الرئيسية | ثقافة وفن | أكادير : افتتاح فعاليات الدورة الخامسة من لقاءات الدكتوراه الخاصة بجامعة ابن زهر
أكادير : افتتاح فعاليات الدورة الخامسة من لقاءات الدكتوراه الخاصة بجامعة ابن زهر

أكادير : افتتاح فعاليات الدورة الخامسة من لقاءات الدكتوراه الخاصة بجامعة ابن زهر

لبنى الشكدالي

في إطار سياسة جامعة ابن زهر الهادفة للانفتاح على محيطها السوسيو اقتصادي، شهد رحاب المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير ابن زهر، يوم أمس الاثنين 18 مارس 2013 افتتاح فعاليات الدورة الخامسة من لقاءات الدكتوراه الخاصة بجامعة ابن زهر بعنوان إستراتيجية إدماج الطلبة الباحثين في سوق الشغل” ، والتي ستستمر إلى غاية 25 من هذا الشهر.
تميز يوم افتتاح الدورة الخامسة بحضور رئيس جامعة ابن زهر، وعمداء و مدراء مختلف المؤسسات الجامعية ،إضافة إلى فعاليات وممثلي النسيج الاقتصادي والاجتماعي بجهة سوس ماسة درعة ، هذا وعرف اللقاء حضور مكثف للطلبة الباحثين المسجلين بمختلف مسالك الدكتوراه بالجامعة .
ويشرف على تنظيم هذا الأسبوع التفاعلي والتواصلي ،مركز دراسات الدكتوراه التابع لجامعة ابن زهر، لفائدة الطلبة الباحثين المسجلين بالمركز إلى خلق فضاء التواصل والتفاعل بين الطلبة الباحثين ، من خلال تحسيسهم بأهمية الانفتاح على المجال المقاولاتي وتشجيعهم على روح المقاولة، وخلق مشاريع الغد ، باعتبار الملتقى مناسبة للاستفادة من تكوينات تكميلية في مجال خلق المقاولة ، بالإضافة إلى تكوينات في مجال التنمية الذاتية وتطوير قدراتهم في مجال البحث ،والرفع من مستوى تحصيلهم العلمي .
وفي كلمة افتتاحية لهذه الدورة أشار رئيس جامعة ابن زهر عمر حلي إلى الدور الذي يلعبه مركز دراسات الدكتوراه، في مجال البحث العلمي وتأطير الطلبة الباحثين ،من خلال القيام بمجموعة من الدورات التكوينية واللقاءات التواصلية، رغم الاكراهات التي تتخبط بها الجامعة، وأضاف أن هذه المناسبة تدل على مدى إصرار الجامعة لضمان جودة التحصيل الأكاديمي والعلمي ،وكذا ترسخ ثقافة الإبداع والابتكار واكتساب الحس المقاولاتي ، بغية تأهيلهم للاندماج في سوق الشغل .وفي ختام كلمته توجه بالشكر لكل الشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين على دعمهم ومجهوداتهم البناءة لإنجاح مثل هذه التظاهرات العلمية .
ومن جهة أخرى ،عبرت مديرة مركز دراسات الدكتوراه أن هذه الدورة هي مناسبة لدعم وتأهيل، وكذا تكوين الطلبة الباحثين لإنشاء وابتكار مشاريع وإحداث مقاولات تنموية.وذكرت أن بعض الطلبة الحاملين لمشاريع مبتكرة سيستفدون من تكوينات في مجال خلق المقاولة، والتي سيسهر على تاطيرها مجموعة من المهنيين والفاعلين الاقتصاديين، وكذا المقاولين بجهة سوس ماسة درعة، وعن مجال التواصل والتدبير والمالية سيأطرها أساتذة جامعة ابن زهر. كما أشارت أن هذه المناسبة هي بمثابة تحدي للطلبة الحاملين للمشاريع المبتكرة ، وإنجازها في مدة ستة أيام ليتم بعد ذلك عرض مشاريعهم أمام لجنة من الخبراء والمهنيين قصد اختيار أحسن مشروع متكامل.
ويجدر بالذكر أن مركز دراسات الدكتوراه عبارة عن آلية لتنظيم البحث العلمي بجامعة ابن زهر حيث يسهر على التأطير العلمي والأكاديمي للطلبة الباحثين، وتمكينهم من الاستفادة من تكوينات تكميلية والتي من شأنها تأهيلهم لولوج سوق الشغل .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى