الرئيسية | عام | تخصيص 7.5 مليون درهم لتمويل مشاريع محاربة زحف الرمال بمنطقة محاميد الغزلان
تخصيص 7.5 مليون درهم لتمويل مشاريع محاربة زحف الرمال بمنطقة محاميد الغزلان

تخصيص 7.5 مليون درهم لتمويل مشاريع محاربة زحف الرمال بمنطقة محاميد الغزلان

بلغ الغلاف المالي المخصص لمشروع محاربة زحف الرمال في منطقة محاميد الغزلان التابعة لإقليم زاكورة 7.5 مليون درهم، وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 2008 حتى 2011.
وأفاد مصدر من المديرية الإقليمية التابعة للمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر في زاكورة أن هذا المشروع يهم القيام بغرس نباتات تلائم مناخ المنطقة على مساحة إجمالية تمتد على 57 هكتارا، إضافة إلى إنجاز أعمال تخص التثبيت البيولوجي والميكانيكي للتربة على مساحة تصل الى 52 هكتارا.
وحسب المصدر ذاته، فإن الأهداف المتوخى تحقيقها من وراء ذلك تتمثل على الخصوص في حماية الطريق المعبدة الرابطة بين مدينة زاكورة ومركز محاميد الغزلان من الترمل، وحماية واحة نخيل المحاميد من زحف التصحر، فضلا عن خلق حزام أخضر على مشارف منطقة المحاميد التي تعتبر آخر مجال أخضر في الجنوب الشرقي للمملكة.
ويروم هذا المشروع أيضا حماية المساحات الزراعية في واحة المحاميد على امتداد 150 هكتارا، وتثبيت أزيد من 100 هكتار من الكثبان الرملية المتحركة.
يذكر أن الجماعة القروية لمحاميد الغزلان، التي يبعد مركزها بحوالي 90 كيلومتر عن مدينة زاكورة، تمتد على مساحة تصل إلى 2700 كلم مربع، فيما يصل تعداد سكانها إلى 7764 نسمة.
ويرتكز النشاط الاقتصادي للساكنة المحلية على النشاط الفلاحي وسط الواحة، والذي يعتمد، أساسا على غرس أشجار النخيل المثمر، والتعاطي لبعض المزروعات المعاشية في مساحة أرضية ضيقة، وتربية الماشية.
كما يشتغل جزء من الساكنة المحلية في مجال السياحة حيث ينظمون رحلات استكشافية لأفواج السياح وسط رمال الصحراء، فضلا عن استقبال السياح وسط المخيمات الصحراوية المقامة وسط الكثبان الرملية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى