مستخدمو الرعاية الاجتماعية بالإقليم يطالبون بحقوقهم و الرعاية الاجتماعية؟؟؟

20 18

مند سنوات و شغيلة الرعاية الاجتماعية بإقليم زاكورة يعانون مشاكل بالجملة,كثيرة ومتعددة,فظروف تشغليهم ليست على ما يرام إضافة إلى صعوبة استمرارهم في العمل دون أجر يذكر؟؟ وقد أكد لنا عدد من مسخدمي دار الطالب بجماعتي الكتاوة وتاكونيت بنفس متضجرة ومتحسرة أنهم لم يتقاضوا أجورهم الهزيلة لمدة تتراوح بين السنة والسنتين, ومتطلبات الحياة لا ترحمهم كما نعلم, خاصة أنهم يعولون أسرا محتاجة إلى الدرهم اليوم قبل الغد؟؟ فكيف يستطيع مستخدم بالرعاية الاجتماعية أن يساعد وهو في حاجة إلى المساعدة؟؟ وكيف سيتمكن من القيام بعملة التربوي وغيره في ظل هذا التماطل في صرف أجره في الوقت المناسب المعقول ؟؟؟ وأي أجر يتقاضوا, فأجورهم الزهيدة التي لا تسمن ولا تغني من جوع محصورة بين 400 و 1500 درهم شهريا ؟؟؟, فكيف لها أن تسد حاجياتهم المتعددة والكثيرة؟؟؟

بلى إن ما يزيد طين مستخدمي الرعاية الاجتماعية بلة هو عدم معرفتهم إلى أي جهة هم تابعون هل للجماعات المحلية أم للعمالات أم للتعاون الوطني أم لوزارة الأسرة والتضامن والرعاية الاجتماعية أم لمن؟؟؟ فهم مستخدمون بدون حقوق حقيقية,لا ترسيم,لا تغطية صحية,ولا أجر محترم ولا دعم مادي ولا معنوي ,لا….؟؟؟
وليكن في العلم أن طبيعة العمل الذي يقوم به مستخدمو الرعاية الاجتماعية يحتم عليهم وصل الليل بالنهار حتى يكون عملهم على أحسن وجه فهم يتعاملون مع فئات حساسة في المجتمع ,عضهم الفقر بأنيابه الحادة والهشاشة صفعتهم برحاها أما التهميش فقد نال منهم الكثير,وإذا لم يقدم المساعد الاجتماعي لهم(المهضوم الحقوق بدوره) الدعم المعنوي والنفسي لتعويضهم بعض الشيء فيما ضاع منهم فلا شك أنهم سيزدادون ألما إلى آلامهم و حسرة إلى حسرتهم؟؟؟ وهذا لن يتأتى لمستخدمي الرعاية الاجتماعية إلا برد الاعتبار لهم وإنصافهم ؟؟و من خلال ما تقدم يتبين لنا بجلاء كيف أن عمل هؤلاء المستخدمين يؤثر بشكل مباشر على نسبة الهدر المدرسي للتلاميذ والتحصيل عندهم وغيرهما؟؟؟
وإذ يرفعون اليوم وقبل اليوم أصواتهم -التي بحت من كثرة رفعها- لعلها تسمع, لأجل رد الاعتبار لهم وذلك من خلال:
• طلب الجهات “المسؤولة” عنهم,إن كانت فعلا “مسؤولة” بصرف أجورهم في الأيام القليلة القادمة “فالسيل قد بلغ الزبى” كما يقول المثل.
• تبني ملفهم من طرف جهة محددة و مسؤولة مؤقتا كالعمالة أو الجماعة ..ولم لا الحكومة التي عقد عليها المغاربة أملا كبيرا, لحل مشاكل ومعضلات هذا الملف من جذورها,وذلك بغية انصاف هذه الفئة والدفاع عن كل حقوقهم المشروعة.
• رفع كل أشكال الاستغلال والتهميش الذي طالهم مند زمن؟؟؟
• الرفع من أجورهم الهزيلة على الأقل إلى الحد الأدنى للأجر ولم لا أكثر فعملهم النبيل والأساسي يستحق أكثر.
• ترسيمهم وتمتعيهم بالتغطية الصحية وكل حقوقهم غير منقوصة كعمال ومستخدمي في دولة تحترم نفسها وعمالها.
نتمنى أن يؤخذ هذا الملف مأخذ الجد,ويسرع في وجود الحلول المناسبة لكل المشاكل المتعلقة به من طرف كل من يهمهم الأمر,لأن ألمر يتعدى المستخدمين إلى أسر محتاجة وتلاميذ منزعجة,و لأن كرامة أي دولة من كرامة مواطنيها مستخدميها وعمالها.

ذ:رشيد وجري

مواضيع قد تعجبك المزيد عن المؤلف

20 تعليقات

  1. شاهد حق يقول

    هذا هو الحق الذي يجب ان يقال في حق جنود الخفاء بمؤسسات الرعاية الاجتماعية والخزي والعار لمن ينكر هذا المجهود الجبار

  2. محمد يقول

    نحيي عاليا اطر ومستخدمو مؤسسات الرعاية الاجتماعية بكل انحاء المغرب وزاكورة خصوصا لما يبدلونه من جهد في سبيل الناشئة رغم غياب ابسط الحقوق التي يخولها لهم القانون

  3. محمد يقول

    الخزي والعار للمسؤولين عن الرعاية الاجتماعية على تجاهلهم للواقع المرير الذي يعيشه المستفيدون من هذه المؤسسات والمشتغلين بها على حد سواء

  4. عبد الناصر يقول

    أحيي عاليا الاخ المتقي على حسن تسييره وديمقراطيته ، وعلى محافظته على وحدة النقابة واحيي عاليا كذلك الاخ بن عليلي و سعيد اوعبو وعالي بوعيشة وماقاله صاحب المقال صحيح و واقل ما نقوله لهؤلاء المناضلين هي جزاكم الله خيرا

  5. zagori يقول

    لا أعرف ماذا يفعل هذا العامل في الاقليم ان لم يقم بحل مشاكل هؤلاء

  6. حقوقي يقول

    الى المحاكم ايها الاطر فالاذان التي تريدونا اسماعها صماء و الافواه التي تريدون سماعها بكماء و الاعين التي تريدون ابصارها عمياء

  7. حقوقي يقول

    الى مندوب التعاون الوطني بزاكورة :
    ما دورك في مثل هذه المشاكل
    ان لم يكن لك دور ماذا تفعل فوق ذاك الكرسي
    هل جئت مثل غيرك من المسؤولين ناهبي اموال الخيريات
    اسأل نفسك قبل ان تسأل امام ربك و امام هذا الشعب المقهور
    الا تعلم قول النبي صلى الله عليه وسلم 🙁 انا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة )
    الا تعلم ان اموال اليتامى تنهب في الخيريات
    الا تعلم ان ان اسر تدمر في طريقة تسيير هذه الخيريات
    الا تعلم انك محاسب لا محالة على كل ذلك
    رسالة من صديق قبل لقاء الصادق الاوحد

  8. عبد الشكور يقول

    تحية للاخوة بزاكورة و نحن على نهجكم في امزورن

  9. محماد يقول

    كرامة أي دولة من كرامة مواطنيها مستخدميها وعمالها.
    صدقت والله يا استاذي

  10. شاب مغربي يقول

    تحية لكم عاليا ايها الاطر من رفاقكم بنقابة اطر ومستخدمي مؤسسات الرعاية الاجتماعية بتنغير

  11. كتاوي يقول

    كيف لا يموتون هؤلاء بالجوع وذئاب الصحصراء تتهاتف على هذه المؤسسات من اجل نهبها مثل دار الطالبة لكتاوة(بقاس)
    كيف لا يموتون هؤلاء بالجوع و رؤساء و رئيسات الجمعيات ينهبون ماليتها من خلال النقل و التنقل والاتصال والاتفاق المسبق على زيادة الاسعار مع الممونين .
    كيف لا يموتون بالجوع و عمالة الاقليم و مندوبية التعاون الوطني في حكم النيام ان لم يكونوا في حكم الاموات

  12. اطار يقول

    (((((((( ماذا نفعل
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  13. اطار يقول

    🙁 كيف يمكن لهؤلاء ان يعملوا في هذه الظروف
    لن يرحمكم زمانكم ايها المسؤولين بالمندوبية و العمالة

  14. مواطن يقول

    :(:(:(:(:(:(:(:(:(:(
    ذنوب هؤلاء عليكم ايها المسؤولين

  15. mmmm يقول

    زاكورة حرة لم يدخلها الاستعمار الا في 1934 و لن يدخلها الاستحمار الذي يمارسه المسؤولين مادام فيها مناضلين مثللا هؤلاء

  16. اسلام يقول

    الرعاية تحتضر وعامل الاقليم غير حاضر بهذا الاقليم رغم تواجده به

  17. اخشاعية يقول

    يمكن ان تنزف كل الطاقات لكن ايماننا بربنا كبير.حسبنا الله ونعم الوكيل.

  18. متضرر يقول

    لجأت الى القضاء رغم انني اعلم ان هذا سيوقف المؤسسة الى انه لا حل لايقاف نهب المؤسسات بدعوى مصاريف المكتب والزيادة في المواد بدعوى انتظار ادء الديون الا هذا
    وادعوا اخواني الى اللجوء الى القضاء في ظل صمت المسؤولين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.