الرئيسية | مقالات - عمود زاكورة بريس | اساءة لمقدسات المملكة ورموزها
اساءة لمقدسات المملكة ورموزها

اساءة لمقدسات المملكة ورموزها

ثانوية مغربية فوق القانون، تسيء لمقدسات المملكة ورموزها، تزور نقط اكثر من 120 تلميذ وتلميذة، تسرب الفروض اليهم ولا رقيب ولا حسيب في عهد حكومة شعارها محاربة الفساد

نظرا للضغط الكبير الذي تمارسه حركية التقلب السريع للقيم في إطار ما أصبح يعرف بواقع العولمة التي تسير في اتجاه وضع الإنسانية بأكملها ضمن مصير واحد مشترك، فإنه أصبح من المفروض على المجتمع تنمية السلوك المدني لدى أفراده حتى يكونوا في مستوى التحديات. وباعتبار ما للمدرسة من دور مركزي في إعادة قلب القيم السائدة واستنبات منظومة قيمية قادرة على تحقيق التفاعل الإيجابي مع التحولات التي يعرفها المجتمع، فقد عمدت المملكة المغربية إلى بناء مناهجنا التربوية ومقرراتنا الدراسية على قيم المواطنة وتكريس حب الوطن وتعزيز الرغبة في خدمته والتربية على المواطنة وممارسة الديمقراطية. حيث تنص التوجيهات التربوية للمواد الدراسية على ترسيخ مبادئ التشبث بالهوية الدينية والوطنية والثقافية والحضارية المنفتحة على القيم الإنسانية.

إلا أن ثانوية مغربية تسير في الاتجاه المعاكس. حيث أقدمت ومنذ مجيء مديرها الجديد والذي هو بالمناسبة صحراوي، على التشطيب على شعار المملكة “الله الوطن الملك” وعلى خريطة المغرب.

وحيث انه تم التشطيب فقط على شعار المملكة “الله الوطن الملك” وخريطة المغرب وتركت البيتين الأخيرين من النشيد الوطني، وكذلك بيت محمد الحلوي الموجود بجانب الخريطة (انظر الصورة والفيديو على الرابط اسفله) فهذا دليل ساطع على أن هناك نية مبيتة تقصد الإساءة إلى أقدس مقدسات المملكة وهو شعارها ” الله الوطن الملك” ووحدتها الترابية والمتمثلة في خريطتها.

وقد بقي هدا التشطيب لمدة سنة بكاملها علما انه يوجد بمدخل المؤسسة ولم يتم تغييره الا بعد علم مدير المؤسسة ان بعض الاشخاص قاموا بتصوير دلك.

كما انه تمت كتابة العبارة “الله الوطن الشعب” في القاعة 14 من نفس الثانوية.

وما النشاطين المنجزين السنة الماضية وبطريقة هستيرية، واللذين كادت ان تزهق خلالهما ارواح لولا تدخل الشرطة، واللذين اتلفت خلالهما العديد من تجهيزات المؤسسة خاصة تلك التي تتعلق بالنادي الصحي **(ما يقرب من 30 طاولة والعديد من الكراسي والمعدات الاخرى)، الا لتلميع دلك الوجه القبيح الذي عرفت به ادارة المؤسسة والدي ازداد قبحا بالاساءة الى مقدسات المملكة ورموزها وبتسريب الفروض للتلاميد وتزوير نقطهم.

وحتى في بداية عشية النشاط الاول فقد فضل مدير المؤسسة ان يبدأ هدا النشاط بالاستماع الى اغنية حسانية قبل ان يستمع الى النشيد الوطني.

كما ان هناك تهاون كبير في تأدية تحية العلم بالنشيد الوطني وفي احسن الاحوال يتم الاستماع اليه بواسطة الة تسجيل.

اتدرون من هده الثانوية إنها ثانوية النهضة التأهيلية باولاد تايمة بتارودانت انها ثانوية النحس فكل من دخلها الا ويصيبه بعض من نحسها. فهده حرضوا التلاميذ على الاساءة اليها عبر هاتفها بكلام ساقط، وهدا زورت نقط تلامدته، وداك عثر عليه في ضيعة احد الفلاحين بالمنطقة…

إن وجود هذه السلوكات اللامدنية داخل هذه المؤسسات التربوية ليحتم على الجهات المسؤولة مضاعفة جهودها من أجل ترسيخ ثقافة السلوك المدني لدى أطر الإدارة التربوية لهذه المؤسسات، وذلك بخلق ضمير اجتماعي لدى كل إطار يستند إلى قيم الديمقراطية والتعاون وحب الوطن والملك.

عبد المولى اولاد تايمة

6 تعليقات

  1. المؤسسات التعليمية التي ننتظر منها ان تربي ابناءنا وبناتنا تفعل ذلك.

  2. هل هي بداية دخول الانفصال الى المؤسسات التعليمية. الله احفظنا

  3. فهذا الاستاذ المسكين جاء الى هذه الثانوية متحمسا الى البذل والعطاء كغيره من الاساتذة، قبل ان يصطدم بمدير وبجمعية الاباء التي تكون الادارة ( رئيس جمعية الاباء شكران محمد حارس عام، والمعلم بوهو امين مالها المكلف بملحق الادارة والاقتصاد) يحرضان التلاميذ على الاساتذة، وهمهم الوحيد هو الرفع من نقط التلاميذ، ومن ابى يذكرونه بان نقطه ستزور كما زورت نقط الفيزياء، ليستسلم هذا الاستاذ فيترك التلاميذ يصورونه ان شاءوا داخل القسم او خارجه (الصورة على الرابط اعلاه تبين ان احد التلاميذ خارج القسم يصور زميله داخل القسم من النافدة)، يعطونه اوراق تحرير الفروض ان شاءوا ويرفضون ان شاءوا، يدخلون ويخرجون متى شاءوا وكيفما شاءوا دون ان يستطيع ان يتمتم بكلمة.
    فكلما ذهب التلاميذ الى مكتب هذا الحارس العام لاخذ اوراق الدخول او الخروج الا وحرضهم على هذا الاستاذ او ذاك واصفا هؤلاء الاساتذة باوصاف تعبر عن مستواه المنحط.
    http://www.youtube.com/watch?v=aKIULkuSeLU

  4. لسان حال هذه المؤسسة يقول الاسرة والمدرسة: معا لترسيخ السلوك الانفصالي وليس السلوك المدني كما جاء في المذكرة 09 الصادرة بتاريخ 06 فبراير 2008

  5. نظمت نيابة تارودانت حملات تحسيسية في المؤسسات التعليمية حول العنف والمخدرات والسلوك المدني،وقد كانت لرئيس مصلحة الشؤون التربوية بالنيابة نظرة شادة كعادته، حيث قرر للحملة بهذه المؤسسة التي اساءت للمقدسات ورموز المملكة ان تكون حول العنف والمخدرات عوض ان تكون حول السلوك المدني بعد كل ما حدث من اساءة..

  6. استاذ بنفس الثانوية

    هدا التلميد يا اخي الموجود على الصورة في التعليق الثالث هو من فبرك فيلم بورنوغرافي لاستادة الفرنسية وهي تمص قضيب احد الاساتدة. وكان يوزع من طرف بعض التلاميد ومن طرف العون رضوان

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى