القيم موضوع محاضرة لحركة التوحيد والاصلاح بزاكورة

0 2

نظمت حركة التوحيد والإصلاح بزاكورة أمس الأربعاء 13 فبراير محاضرة للأستاذ المقرئ أبو زيد الادريسي تحت عنوان ” القيم دينا وتدينا ” . وبدأ مداخلته بإعطاء

تعريف للمفاهيم الثلاث المتضمنة في العنوان وهي القيم والدين والتدين ، حيث أشار في البداية في تعريفه للدين على أنه خضوع لله تعالى وانقياد تام بخلاف الملل والنحل الأخرى والتي لا ترقى حتى في مضمونها إلى معنى الدين في الاسلام . لينتقل بعد ذلك إلى الحديث عن التدين والذي عرفه على أنه تنزيل للدين على الواقع واجتهاد بشري في إطار الانفعال مع مقتضيات الوحي والدين ، هذا التنزيل الذي يشمل كما أشار إلى ذلك الأستاذ المحاضر ثلاث مراتب تمثل مقومات التنزيل السليم لهذا الدين وهي الانتماء والولاء والوفاء .

بعد ذلك أشار الأستاذ في معرض حديثه وتعريفه للقيم على أنها تمثل منظومة العقائد الدينية والفلسفية المفضلة عند جماعة ما ، كما أكد على أن هذه القيم تمثل فلسفة الوجود لأي إنسان ولها أربعة محاضن أو أوعية على حد تعبير الأستاذ المقرئ . هذه الأوعية الأربع هي الإطار العام الذي تتفاعل في داخله القيم وتعطي معنى لوجود الانسان وهي الوعاء الفلسفي والوعاء الغائي والوعاء الأخلاقي والوعاء السلوكي .

وفي نهاية كلامه أشار الأستاذ المقرئ إلى أن هذه القيم لها وظائف أساسية تتمثل في أمرين اثنين : أولها هو حفظ الهوية ويتجلى في التجسيد الفعلي والعملي للمقومات الثلاث التي تحدث عنها سابقا وهي الانتماء والولاء والوفاء . وثانيهما هو انتاج العمران بماهو مؤشر على تملك شروط النفير الحضاري والسعي إلى تحقيق النهضة المنشودة للأمة .

علي الشتوكي

مواضيع قد تعجبك المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.