الرئيسية | أخبار محلية | اتحاد طلبة تزارين بمراكش يصدر بيانا توضيحيا حول معركة 14/11/2012
اتحاد طلبة تزارين بمراكش يصدر بيانا توضيحيا حول معركة 14/11/2012

اتحاد طلبة تزارين بمراكش يصدر بيانا توضيحيا حول معركة 14/11/2012

توصلت زاكورة بريس ببلاغ توضيحي لطلبة تزارين بمراكش تطالب فيه بإيقاف كافة المتابعات في حق المناضلين الطلبة ورفع التهميش والحيف عن المنطقة والتشغيل الفوري للمعطلين وحاملي الشواهد بسلك الوظيفة العمومية وفيما يلي ما ورد في البلاغ

—————————————————————————

الاتحاد الوطني لطلبة المغرب

طـــــلبـــة تـــزاريــن

موقع مراكش

بــــــــــــــلاغ توضــــــــــــيحي

الرفاق الرفيقات ، المناضلين المناضلات ،جماهيرنا الشعبية بتزارين

يأتي هذا البلاغ التوضيحي في إطار الرد على مجموعة من الأفكار التي تروج في أوساط بعض المناضلين حول المعركة النضالية الأخيرة – معركة عيد الأضحى بتاريخ 14/11/2011 –

وإننا إذ نكتب هذا البلاغ لا نهجم على أحد وإنما نروم لتوضيح بعض الأفكار

وكما لا يخفى على أحد الواقع الذي يعانيه الشعب المغربي – واقع التهميش و التفقير – وإهمال القطاعات الاجتماعية (صحة، سكن، تعليم، …) بل و السعي نحو خوصصتها،وتدجين الشعب بشعارات مزيفة مثل الجهورية الموسعة،العهد الجديد،الإنصاف والمصالحة،المخطط الأخضر والأزرق…،كلها شعارات أثبتت فشلها على أرض الواقع.

ليختار الشعب المغربي طريق عسو أو بسلام،عبد الكريم الخطابي…،من أجل الكرامة و الحرية والإنعتاق،ولنا في الذاكرة الانتفاضات المجيدة التي فجرها الشعب المغربي ضد مستغليه(سيدي يوسف بن علي مراكش، إفني،تازة،تزارين…)وكذالك تنامي الحركات الاحتجاجية المناهضة للفساد و الاستغلال من قبيل حركة 20فبراير وتنسيقية مكافحة غلاء الأسعار…

هذا الواقع لم يستثني إقليم زاكورة بإعتباره المغرب الغير النافع بالرغم من توفره على ثرواة طبيعية ومؤهلات بشرية.

وتزارين كجزء من هذا الإقليم هي الأخرى تفتقر إلى أبسط شروط العيش الكريم من صحة (عدم وجود مستشفى وأطر طبية)،سكن(غياب البنى التحتية)،تعليم(نقص في الأطر التعليمية وهشاشة البنية التحتية للمؤسسات التعليمية)…

وفي المقابل نجد مشاريع كاذبة هشة تفتقر إلى شروط الجودة و الأمثلة على ذلك كثيرة نذكر منها الطريق المعبدة نحو الدواوير،الرصيف(الطروطوار).في ظل هذا الواقع قرر أبناء تزارين الأحرار الدخول في معارك نضالية مطالبة برفع الحيف والتهميش،فكان الطلاب القلب النابض لهذه المعارك.

الرفاق الرفيقات،المناضلين المناضلات،جماهيرنا الشعبية بتزارين

لقد شهدت تزارين يوم 14/11/2011 إنتفاضة جماهيرية شاركت فيها كل شرائح الجماهير الشعبية من طلاب،تلاميذ،عمال،فلاحين،تجار،معطلين وموظفين… رافعين شعارات من قبيل”25 سنة رئاسة الجماعة فين غادين؟؟”،”تزارين الله كريم لاصحة لاتعليم”،”كيفاش تعيش يامسكين المعيشة دارت جنحين”،”إدماج المعطلين في الوظيفة العمومية”وغيره من الشعارات التي عبرت على واقع ساكنة تزارين المر،توجت بأشكال نضالية تصعيدية “دخول التلاميذ في مقاطعة شاملة للدروس،إقفال التجار لمحلاتهم التجارية”… ليتم بعد ذلك تنظيم مسيرة شعبية حاشدة عبرت على وحدة أبناء تزارين مجسدين شعار”بالوحدة والتضامن اللي بغيناه إكون إكون”لتعطى كلمات تنديدية ضدا على هذا الواقع وعوض أن يتحاور المسؤلين حول مطالب هؤلاء المحتجين فروا هاربين وملتجئين لعمالة الإقليم مما أثار حفيظة الكل،لتستمر الإنتفاضة المجيدة يومي 15و16 11/2011 رغم الإنزال القمعي لأن لا القمع و لا الاستشهاد سيوقف مسيرة شعب يطالب بالحرية والعدالة والعيش الكريم وعندما تنتفض الجماهير فالكل يرتعد.

ليكون رد المسؤولين يوم الخميس 17/11/2011 ردا جبانا بإعتقال خمسة مناضلين من بينهم الطالبين ( حميد زدو وخالد المكيس[موقع مراكش] ) من اجل اجهاض المعركة

الرفاق الرفيقات،المناضلين المناضلات،جماهيرنا الشعبية بتزارين

هذه المعارك لها مالها وعليها ما عليها ، وبكل وضوح وبشكل مباشر فلقد حققت المعركة مجموعة من المكتسبات عكس مايروج له البعض في ان المعركة لم تحقق اية مكاسب سوى انها ليست الا ( تبرهيش الطلاب) بل على العكس فمكتسبات المعركة واضحجة للعيان ومنها :

_ استرجاع الجماهير للتقة في اهمية النضال على مطالبها العادلة والمشروعة

_ توحيد كافة شرائح الجماهير الشعبية

_ رفع وعي الجماهير الشعبية

_ ادراك الشعب ضرورة مقاطعة مهزلة الانتخابات

_ تحقيق مجموعة من المطالب في الملف المطلبي

هذا لا يعني أن المعركة لم تتخللها بعض الأخطاء لكن من يمارس يخطء ومن لا يمارس لايخطأ.

أمام هذا الواقع لا يسعنا في الأخير إلا أن نحي نضالات الجماهير الشعبية(طلبة،معطلين،موظفين،فلاحين وعمال…) و ندعوا كافة المناضلين و المناضلات وكافة الديمقراطيين والتقدميين وكافة الغيورين على مصالح الجماهير إلى المزيد من النضال والتواجد وسط الجماهير والثقة فيها والاعتماد عليها واستنهاضها وتعبئتها بدون تحفض.

ونعلن للرأي العام الوطني والمحلي ما يلي:

تشبتنا ب :

_مطالبنا العادلة والمشروعة المفصلة في الملف ألمطلبي

تنديدنا ب:

_ التعاطي الامسؤول مع مطالب الجماهير الشعبية

مطالبتنا ب :

_ ايقاف كافة المتابعات في حق المناضلين

_ رفع التهميش والحيف على المنطقة

_ التشغيل الفوري للمعطلين وحاملي الشواهد بسلك الوظيفة العمومية

_ وتحقيق كافة نقاط الملف ألمطلبي

تضامننا :

_ مع الجماهير الشعبية المنتفضة في كافة ربوع الوطن

_ مع كافة المعتقلين السياسيين

5 تعليقات

  1. اسمحوا لي ان ادلي بحقيقة جماعة تزارين :
    1- الطريق المعبد انجز بمواصفات يحملها المشروع . اما كدرون النيلون فلا يمكن للمزانية المخصصة الا تنجز سوى اقل من كيلومتر واحد . هل تعلمون ان تعبيد الطرق له درجات . تريدون الكدرون الجيد باموال قليلة .
    2- جماعة تزارين حظيت بما لم تحظ بها اية جماعة باقليم زاكورة : الكهرباء معممة حتى سفوح صاغرو وكذالماءالصالح للشرب معمم على الجماعة . الانارة العمومية شملت جميع مركز الجماعة . تافيل المركز خصص له مليار سنتيم . التنقيم عن المياه الجوفية معمم والتنقيب المعمق ( 600 م ) مبرمج وهو الاول من نوعه . الطاقة المتجددة مبرمج بالجماعة وهي تجربة فريدة . المسالك انجزت ووصلت اكفران وتزيليط . السواقي الفلاحية مبنية بالاسمنت بتكلفة تعدت مليار سنتيم … اصحاب البيان طغت عليهم العنصورية البغيضة كون رئيسهم يحظى ياغلبية 12 عضو مقابل 5 فقط . على الجميع الاحتكام الى الديمقراطية و صناديق الاقتراع بعيدا كما جاء في البيان التبرهيش والسكريكاسيون المتجاوزة او لابرتايد ( la segregation)
    رئيس جماعة تزارين من انزه وانظف رؤساء زاكورة ويتمتع باحترام وتقدير حميع سكان زاكورة .

  2. لماذا لم تنشروا الرد هذا . انه الحقيقة يعلمها الجميع .

  3. لماذا لم تنشروا الرد هذا . انه الحقيقة يعلمها الجميع .
    اسمحوا لي ان ادلي بحقيقة جماعة تزارين :
    1- الطريق المعبد انجز بمواصفات يحملها المشروع . اما كدرون النيلون فلا يمكن للمزانية المخصصة الا تنجز سوى اقل من كيلومتر واحد . هل تعلمون ان تعبيد الطرق له درجات . تريدون الكدرون الجيد باموال قليلة .
    2- جماعة تزارين حظيت بما لم تحظ بها اية جماعة باقليم زاكورة : الكهرباء معممة حتى سفوح صاغرو وكذالماءالصالح للشرب معمم على الجماعة . الانارة العمومية شملت جميع مركز الجماعة . تافيل المركز خصص له مليار سنتيم . التنقيم عن المياه الجوفية معمم والتنقيب المعمق ( 600 م ) مبرمج وهو الاول من نوعه . الطاقة المتجددة مبرمجة بالجماعة وهي تجربة فريدة . المسالك انجزت ووصلت اكفران وتزيليط . السواقي الفلاحية مبنية بالاسمنت بتكلفة تعدت مليار سنتيم … اصحاب البيان طغت عليهم الحسابات الضيقة الرئيس يحظى ياغلبية 12 عضو مقابل 5 فقط . على الجميع الاحتكام الى الديمقراطية و صناديق الاقتراع بعيدا عن تغليط الرأي العام الذي يعرف الحقيقة . الاغلبية الساحقة من قصور تازارين من تزيليت واسداون وام الرمان وتماريغين والسوق اقديم ووايكلوت وايت واعزيق وعبدي راضية ومرضية بالمنجزات المحققة .

  4. جواد الناصري

    hghd
    pàoàui

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى