الرئيسية | أخبار محلية | اهتمامات الصحف الوطنية
اهتمامات الصحف الوطنية

اهتمامات الصحف الوطنية

اهتمت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس بالأنشطة الملكية٬ وبالجولة التاسعة من المحادثات غير الرسمية حول الصحراء٬ وبالحوار الاجتماعي٬ وبعقد البرلمان بمجلسيه جلسة عمومية٬ إلى جانب مواضيع أخرى وطنية ودولية متنوعة.

وهكذا٬ أبرزت الصحف الوطنية أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس ترأس٬ أول أمس الثلاثاء بالقصر الملكي بالدار البيضاء٬ مراسم انطلاقة عملية تعميم نظام المساعدة الطبية (راميد)٬ الذي يستفيد منه نحو 5ر8 مليون نسمة من الفئات الاجتماعية المعوزة.

وأضافت أنه في مستهل هذه المراسم٬ قدم وزير الصحة السيد الحسين الوردي عرضا بين يدي جلالة الملك حول نظام المساعدة الطبية الذي رصدت له اعتمادات مالية بقيمة ثلاثة ملايير درهم برسم سنة 2012.

وبخصوص الوحدة الترابية للمملكة٬ أوردت الصحف إعلان السيد كريستوفر روس المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء٬ أول أمس الثلاثاء بمانهاست٬ أن المحادثات غير الرسمية المقبلة حول الصحراء ستنعقد في “يونيو المقبل بأوروبا وفي يوليوز 2012 في مكان سيتم تحديده” لاحقا.

ونقلت عن السيد روس٬ في ختام الجولة التاسعة من المحادثات غير الرسمية بحضور المغرب والجزائر وموريتانيا.

و”البوليساريو”٬ قوله إن هذه السلسلة الجديدة من المحادثات غير الرسمية (11 – 13 مارس) جرت في “جو من الالتزام الجاد والصراحة والاحترام المتبادل”٬ وأنه سيقوم بزيارة للمنطقة في ماي المقبل.

وفي السياق ذاته٬ قلت الصحف عن وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد سعد الدين العثماني قوله إن الجولة التاسعة من المحادثات غير الرسمية حول الصحراء تأتي في “مناخ خاص” تشهده منطقة المغرب العربي في ضوء التحولات الإيجابية التي أفرزها الربيع العربي و”الدينامية الجديدة ” على الصعيد الإقليمي المتميزة بالتقارب المغربي – الجزائري.

ونقلت الصحف عن السيد العثماني٬ أيضا٬ قوله خلال ندوة صحفية إن المحادثات حول الصحراء تأتي “في مناخ خاص٬ في ضوء التحولات الإيجابية التي أفرزها الربيع العربي والمتميزة بالدينامية الجديدة التي تعرفها العلاقات المغاربية وخاصة التقارب بين الرباط والجزائر”.

وذكرت أن السيد العثماني أكد على أن هذا المعطى الإقليمي الجديد “يتطلب من كافة أطراف النزاع حول الصحراء تغيير رؤيتها واعتماد مقاربة جديدة”٬ موضحا أن “هذا هو بالضبط ما يحرص المغرب على المساهمة فيه”.

وأشارت إلى أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون جدد بالمناسبة “الإرادة القوية” للمغرب من أجل “المساهمة وبطريقة فعلية في حل مبتكر يتجاوز السبل الكلاسيكية بهدف إخراج قضية الصحراء من المأزق”.

وفي الشأن الاجتماعي أكدت الصحف أن الحكومة اتفقت مع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية أمس الأربعاء بالرباط على استئناف جولات الحوار الاجتماعي خلال شهر أبريل المقبل.

وقال السيد عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة٬ خلال اجتماع عقده مع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية المشاركة في الحوار الاجتماعي٬ إن الحكومة ستعمل جاهدة على تفعيل مقتضيات اتفاق 26 أبريل 2011 بين الحكومة والمركزيات النقابية في القطاعين العام والخاص على الرغم من الظرفية الصعبة.

وفي سياق آخر٬ أورت الصحف الوطنية تأكيد وزير التجهيز والنقل السيد عزيز رباح أن المغرب والجزائر٬ اللذان لهما حدودا برية مغلقة منذ سنة 1994٬ مدعوان ل “تضافر جهودهما من أجل تطوير تعاونهما الاقتصادي وتسجيل حضور أكبر في المنطقة وفي إفريقيا”٬ وذلك على هامش الاجتماع السابع لوزراء النقل في غرب المتوسط (مجموعة خمسة زائد خمسة) الذي احتضنته أول أمس الثلاثاء الجزائر العاصمة.

وعلى صعيد آخر٬ أشارت الصحف إلى أن البرلمان بمجلسيه سيعقد اليوم الخميس جلسة عمومية تخصص لتقديم مشروع قانون المالية برسم السنة المالية 2012.

كما أشارت اليوميات المغربية إلى أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية لمحاربة الشبكات الإجرامية المتخصصة في التهريب والاتجار الدولي في المخدرات تمكنت من تفكيك شبكة إجرامية دولية متخصصة في تهريب المخدرات٬ تشكل جزءا من المافيا الدولية وتنشط بين المغرب وليبيا ومصر.

وشكلت مواضيع الوضع الأمني المتدهور في سورية٬ واتفاق الهدنة بين فلسطين وإسرائيل٬ والانتخابات الرئاسية الفرنسية أهم المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الوطنية.

رياضيا٬ بالإضافة إلى أخبار البطولة الوطنية في كرة القدم والأخبار الدولية في نفس اللعبة٬ ركزت الصحف الوطنية أساسا على تنظيم الجائزة الكبرى لصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد لسباق الخيول غدا الجمعة بالدار البيضاء.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى