الرئيسية | عام | أخبار جهوية متفرقة
أخبار جهوية متفرقة

أخبار جهوية متفرقة

أكد المشاركون في لقاء تحسيسي احتضنه مقر النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بمكناس أمس الأربعاء على ضرورة تبني مشروع يروم تخليق مجال تحرير الشواهد الطبية لفائدة جميع المواطنين في مختلف المواقع والحرص على مصداقيتها.

كما شدد المشاركون في هذا اللقاء٬ الذي نظم بمبادرة من النيابة العامة للمحكمة٬ على تكثيف الجهود لكل المتدخلين لمحاربة ما صنف بالفساد في مجال تحرير الشواهد الطبية وإحداث خلية مكلفة برصد جميع المخالفات والاختلالات المتعلقة بالمجال٬ وتحسيس كل أطباء القطاعين العام والخاص بمدى قدسية المهمة الواقعة على عاتقهم.

وتم خلال هذا اللقاء٬ الذي حضره والي جهة مكناس تافيلالت عامل مكناس محمد فوزي٬ ومختلف السلطات القضائية والأمنية الجهوية٬ والمدير الجهوي لوزارة الصحة ومندوبو الوزارة بالجهة٬ الاتفاق على توحيد النموذج الخاص الذي تحرر به الشواهد الطبية يتم من خلاله إثبات هوية المستفيد بعد فحصه بكل عناية ودقة وإنجاز الشهادة الطبية بناء على نتائج الفحص بشفافية ونزاهة.

وتقرر كذلك في هذا الاجتماع٬ الذي حضره أيضا رئيس الهيئة الوطنية لأطباء الجهة٬ اعتماد سجلات لتدوين أسماء الأطباء وجميع الشواهد الطبية المسلمة للمستفيدين منها بمختلف المؤسسات الصحية للرجوع إليها عند الحاجة.

ويأتي هذا اللقاء لتحليل ومناقشة سبل تدبير مجال الشواهد الطبية لما يترتب عنها من انعكاسات سلبية على جل القطاعات العمومية وشبه العمومية والخاصة بفعل الممارسات اللامسؤولة التي أضحت تشوبها مما جعلها محطة انتقادات حادة في ظل الظرفية الراهنة٬ وكذا لتسليط الضوء على ما يمكن أن تشكله الشواهد الطبية من تأثير على سير مجريات الأحكام القضائية ومن مس على حرية وحقوق الأفراد والجماعات.

وأشاد المشاركون بهذا اللقاء واعتبروه سابقة في اتجاه تكريس مزيد من قيم دولة الحق والقانون٬ وتعميم هذه المبادرة على الصعيد الوطني.

=================

خريبكة/ يتطلع المكتب الوطني للماء الصالح للشرب إلى تزويد العالم القروي لإقليم خريبكة بنسبة 97 في المائة خلال شهر مارس من السنة الجارية.

ولتحقيق هذا الهدف٬ ينكب المكتب حاليا على إنجاز أحد المشاريع الكفيلة بتغطية حاجيات 16 ألف و200 نسمة من ساكنة دائرة وادي زم من الماء الشروب٬ وذلك بكلفة إجمالية حددت قيمتها في 5ر31 مليون درهم.

ويهم هذا المشروع٬ الذي شرع في استغلاله بشكل تدريجي٬ تزويد 38 من دواوير جماعتي الكناديز وأولاد بوغادي ب 78 سقاية.

وإلى متم شهر دجنبر 2011 فقد بلغت نسبة تغطية 25 جماعة قروية بالماء الشروب 76 في المائة٬ وذلك من خلال الإنجاز لíœ35 مشروعا لفائدة 130 ألف و46 نسمة موزعة على 434 دوارا.

وقد رصد لإنجاز هذه المشاريع٬ بما فيها الإيصالات الفردية لبعض التجمعات السكنية٬ غلافا ماليا بقيمة إجمالية وصلت إلى 33ر271 مليون درهم.

=================

الدار البيضاء/ لقي لص مصرعه٬ أمس الأربعاء بالدار البيضاء٬ عندما كان يهم بالفرار على متن دراجته النارية بعد سرقة حقيبة يدوية من إحدى الراجلات.

وأفاد مصدر أمني بأن اللص كان يقود دراجته النارية بسرعة كبيرة صحبة شريك له٬ بعد سلب إحدى السيدات حقيبتها اليدوية٬ لكن شاء القدر أن يكون الوشاح الذي ربطته الضحية بحقيبتها٬ سببا في نهاية حياته٬ إذ تسلل بين سلسلة الدراجة وعجلتها الخلفية ليعوق عملية التحكم في القيادة.

عند خروج اللصين من زنقة النابغة الذبياني بحي بلفدير بالدار البيضاء (جماعة الصخور السوداء) للتوجه نحو شارع اولاد زيان٬ تعذر على من يقود الدراجة تفادي إحدى السيارات القادمة من الاتجاه المعاكس٬ ما تسبب في موت أحدهما على الفور وإصابة الشريك بجروح نقل على إثرها إلى المستشفى.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى