الرئيسية | أخبار محلية | يوميات أسبوع المكتبة المدرسية بثانوية سيدي صالح بزاكورة
يوميات أسبوع المكتبة المدرسية بثانوية سيدي صالح بزاكورة

يوميات أسبوع المكتبة المدرسية بثانوية سيدي صالح بزاكورة

تقرير عن أسبوع المكتبة المدرسية

تفعيلا لمقتضيات المذكرتين النيابية والأكاديمية الواردتين بشأن الاحتفال بأسبوع المكتبة المدرسية واستمرارا لأنشطته – وكعادته في كل موسم دراسي – دشن نادي الخزانة وأصدقاء الكتاب بثانوية سيدي صالح التاهيلية بتاكونيت، أنشطته هذا الموسم بتنظيم أسبوع المكتبة المدرسية خلال الأسبوع الأخير من شهر نونبر 2012 امتد من 26/ 11/ 2012 الغاية 01/ 12 /2012 وقد وضع للغاية برنامجا حافلا بالأنشطة الهادفة شارك فيه أساتذة من داخل وخارج المؤسسة وكذا اطر الإدارة التربوية بالثانوية وتلامذتها وقسمت الأنشطة فيه إلى الرئسية والموازية كما هو موضح من خلال يوميات الأسبوع التي جاءت كالتالي:

اليوم الأول 26/11/2012

ففي اليوم الأول، وعلى الساعة العاشرة صباحا انطلقت أشغال الأسبوع بنشاط مواز تم فيه تنظيم ورش همت تنظيم وترتيب المكتبة ومحتوياتها ’ كما تم تهيئ القاعة كفضاء للأنشطة وعرض للكتب والرصيد الوثائقي المتوفر بالمكتبة للتعريف به والتعرف عليه من طرف التلاميذ والأساتذة على حد سواء. وانتهت الفترة الصباحية هذه على الساعة الثانية عشرة زوالا .

أما الفترة المسائية وانطلاقا من الساعة الرابعة بعد الزوال .فترة النشاط الرئيسي تم فيه تقديم عرض لتلاميذ المؤسسة في السنة الثانية بكالوريا عبارة عن تلخيص وقراءة في كتاب ظاهرة الشعر العربي الحديث لمؤلفه احمد المجاطي وقد قدم أطوار هذا العرض كل من التلميذ عبد الصمد معتصم والتلميذ زايد بوركعة وسعيد ايت حدو , وقد قدموا للعرض بتعريف بالمؤلف وبالكتاب وجنسه الأدبي مرورا بتقديم ملخص لفصول الكتاب . وموازاة مع هذا النشاط تم تقديم قراءات لإبداعات تلاميذية على شكل خواطر لكل من التلميذتين حكيمة بنطاطا وسعاد يازو .وفي الأخير فتح النقاش حول ما قدم من مشاركات فأضاف الأساتذة وانتقدوا و تساءل التلاميذ ليخرج الكل بزاد علمي ومعرفي هام.

اليوم الثاني 27/11/2012

خلال صبيحة اليوم الثاني وانطلاقا من الساعة العاشرة تمت مواصلة الورشة المفتوحة لاستكمال ترتيب محتويات المكتبة . كما تم توزيع بطاقات الإعارة الخاصة بالمكتبة على التلاميذ والتلميذات الراغبين في ذالك .

أما في المساء فقد كان للحاضرين موعد مع ندوة علمية في موضوع “المكتبة المدرسية ودورها في تنمية الوعي القرائي”شارك فيها كل من .:

- ذ: جابر الحراق أستاذ اللغة العربية بثانوية عثمان بن عفان التأهيلية بتاكونيت بمداخلة بعنوان “تاريخ المكتبة ودورها بين القديم والحديث”

- ذ :محمد ايت بن علي أستاذ اللغة العربية بالثانوية بمداخلة بعنوان” المكتبة المدرسية ؛ماهيتها ودورها في التربية والتعليم”.

- ذ:مبارك كنتوي حارس عام بالقسم الداخلي بالمؤسسة بمداخلة بعنوان “المكتبة وفعلا الكتابة والقراءة”

وبعد الانتهاء من تقديم العروض فتح باب المناقشة للجميع ليفنوا الجلسة كل حسب معارفه ، مما زاد الجو حماسة في الاقتراب أكثر من الكتاب وقراءته .

موازاة مع ذالك استمع الحضور إلى إلقاء شعري من إبداع التلميذين عبد الله المساوي والتلميذة حسناء شاشو بالمؤسسة.

اليوم الثالث :28/11/2012

خلال الفترة الصباحية ، وعلى هامش معرض الكتاب ، فتحت ورشة التعريف بأنواع الكتب ، وكيفية التعامل معها وأطرها أعضاء من نادي الخزانة وأصدقاء الكتاب .

أما الفترة المسائية فقد خصصت لعرض عن ” القراءة الفريضة الغائبة ” للأستاذ جواد محمودي ، أستاذ التربية الاسلامية بالثانوية

وبالموازة مع هذا العرض قدمت التلميذ فاطمة الزهراء ايت بركة عرضا باللغة الانجليزية بعنوان “مقارنة بين النظامين الديمقراطي والديكتاتوري “لتختتم أنشطة اليوم الثالث بمناقشة العرضين لتعم الفائدة ويستفيد الكل .

اليوم الرابع :29/11/2012

انطلاقا من الساعة الرابعة مساء شرع في تقديم عرض في موضوع” الإبداع” للأستاذ عبد الرحيم بورحيم أستاذ مادة الاجتماعيات بالمؤسسة .ولياتي التلميذ يحي التباع لتقديم عرض في نفس الموضوع التنمية البشرية ليعرض تلخيصا لكتاب” المفاتيح العشر للنجاح”

لمؤلفه للدكتور إبراهيم الفقي رحمه الله

اليوم الخامس 30/11/2012

تشجيعا لإبداعات التلاميذ بالمؤسسة وقراءاتهم قدمت أعمال للتلاميذ دالة على تجدر الفعل القرائي عند نخبة من التلاميذ والتي كالتالي:

في البداية قدم عرض بعنوان التربية” باللغة الانجليزية للتلميذتين حفصة فاتحي وخديجة الهلالي وبعده، قدمت التلميذتان نصيرة برودي وسكينة بن لكليل تلخيصا لكتاب باللغة الانجليزية أيضا بعنوان ” انديرا غاندي”.وبعد ذالك جاء دور التلميذة خديجة البشرى لتقديم ملخص لرواية للكاتب الطيب صالح بعنوان “موسم الهجرة الى الشمال “.ومن الأنشطة الموازية لهذه الأمسية الفنية ؛ قراءة المقال الذي فاز بالمرتبة الأولى في المسابقة التي نظمت بزاكورة من طرف جمعية “محبة بلادي مع نيابة وزارة التربية الوطنية ، والمندوبية السامية للمقاومة وأعضاء جيش التحرير بزاكورة ، وذالك بمناسبة الاحتفال بذكرى عيد الاستقلال.والمقال للتلميذة فاطمة الزهراء ايت بركة. وبعد إلقاء العروض تمت المناقشة في جو تنافسي حرك المعارف والقدرات والمهارات لدى ناشئتنا بالمؤسسة مما جعلنا نستشرف لها ولهم مستقبلا زاهرا بإذن الله.

اليوم السادس 01/11/2012

خلال اليوم الأخير من أنشطة الأسبوع كان الموعد مع ندوة استجوابية في موضوع “السنة النبوية ومكانتها في التشريع ،ضوابط الفهم واليات الاستدلال”شارك فيها كل من الأساتذة الأفاضل محمد الملودي أستاذ التربية الإسلامية بالثانوية، والأستاذ محمد البشير الصالحي أستاذ التربية الإسلامية بثانوية نصراط الإعدادية ، ومن إعداد تلامذة السنة الثانية بكالوريا وتأطير الأستاذ الفاضل محمد اعمامو

وبعد هذه الندوة أسدل الستار عن أنشطة أسبوع المكتبة المدرسية بثانوية سيدي صالح التأهيلية بتاكونيت كاشفا لأطرها طاقات إبداعية عند تلامذتها وحماس عند أطرها لصقلها وتوجيهها الوجهة الصحيحة ، مما بشر بمستقبل واعد إنشاء الله تعالى.

ذ محمد اعمامو

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى