الرئيسية | عام | تقرير وقفة تنديدية بقرار مجلس الأمن بمراكش حول توسيع صلاحيات المينورسو بالصحراء
تقرير وقفة تنديدية بقرار مجلس الأمن بمراكش حول توسيع صلاحيات المينورسو بالصحراء

تقرير وقفة تنديدية بقرار مجلس الأمن بمراكش حول توسيع صلاحيات المينورسو بالصحراء

centre national developpement et unite territoriale sahara-marocainفي إطار الدبلوماسية التي يقوم بها المركز الوطني للتنمية والوحدة الترابية في نضاله المدني المستمر من أجل القضية الوطنية والسلم الاجتماعي بالصحراء والساحل، وبالموازاة مع تنشيطه للملتقى الثالث للجمعيات بمراكش، دعا المركز الوطني للتنمية والوحدة الترابية الجمعيات المشاركة في الملتقى، يوم السبت 20 ابريل 2013، إلى وقفة تنديدية بقرار دول مجلس الأمن بتوسيع صلاحيات بعثة المينورسو لتشمل حقوق الإنسان في الصحراء المغربية.
وقد شارك في هذه الوقفة التي نظمت بساحة الحارثي بمنطقة جليز على الساعة السادسة مساءا أزيد من 100 فاعلة وفاعل جمعوي، وتم ختم التظاهرة بقراءة وتوقيع بيان استنكاري سهر على إعداده السيد الطاهر أنسي رئيس المركز الوطني للتنمية والوحدة الترابية، الذي وجه نسخة إلى جلالة الملك والأمين العام للأمم المتحدة وسفير الولايات المتحدة الأمريكية.
المركز الوطني للتنمية والوحدة الترابية 

————————————————————–

centre national developpement et unite territorialeبيان استنكاري 

على إثر المبادرة الأحادية و اللا مسؤولة من قبل بعض دول أعضاء مجلس الأمن الرامية إلى توسيع مهام بعثة المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان بالصحراء المغربية، التي سبقت تقرير المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة المنتظر تقديمه يوم 22 أبريل من هذا العام .

تعلن الجمعيات والمؤسسات المشاركة في الملتقى الثالث للجمعيات بمراكش للرأي العام المحلي و الوطني والدولي :

• رفضنا البات والمطلق لمثل هذه المبادرات التي نعتبرها مسا بالسيادة الوطنية والوحدة الترابية.
• إشادتنا بالمقترح المغربي الرامي إلى تمتيع الأقاليم الجنوبية بحكم ذاتي موسع.
• تثمين الجهود التي راكمتها المملكة المغربية في مجال احترام حقوق الإنسان والحريات، وانسجامها التام مع المواثيق الدولية .
• إدانتنا الشديدة للانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بمخيمات تندوف والحمادة بالأراضي الجزائرية، التي نعتبرها خرقا سافرا لأبسط حقوق الإنسان الكونية،
ونحمل المسؤولية الكاملة للدول المبادرة بمثل هذا القرار الجائر، الذي من شأنه المس باستقرار وأمن المنطقة، وندعو كل الدول المعنية بملف الصحراء إلى العدول عن مثل هذه المبادرات، والتفكير الجدي في الحل السياسي المقترح من قبل المغرب منذ سنة 2007.
كما تعلن الجمعيات الموقعة على هذا الإعلان:

• استعدادها الجماعي، المبدئي وغير المشروط من أجل الدفاع عن وحدة واستقرار المملكة المغربية،
• التصدي لكل المبادرات الفردية التي تستهدف الوحدة الترابية للمملكة المغربية،

 

 

رضوان لحميدي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى