm3akom 5 ans onhar tmchi ratndmo omaratl9aw liysbrlikom 3la wa9ahtkom o9lt trbiytkom hna yama nshnaha tkhwi dik lblad mé makatsm3 ohahia daba katdf3 taman lkhdma btafani m3a nas makaystah9o olah yhdihom
    obnsba l lmhmodi o ibn mhamid khaskom i3adat tarbia ntoma wa9ihin o lklb mli makaywsal l lahma kaygol khanza ntoma lichfarin om3rofin oli daro mn zaj makhsoch ydrb nas blhjar

  11. من ابن امحاميد

    أجد البعض هنا يتحدث عن التفاني والعمل لخمس سنوات وكأنها متطوعة ،إنها موظفة مع البدولة وتأخد أجرتها شهريا .
    نحن فعلا نريدها أن تغادر امحاميد لأنها لا تليق بعمل المولدات ولا حتى بالعمل الانساني.ونحن لن نتنازل عن حقنا في الصحة و التطبيب .
    أما عن العمل فإذا كان هناك شخصا يستحق الشكر فهو السيد صالح أيت علي الذي يضحي بوقته ويعمل جاهدا بما اوتي من قوة .أما امثالك أيتها المعقدة لأنك صاحبة المقال الأخير ،فلا خير يرجى منك (الما وشطابة حتى القاع لبحر).
    وامحاميد ستظل تناظل عن حقوقها ولن تتنازل أبدا .

  12. salam o3alaykom had lbenet katedelmoha safi nesito khireha 5ans hadi bach khedama me3akom wgalesa temafdak lkhela wdaba kategolo liha l9etala wlah ila heram 3elikom mafikom khir heya daret li3eliha fach mechat me3aha lzagora raha hala se3iba khase tebib likhase iweledha hit ljahel deyal dik lmera libeghat teweled be9aw kaybeje9o ljanin heta 9erib imout 3ad jaboha lsebitar t lmehamid normalement heya aselan ma3anedha lha9 te9ebelha lidar lmouchkil ikemalo mais domaj heya daret lewajib wdaba sede9at khayeba daba temechi hadik lidey3at heyateha flmehamid wghadi tejihom chi karita wyechofobelasetha

  13. والسي الفرملي ديال تاكونيت راه المشكل هو توزيع الادوية للبعض دون الاخر هو المشكل عندك اما الرشوة راه باينين ماليها ولا اللي فيه الفز تيقفز. حنا وراكم وراكم باراكا علينا نشوهوكم غير فالانترنيت.

  14. ara may3awdo 3lik almowatin tafih
    lawsalti wdnik 3adha

  15. yak adwa a somom wallah ykhlik dima 3aych bihom ma3cha9ti a dwa watlab man allah chifa tan3tiw dwa lnas dyawlna wa sir tmot hiya joj

  16. tafih

  17. l9atira tasir wa lkilab tanbah

  18. l9atira tasir wa lkilab tanbah
    l9atira tasir wa lkilab tanbah
    o ila fik nafs asi ibn lmhamid siro 9riw wladkom obla matkhliw lbrani yji ykhdm f 9andahar dyalkom
    ola mamsali m9abl ghir chfra d lktob o stilowat o flos ljam3iyat

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى