الرئيسية | إقتصاد | أخبار جهوية
أخبار جهوية

أخبار جهوية

—————————– ورزازات/ دعا المشاركون في لقاء نظم نهاية الأسبوع الماضي في مدينة ورزازات بمناسبة إحياء اليوم العالمي للمرأة لهذه السنة إلى مراجعة وإصلاح القوانين لضمان المساواة بين الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات.

وأكد المشاركون خلال هذا اللقاء الذي نظم من طرف كل من “جمعية الواحة الخضراء للتنمية والتضامن”٬ و”جمعية واحة المرأة والطفل”بورزازات٬ وجمعية “رهانات نسائية مواطنة” على “مواصلة النقاش حول أجرأة مضامين الدستور وروحí¶ه بمناسبة تنزيل القوانين التنظيمية٬ والعمل على دحض كل أفكار تؤمن بالارتجالية٬ وتدعو إلى التسريع٬ وتروم اغتيال الديمقراطية التشاركية”.

ودعوا إلى”مواصلة النقاش من أجل التحسيس والتعبئة من لدن كل الفاعلات والفاعلين المدنيين المدافعين عن قيم المساواة والعدالة الاجتماعية”٬إلى “جانب تعميق التفكير الجماعي في السبل الكفيلة بإعطاء دينامية جديدة للحركة النسائية” مسجلين أهمية”الانفتاح على الشبكات والجمعيات النسائية الحقوقية٬ والجمعيات الهادفة إلى تنمية الديمقراطية٬ والتنسيق معها حول قضايا المرأة والديمقراطية”.

وشدد المشاركون على اهمية العمل على”مقاومة كل أشكال التمييز ضد المرأة” داعين الحكومة إلى التسريع في وتيرة ملاءمة التشريعات الوطنية مع الاتفاقيات الدولية والبرتوكولات المرتبطة بها.

وتميز هذا اللقاء الدراسي الذي نظم تحت شعار “الحركة النسائية٬الحصيلة والآفاق في ظل الإصلاحات السياسية”٬ بمشاركة ممثلات وممثلين عن الشبكات والجمعيات النسائية والحقوقية وتنمية الديمقراطية بمنطقة الجنوب الشرقي التي تضم أقاليم ورزازات وزاكورة وتنغير والرشيدية إلى جانب مساهمة عدد من المنتسبات للقطاعات النسائية التابعة للأحزاب السياسية والمستشارات الجماعيات في البلديات والجماعات القروية التابعة للجنوب الشرقي للمملكة.

وفضلا عن العروض التي قدمت خلال هذا اللقاء والتي شكلت أرضية للمناقشة٬ فقد تم بالمناسبة تقديم كتاب “حقوق المرأة حوار على قارعة الطريق” لمؤلفته فدوى شكر الله.

—————

خصصت المديرية الإقليمية لوزارة التجهيز والنقل بإقليم تاونات ما يناهز 275 مليون درهم لتمويل برنامج استعجالي لإصلاح الشبكة الطرقية بالإقليم التي تضررت جراء التساقطات المطرية الاستثنائية التي عرفتها الفترة ما بين 2009/2011 .

وحسب المديرية الإقليمية لوزارة التجهيز والنقل فإنه تم إنجاز 21 مشروعا في الفترة ما بين 2009/2011 بغلاف مالي إجمالي يناهز 100 مليون درهم ٬ وهمت هذه المشاريع على الخصوص إصلاح أضرار الفيضانات في بعض المقاطع بالطريق الوطنية رقم 8 ٬ والطريق الجهوية رقم 508 ٬ وإصلاح ومعالجة قارعة الطريق الثنائية رقم 408 والطرق الإقليمية 5307 ٬ و 5309 ٬ و5328.

كما همت هذه المشاريع بناء منشأة فنية بالطريق الإقليمية 5308 على واد أمزار ٬ ومعالجة قنطرة على واد سبو بالطريق الجهوية 506 ٬ وإعادة بناء قنطرة على واد سيدي عبد الرحمان ٬ وإصلاح قنطرة على واد الكزار بالطريق الجهوية رقم 510 ٬ ومعالجة قنطرة على واد اللبن بالطريق الوطنية رقم 8 ٬ وإصلاح أضرار الفيضانات بالطريق الإقليمية رقم 5331 بعدة مقاطع .

وبلغ عدد المشاريع التي توجد في طور الانجاز 16 مشروعا رصد لها غلاف مالي يناهز 112 مليون درهم ٬ وتهم هذه المشاريع على الخصوص إعادة بناء قنطرة على وادي الجمعة

بالطريق الوطنية رقم 8 ٬ وإعادة بناء قنطرة على واد أماسين بالطريق الجهوية رقم 510 ٬ وإصلاح أضرار الفيضانات بالطريق الجهوية رقم 510 والطريق الإقليمية رقم 5413 ٬ ومعالجة نقط الانزلاق بالطرق الجهوية 408 ٬501 ٬ و506 ٬ وكذا بالطرق الإقليمية ٬ 5304 ٬ 5306 ٬5307 ٬ 5311.

وبرمجت المديرية أيضا 12 مشروعا بكلفة مالية إجمالية بلغت 63 مليون درهم برسم سنة 2012 لإصلاح أضرار الفيضانات التي عرفها الإقليم جراء التساقطات المطرية الاستثنائية في الفترة ما بين 2010/2011 بثلاث نقط بالطريق الوطنية رقم 8 ٬ وبالطريق الجهوية رقم 506 والطريق الجهوية رقم 508 ٬ وكذا بالطرق الإقليمية رقم 5310 و 5312 و 5323 و 5328 و 5332 .

——————————–

الرباط / انطلقت فعاليات قافلة صحية متخصصة في أمراض القلب والشرايين ٬ مؤخرا٬ بمدينة سلا (مقاطعة العيايدة) ٬المحطة الأولى في إطار جولة تضم 12 محطة . وسيتسفيد من هذه القافلة التي ستتواصل إلى غاية 16 دجنبر المقبل نحو 1200 شخص من الفئات المعوزة بعمالات سلا ٬ الرباط والصخيرات-تمارة.

وتهدف هذه القافلة الصحية ٬المنظمة بمبادرة من شركة ريضال – فرع فيوليا البيئة المغرب بشراكة مع جمعية دار الصحة البلسم والعصبة المغربية لحماية الطفولة ٬ إلى تحسيس المستفيدين بأمراض القلب والشرايين وتقديم الاستشارة وتلقين الطرق الكفيلة للوقاية منها. وأبرزت الدكتورة سناء المريني٬ أخصائية في أمراض القلب والشرايين ورئيسة جمعية دار الصحة البلسم ٬ في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ أن الهدف من تنظيم هذه القافلة الصحية يتمثل في تحسيس المستفيدين بمخاطر أمراض القلب والشرايين وتقديم إرشادات ونصائح تهم اتباع تغذية متوازنة وممارسة الرياضة ونهج نمط عيش سليم.

كما سيتم خلال هذه القافلة٬ حسب السيدة المريني٬ إجراء تشخيص لمخاطر هذه الأمراض كالسمنة وارتفاع الضغط والسكر والذهنيات٬ مشيرة إلى أن هناك وحدة متنقلة تضم أربعة أطباء متخصصين في أمراض القلب والشرايين وعشر ممرضين لتقديم خدمات طبية للفئات المعوزة من رجال ونساء تفوق أعمارهم 25 سنة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى