الرئيسية | أخبار محلية | ساكنة جماعة مزكيطة بزاكورة يستنكرون تجاوزات الكاتب العام لعمالة زاكورة في موضوع ساقية تينوفلا
ساكنة جماعة مزكيطة بزاكورة يستنكرون تجاوزات الكاتب العام لعمالة زاكورة في موضوع ساقية تينوفلا

ساكنة جماعة مزكيطة بزاكورة يستنكرون تجاوزات الكاتب العام لعمالة زاكورة في موضوع ساقية تينوفلا

مزكيطة (زاكورة بريس) حالة حزن و استياء تسود سكان دواوير زاوية سيدي بومديان و ابو صاص و تلمزيت و ايت اعلي و زاوية السوق بجماعة مزكيطة قيـــادة تمزموط  بسبب   الأحكـــام الجائرة التي  أصدرتها المحكمة الابتدائية لزاكـــورة و القاضية باداءهم 5000 درهــم و حرمـــانهم من حصتهم في سقي بساتينهم و أراضيهم الفلاحية من ساقية تينوفلا مزكيطة .و يؤكد ممثلو سكان الدواوير الموقـعين بالبيان أسفله أن السيد الكاتب العام لعمالة زاكورة و بتواطؤ مع شخصيات نافـــدة بالمنطقة استغـــــــــل القـرار العامــلي رقـــم 01 بتـــــاريخ 03. 06 .2011 و القاضي بإحداث اللجنة الإقليمية للبث في مشاكـــل تينوفــلا بجماعـــــة مزكيطة  فقام بإصدار تنظيم جديد للسقي لارضاءها  في ظل غيـــاب الدواوير المعنية و دون أخد بعين الاعتبـــار نظام السقي لقبيلة مزكيطة  المؤرخ في دائرة اكـــدز بتاريخ 23 دجنبر 1970 . و مما زاد استغـــراب الســـاكنة المتضررة  و المحرومة من حصتــها من الماء هو إصرار هدا المسؤول على انجاز محــــاضر لأزيد من 30 شخصا من ساكنة الدواوير المعنية و تقديمها إلى وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية لــــزاكورة مع استعمـــــــال نفوذه السلطوي لاستصدار أحكام جائرة  نزولا عند رغبة تلك الشخصيات لأسباب زبونية و سياسية .
     و لهده الأسباب نحمل السيد الكاتب العـــام لعمالة زاكورة  مسؤولية ما جرى كما نتوجه إلى جميع الغيورين و المسؤولين بوزارة العـــدل  ووزارة الداخلية و رئــــاسة الحكومة  بفتح تحقيق في الموضوع  والتدخــل العاجل لحماية حقوقنا و ممتلكاتنا و إنصافنا  تماشيا مع المنهج القــويم لعـاهل البلاد محمد السادس أيده الله و نصره بترسيخ دولة الحق و القانون.

6 تعليقات

  1. يتعلق الامر بتطبيق قرار عاملي تم التوصل اليه بعد سلسلة حوارات ماراطونية لوضع حل لمشكل هذه الساقية ….
    سكان مزكيطة ليسوا جميعا معنيين بهذا البيان بل القبائل التي ورد اسمها في البيان …و التي تمر بها ساقية تنفلا و التي يدل اسمها على انها لاهل منطقة “تنفلا ” المكونة من ستة دواوير : تلات ،زاوية تلات ،ايت القايد لمير ،تكترت ،زاوية بونو ،اغرم ازكاغ ، و الذين يتكفلون بحفر هذه الساقية وصيانتها . و تمر عبر الدواوير المشتكية والتي ترامت على حقوق اهل تنفلا لسنين فقط لانها تعبر بساتينهم و رفضوا كل الحلول التي يشهد الجميع بتنازل ذوي الحقوق الاصليين لوضع حد لهذا المشكل الذي عمر طويلا، متمسكين بمضمون وثيقة مشكوك في صحتها ….
    لا بد من تحرك لعقلاء مزكيطة لوضع حد لهذا الصراع الذي استغله بعض سماسرة الانتخابات للتفريق بين دواوير مزكيطة…

  2. من لا يعرف عصابة كاتب عام عمالة زاكورة والتي سيطرت على الاقليم عصابة الفساد و الزبونية و المحسوبية زيادة على انها تخدم اجندة سياسية محددة.

  3. الى السيد كاتب عام عمالة زاكورة.
    لو كنت محايدا يا مسؤول
    1- لما كونت لجنة السقي المشبوهة من دون حضور المشتكين الدين تضررت املاكهم لمدة عامين بسبب اغلاقها المتعمد من طرف المدعو الحواث .
    2 – لما الغيت نظام السقي القديم دون قرار قضائي
    3- لما تكلفت انت شخصيا بانجاز المحاضر للمشتكين .
    ايها السيد الكاتب العام انكشفت افعالك مع الفتيات بالمدينة وسلوكك الخسيس في التعاطي مع قضايا المواطنين من المحاميد الى افلاندراانت مع الدرهم مع الحواث الجزار مع الحاج الصبار مع جواد الناصري انت من ورط عامل الاقليم السابق المحترم في ملفات عديدة وها انت مستمر في توريط العامل الحالي في ملفات اخرى .انك بصراحة اكبر معيق للتنمية بالاقليم همك الوحيد التلاعب بالقرارات العاملية التي تصدرها انت شخصيا بالتفويض مع التحرش على بنات الناس بالمدينة مقابل بطاقة الانعاش .
    -الكاتب العام يا حقير عاقت بك الجماهير – الله اعفو على هاد الاقليم بمسؤولين جادين اولاد الناس .

  4. انا اراعي شعوركم وغيرتكم.علي البلادوليست لدي ايةمصالح مع الكاتب العام مند دخولي الي المنتدي وانا اسمع ان هدا الكاتب يتحرش بالبنات لكن لا لم اجد دليلا واحدا ضده كل شئ ملفق حاولت التقرب اكتر من حياته الشخصية لكن لم اجد دليلا واحدا يدينه سمعت عن بعض الفتيات التي ادين انه يعرفهم لكن ولا واحدة تدينه واجريت بحتا حول بطائق الانعاش ولم اجد اية بطاقة باسم اية فتاة تتير الشبهة حوله.واناارجوا منكم دليلا واحداواعيدكم وعد شرف ان اتيكم بالنتيجة كاملة حول حسن رشدي.شكرا

  5. السلام إخواني وأحبتي في الله أنا بصدد عمل بحث على واحة مزكيطة وأريد مساعدة إدا أمكن دلك أريد صور للواحة ومنوغرافية الواحة ,,,,, فأنا أبحث مند ساعة تقريبا عن طول الواحة لكن لم أجد شيئا بالنت فالمرجو من الإخوان مساعدتي ولكم مني جزيل الشكر هدا إمايلي redas0101@gmail.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى