الرئيسية | أخبار محلية | المهرجان الثقافي والسياحي بامحاميد الغزلان موسم الولي الصالح سيدي ناجي 2013
المهرجان الثقافي والسياحي بامحاميد الغزلان موسم  الولي الصالح سيدي ناجي 2013

المهرجان الثقافي والسياحي بامحاميد الغزلان موسم الولي الصالح سيدي ناجي 2013

 

بموازاة تنظيم موسم الوالي الصالح سيدي ناجي بالجنوب المغربي في دورة 2013 تنظم جمعية سيدي ناجي للثقافة والتنمية آمحاميد الغزلان وإقليم زاكورة مهرجانا ثقافيا وسياحيا بالجنوب أيام 11 و12و13 أيريل 2013.
تشهد بلدة المحاميد الغزلان بالجنوب الشرقي المغربي ربيعها الثقافي الالمادي المنظم على هامش موسم الوالي الصالح سيدي ناجي بالجنوب المغربي في دورة 2013 المنظم من طرف جمعية سيدي ناجي للثقافة والتنمية آمحاميد الغزلان وإقليم زاكورة أيام11، 12و 13 أبريل 2013.
برنامج الدورة يسعى إلى التعريف بالتراث اللامادي للمنطقة العريقة و كذا التحسيس بالموروث الثقافي بجمهورية مالي الشقيقة و التي توجد بها مؤلفات الولي الصالح سيدي ناجي. برنامج الدورة سيشهد استضافة أساتذة ومهتمين بالتراث اللامادي من جمهورية مالي و كذا من مختلف الجامعات المغربية.
يسعى برنامج هذه الدورة إلى التركيز على التراث اللامادي للمنطقة بإنجاز عروض ثقافية و لامادية لمختلف قبائل المحاميد الغزلان وذلك من اجل تحقيق طلبه لتصنيف المهرجان ضمن التراث اللامادي العالمي من طرف اليونيسكو.
وسيتضمن ا المهرجان أنشطة غنية ومتنوعة يتمازج فيها الفني والروحي والثقافي والرياضي بالاقتصادي والاجتماعي، بحيث ستعيش ساحة آمحاميد الغزلان على إيقاعات الموسيقى التراثية لواحات درعة وقبائلها، الزاخر بغنائه، كما سيكون الجمهور على موعد مع سباق الهجن، سباق الخيل على الرمال و التبوريدة.
كما سيحتضن الموسم أنشطة موازية تتمثل في عرض منتوجات الصناعة التقليدية، متحف الأدوات التقليدية المحلية المستعملة في المناطق ( من الترحال إلى الاستقرار)، بالإضافة إلى أن ساكنة آمحاميد الغزلان على موعد مع كشوفات وفحوصات طبية مجانية سيجريها أطباء متخصصين ،مع محاولات جادة لتطوير السياحة الاستشفائية (أو ما يعرف بالحمامات الرملية ….
و يبقى أهم ما يميز هذه الدورة هو تثمين الدور الاجتماعي الذي يقوم به هذا الموسم خاصة على مستوى ربط صلات الرحم بين حفدة الوالي الصالح سيدي ناجي في كل أرجاء الوطن، بل وحتى من بعض الدول الصديقة.
المهرجان سيكون موعدا لاستقبال قافلة النواجي القادمين من مختلف دول المغرب العربي و كذا من المدن المغربية و ذلك سيعيا منهم لصلة الرحم بقبائلهم الأصل بالمحاميد الغزلان.

—————————-

برنامج موسم الولي الصالح سيدي ناجي بامحاميد الغزلان دورة

2013

على غرار السنوات الماضية تنظم جمعية سيدي ناجي للثقافة والتنمية بامحاميد الغزلان بتعاون مع عمالة زاكورة والمجلس الإقليمي لزاكورة موسم الولي الصالح سيدي ناجي لسنة 3201 . ولعل الحدث الأهم والمميز لهذه السنة هو تنظيم سوق لبيع الإبل و المواشي خلال أيام الموسم ودلك لأول مرة منذ سبعينات القرن الماضي.

الخميس 11 ابريل 2013.

∎ 8.30 افتتاح الموسم بآيات بينات من الذكر الحكيم .

∎ 9.15 إعطاء انطلاقة الاستشارات الطبية لفائدة المعوزين من الساكنة بالمركز الصحي امحاميد الغزلان .

∎ 10.00 ألعاب الفروسية بالميدان الرئيسي للاحتفال.

∎ 10.30 افتتاح المعرض التجاري وزيارة سوق الإبل. وورش نسيج الخيام .

∎ 11.00 جولة بمختلف أجنحة العرضين بالموسم.

∎ 17.50 المسابقات الرياضية للأطفال والشباب السباق على الطريق.

∎ 19.00 ألعاب بهلوانية وأنشطة فنية لفائدة الأطفال .

∎20.00 فلكلور محلي . ( الشمرة, الهرمة , الركبة , أحيدوس , كنكة …)

الجمعة 12 ابريل 2013:

∎9.00 : سباق الهجن.

∎9.30 : ألعاب الفروسية .

∎ 10:30 : سباق الدرجات كبار و صغار .

∎16.00 :مبارة في كرة القدم .

∎17.00: سباق على الطريق النهائي ( عدو الريفي كبار و صغار )

∎20.00فلكلور محلي : – شباب تيناروين

- أجيال امحاميد

- مسرحية

السبت 13 ابريل 2013 :

8.0 :ختم المصحف الشريف .

9.0 :سباق الهجن والخيل.

12.00: استقبال الوفد الإقليمي الرسمي

12.15 توزيع الجوائز على الفائزين .

12.45 وجبة غذاء على شرف الوفد الرسمي.

اختتام الموسم بالدعاء لعاهل البلاد جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى