الرئيسية | عام | جولة في عناوين صحف اليوم – الإثنين 12 مارس
جولة في عناوين صحف اليوم – الإثنين 12 مارس

جولة في عناوين صحف اليوم – الإثنين 12 مارس


الحسين بنحميد

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد المغربية الصادرة اليوم الاثنين 12 مارس 2012 

* المساء:

- لقاء جمع شيوخ السلفية بعدد من الأمناء العامين لمجموعة من الأحزاب السياسية٬ واللقاء احتضنه منزل الشيخ حسن الكتاني٬ وحضره على الخصوص محمد اليازغي ومصطفى الباكوري وامحند أحرضان٬ بمبادرة من محمد خليدي الأمين العام لحزب النهضة والفضيلة٬ وغاب عنه قياديو العدالة والتنمية. واللقاء٬ الذي لم تتم فيه مناقشة مواضيع ذات طابع سياسي٬ قال عنه الشيخ محمد الفيزازي إنه “تم في إطار الاحتفال بخروج المشايخ من السجن”.

 

- إعفاء ثلاثة ملايين أسرة من الضريبة على التلفزة٬ ومصدر مسؤول من وزارة الاتصال يكشف أن الحكومة قررت إعفاء 80 في المائة من الأسر المغربية ذات الاستهلاك المنخفض والمتوسط للكهرباء من أداء رسم إنعاش الفضاء السمعي البصري الملحق بفواتير الكهرباء.

 

- ملاسنات وانقسام وسط الاستقلاليين حول تاريخ عقد المؤتمر السادس عشر للحزب٬ وشباط يهدد بالانسحاب من اللجنة التحضيرية.

 

- تجدد المواجهات في بني بوعياش بإقليم الحسيمة٬ والشرقي الضريس الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية يحل بالمنطقة٬ وإحالة 5 معتقلين على محكمة الاستئناف بتهمة “تكوين عصابة إجرامية”.

 

- نشطاء حزب العدالة والتنمية يطالبون رئيس الحكومة بطرد السفير السوري من المغرب.

 

* أخبار اليوم المغربية:

- نجيب بوليف الوزير المكلف بالشؤون الاقتصادية والعامة يقول إن الحكومة ستقضي على اللوبيات المتمركزة في مجموعة من الإدارات والمؤسسات العمومية ٬ ولن يبقى لها وجود في أفق نهاية سنة 2016٬ ويدعو المنعشين العقاريين إلى عقد شراكة مع الحكومة أسوة ب”الباطرونا”.

 

- سعد الدين العثماني يقود الجولة التاسعة من المفاوضات غير الرسمية مع (البوليساريو)٬ ومصطفى ناعيمي عضو المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية يقول إنه رغم التغييرات السياسية لا يمكن توقع أي تقدم لحل المشاكل القائمة.

 

- ابن كيران يؤنب الشوباني وينوه بالرميد. ومصدر يؤكد أن تأنيب ابن كيران للشوباني جاء على خلفية الخرجات الإعلامية لهذا الأخير بخصوص المهرجانات الفنية وكذا عزمه نشر لائحة الجمعيات التي تستفيد من الدعم الوطني والأجنبي٬ والتي اعتبرت أنها تشوش على الانسجام الحكومي وأنها أكثر انفعالية. بينما أبدى ابن كيران ارتياحه إلى أداء الرميد وأثنى على شجاعته بحكم أن كل الخطوات التي يقوم بها وزير العدل ينسق فيها مع ابن كيران.

 

- قافلو مساعدات تهدد العلاقة بين البيجيدي والعنصر .. الداخلية تمنع قافلة مساعدات قادمة من الناظور موجهة لنحو 200 أسرة تعيش في دوار بني عياط بنواحي إقليم بولمان٬ وتدخلات رئيس الحكومة لم تلغ القرار.

 

* الصباح:

- ابن كيران يتبرأ من شيوخ السلفية. قيادة العدالة والتنمية غابت عن اللقاء الذي جمع أقطاب السلفية الجهادية بزعماء أحزاب سياسية بدعوة من زعيم حزب النهضة والفضيلة٬ وعبد الكريم بنعتيق يؤكد على أهمية الحفاظ على الحوار والتواصل مع شيوخ السلفية وإقناعهم بالعمل السياسي المشروع وإدماجهم في العمل السياسي القانوني وفي التأطير المجتمعي.

 

- مارتين أوبري الكاتبة الأولى للحزب الاشتراكي الفرنسي تشيد بالإصلاحات المتواصلة بالمغرب٬ والإعلان عن إحداث لجنة مشتركة للتعاون بين الحزب الاشتراكي الفرنسي والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

 

- القيادي الاتحادي محمد اليازغي يقول إن خرجات وزراء العدالة والتنمية تسيء إلى ابن كيران٬ ووزير الدولة السابق يرفض تشييع الكتلة الديمقراطية ويعتبر أن التعيينات الأخيرة جاءت بقرار من خارج الحكومة.

 

* الخبر :

- أخيرا الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تستدعي خالد عليوة المدير العام السايق للقرض العقاري والسياحي للاستماع إليه اليوم الاثنين على خلفية الخروقات في التدبير والتسيير المالي والتنظمي والقانوني التي عرفتها المؤسسة خلال فترة إدارته.

 

- الاتحاد الدستوري يعترف بهزيمته الانتخابية٬ وينتقد وزراء ابن كيران ويصف إجراءاتهم ب”الفرجوية”.

 

- وزراء العدالة والتنمية يدشنون الإجراءات التقشفية. فبعد عبد الله باها الذي رفض تعيين ديوان خاص به٬ أقدم سعد الدين العثماني على مراجعة العقد الذي يربط وزارته بأحد مطاعم العاصمة٬ والذي كان يتكلف بتموين اللقاءات الرسمية٬ والعقد انتقل من 6 ملايين سنتيم شهريا إلى 3 آلاف درهم٬ شأنه في ذلك شأن وزير الاتصال الذي ألغى تعاقد وزارته مع سلسلة مطاعم (شي بول) الشهيرة.

 

- وساطات داخل اللجنة التحضيرية لحزب الاستقلال تمنع تيار شباط من الانسحاب٬ بعد احتدام الصراع حول موعد تنظيم المؤتمر السادس عشر للحزب.

 

- نقابيون يتهمون اللجنة الإدارية للاتحاد المغربي للشغل بإصدار قرارات غير قانونية٬ وذلك على خلفية إقدام اللجنة على حل أجهزة الاتحاد الجهوي بالرباط٬ ويؤكدون أن قرارات اللجنة في هذا الشأن تفتقد إلى الشرعية.

 

* الأحداث المغربية:

- لائحة بأسماء الجمعيات المبددة لدعم الدولة في طور الإنجاز٬ والحال أن لوائح الحكومة لن تقف عند حد الكشف عن أسماء المستفيدين من الكريمات٬ بل قد يصل القادم منها إلى حد إرسال الواردة أسماؤهم فيها السجن بتهم تبديد المال العام٬ وخطورة القوائم التي تعكف الوزارة المكلفة بالعلاقة مع البرلمان والمجتمع المدني على إعدادها ٬ تكمن في كون أصحابها بددوا الدعم الذي تقدمه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

 

- تجدد المواجهات وإيداع معتقلي أحداث بني بوعياش السجن٬ ومواقع إلكترونية تنسب صورا من فلسطين والجزائر إلى بني بوعياش٬ والشرقي الضريس يحل بالمنطقة ووالي الجهة يربط تدخل الأمن بقطع المحتجين للطريق.

 

* النهار المغربية:

- تقرير صادر عن معهد (غالوب) يؤكد أن 25 مليون مغربي لا يثقون في المستشفيات٬ وغير راضون عن مستوى الرعاية الصحية التي تقدمها المستشفيات العمومية بالمغرب.

 

- تقارير إعلامية تكشف أن القاعدة تسيطر على جزء من التراب الجزائري٬ واختطفت أكثر من 70 شخصا في ظرف خمس سنوات٬ وجمعت 200 مليون أورو من حوالي 78 عملية اختطاف.

 

* الاتحاد الاشتراكي:

- الحكومة تقرر إعفاء 80 في المائة من الأسر المغربية من رسم الولوج إلى المشهد السمعي البصري أو ما يعرف بضريبة التلفزيون٬ ومصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة يقول إن “كلفة هذا القرار تصل إلى 70 مليون درهم سنويا٬ ستعمل الحكومة على دفعها عوض الأسر المغربية”.

 

- مواجهات ليلية بالزجاجات الحارقة والحجارة ببني بوعياش٬ والزيارة الخاطفة للشرقي الضريس زوال أول أمس السبت لم تنجح في رأب الصدع رغم محاولة الأخير الاستجابة لبعض المطالب مقابل وقف أعمال العنف بالمنطقة.

 

* التجديد:

- إلغاء رسم دعم “التلفزة” في فواتير الكهرباء٬ والقرار يهم 4 ملايين ألف أسرة بتكلفة 70 مليون درهم سنويا٬ ورئيس الجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك يسجل بارتياح هذه الخطوة٬ ويؤكد أنه ستساهم في خفض حدة التوتر الذي شهدته بعض المدن.

 

* بيان اليوم:

- تخفيضات في فواتير الكهرباء بعد إلغاء ضريبة دعم القطاع السمعي البصري٬ والقرار الحكومي يهم ثلاثة ملايين و100 ألف بيت مغربي.

 

- وزارة الصيد البحري تستنفر مندوبياتها ومصالح الدرك الملكي٬ ردا على الانزلاقات التي واكبت بدابة حملتها للمحافظة على الثروات السمكية الوطنية٬ والتي قامت بها قوارب ومراكب مجهزة بشباك محرمة وطنيا ودوليا لاصطياد الأسماك الصغيرة دون القامة القانونية.

 

* رسالة الأمة:

- انطلاق الجولة التاسعة من المفاوضات غير الرسمية بين المغرب و(البوليساريو)٬ واستمرار تعنت الخصوم وتبنيهم الأطروحات المتجاوزة ينبئ بفشلها.

 

* المنعطف:

- الحكومة تعود بملف إصلاح أنظمة التقاعد إلى نقطة الصفر٬ ومحمد هاكاش عضو اللجنة التقنية المشرفة على الملف يقول أنه سيتم عقد اجتماعات ماراطونية ابتداء من 15 مارس الجاري لدراسة الاقتراحات التي جاءت بها دراسة مكتب “اكتواريا” في هذا الشأن خصوصا على مستوى الاستئناس بالرؤية الاجتماعية للمكتب الدولي للشغل في ملفات إصلاح أنظمة التقاعد.

 

- الشرقي الضريس ببني بوعياش لنزع فتيل الاحتقان الاجتماعي .. والإفراج عن 11 معتقلا في هذه الأحداث.

 

* الصحراء المغربية:

- نقابيون “يحررون” مقر الاتحاد المغربي للشغل بالرباط ويغيرون أبوابه٬ وارتباك وسط النهج الديمقراطي بعد فقدان موقع له في المركزية.

 

* لوسوار إيكو:

- الصحراء/مفاوضات: سياق جديد٬ مقاربة جديدة ، بدء أشغال الجولة التاسعة من المباحثات غير الرسمية بين المغرب وجبهة (البوليساريو) في مانهاست. المفاوضات٬ التي تستغرق ثلاثة أيام٬ تنعقد في سياق جديد يتميز بالتقارب المسجل مؤخرا بين المملكة وجارتها الجزائر٬ إذ تزايد تبادل الزيارات بين كبار المسؤولين وفي مقدمتهم٬ وزيرا خارجية البلدين.

 

* أوجوردوي لوماروك:

- التبرع بالأعضاء: هل يستجيب المغاربة لدعوة الرميد؟ فعلى مدار السنة٬ مئات المرضى ينتظرون القيام بعملية الزرع. سواء بالكلى أو بالكبد٬ أو بالقرنية أو بالقلب٬ فإن عمليات زرع الأعضاء ليست مشهدا مألوفا في المغرب. ففي ظرف 11 عاما٬ فقط 800 شخصا وضعوا أسماءهم في سجلات التبرع بالأعضاء بعد الوفاة٬ هذا ما أعلن عنه وزير العدل٬ مصطفى الرميد٬ يوم الخميس الماضي في الدار البيضاء٬ الذي أكد أنه سيتبرع هو وزوجته بأعضائهما. و28 شخصا سجلوا أنفسهم في هذه السجلات. ومن خلال هذه المبادرة الحميدة٬ يريد الرميد تشجيع المواطنين على الاقتداء به. فهل المغاربة على استعداد حقا للتبرع بأعضائهم؟.

 

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

 

- التنمية الاجتماعية: نحو إعادة النظر في المعايير المتبعة لمنح الإعانات المالية للمنظمات غير الحكومية. والدعم المالي المقدم للمنظمات غير الحكومية سيخضع من الآن فصاعدا لشروط محددة٬ بما في ذلك طلب العروض. وسيتعلق الأمر بوضع معايير للاختيار ونظام للتنقيط من أجل تقييم المشاريع المقترحة من قبل هذه المنظمات.

 

* ليكونوميست:

- المكتب الوطني للمطارات٬ والقرض العقاري والسياحي٬ والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي .. الفضائح المرتبطة باختلاس الأموال وسوء التدبير في المقاولات العمومية تتوالى منذ أكثر من عشر سنوات. وبسبب ما يلفها من تعقيد وما يحيط بها من رهانات سياسية٬ فإن المعالجة القضائية لهذه الملفات تتطلب المزيد من الوقت لتعميق التحقيق والتحري.

 

* البيان:

- تنزيل أحكام الدستور الجديد: استكمال العملية الانتخابية قبل الدورة الخريفية للبرلمان. وعملية تنزيل مقتضيات الدستور متواصلة. فبعد الانتهاء من وضع مجلس النواب في نسخته الجديدة من خلال تمتعيه باختصاصات جديدة٬ يتم حاليا تسليط الأضواء حول ما تبقى من العملية الانتخابية.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى