قصبة تمنوكالت – Iknioun Abdelilah

0 3٬744

قصبة تمنوكالت/Iknioun abdelilah

kasbah-tanmougalte-zagora-1

إيمانا منا بضرورة  الحفاظ على الموروث الحضاري و بما تزخر به منطقة تمنوكالت في إقليم زاكورة،  ارتأيت أن أقدم دراسة لقصبة تمنوكالت العريقة .ومالها من أهمية كبيرة ورمز الافتخار و الاعتزاز من قبل الساكنة عموما و كذا الأدوار الطلائعية التي شهدتها مند القدم. بالإضافة إلى كونها نموذجا يحتذى به في الجنوب الشرقي،و ما يدل على ذلك هو الإشعاع الحضاري و الازدهار العلمي الذي عرفته عبر التاريخ حيت ضلت بتلك الوثيرة إلى أن توفي القائد الحسن و ظل ابنه المدني بعده وفيا لنهج والده .لتشهد حينها المنطقة عامة نماذج للقصبات .  فما هي مميزات هذه القصبة ؟ وما الدور الذي تلعبه بالنسبة لسكان المنطقة ؟.

kasbah-tanmougalte-zagora-2

[highlight]1- مقدمة :[/highlight]

          تقع تمنوكالت على الضفة اليسرى لوادي درعة .يحدها شملا جبل كيسان و جنوبا وادي درعة .في حين تحدها زاوية السوق غربا .و قصور تفركالت شرقا.وتمتد  مزكيطة على طول نهر درعة، يغلب على تضاريسها طابع الواحة باعتبارها ممتدة على طول واحة درعة تحيط بها  تشكيلات تضاريسية تابعة للأطلس الصغير(جبل كيسان من جهة الشمال )  وتتميز مزكيطة  بمناخ شبه صحراوي يتسم صيفا بالحرارة المفرطة إذ تتجاوز 45 درجة بينما تنزل درجة الحرارة  شتاءا إلى درجة الصفر.

تكاد الروايات الشفوية تتفق على أن أصل كلمة تمنوكالت هو” تمنوكرت” أي الملتقى. وحرفت الكلمة لتصبح تمنوكالت.وتكتب في الوثائق المخزنية. تمنوجالت بالجيم.

 تاريخيا كما أورد المؤرخ المهدي الصالحي صاحب كتاب ” الرحلة الدرعية الكبرى ” فتمنوكالت تتكون من كلمتين أمازيغيتين “تمن” و”كلت” أي الملتقى التجاري للقوافل التجارية القادمة من تمبوكتوباعتبارها الملجأ الوحيد للمنفيين والمضطهدين في المنطقة. 

[highlight]2- طرق بناء هذه القصبة:[/highlight]

 kasbah-tanmougalte-zagora-3

بنيت هذه القصبة بالطرق التقليدية ولعل أبرز الأمثلة في هذا السعي ما يلاحظ في الطريقة الأولى التي تعتمد طريقة التابوت، وهو عبارة عن ألواح تشد بحبال  ويتم ملؤها بالطين المهيأ من قبل، وهناك طريقة  ثانية وهي الطوب إضافة على طريقة التراب المختلط بالتبن لحمايتها من التشقق و الثغور.

يتميز الشكل المعماري للقصبة بالبساطة مع قدم الأساليب المعمارية المتناسقة الأجزاء و الأحجام.وتمر مراحل البناء متعددة منها وضع أساس البناء حسب طبيعة الموقع ثم تنصيب التابوت وهو عبارة عن قالب من خشب.يتكون من الأجزاء التالية:

الشكولا” تساعد على إرساء التابوت .عددها ست أعمدة خشبية طول كل واحدة منها حوالي متر واحد.

امفروضن” عبارة عن صفيحتين من النخل تكونان طرفي التابوت .طولهما متران وعرضهما 1متر.

لمقياس” عبارة عن عصى من صغيرة.بواسطتها يتم تحديد سمك التابوت قطعتين خشبية تكونان عرضا التابوت.

لمركز” بواسطته يتم دك التراب الموضوع في التابوت.

 kasbah-tanmougalte-zagora-4

 

3- وظائف قصبة تمنوكالت:

عرفت واحة مزكيطة على غرار باقي واحات الجنوب الشرقي تنوع في قصابتها ، فكما هو معروف في السابق فقد كانت لها وظائف متنوعة كالوظيفة الأمنية و السياسية و العسكرية ، و الحرص على المحافظة على المعمار التقليدي الأصيل، دون أن ننسى الوظيفة السكنية حيث كانت تقطنها عائلات ذات ثقل اجتماعي كالقواد وشيوخ القبائل.

فيما يخص الوظيفة الأمنية تتجلى في الموقع الإستراتيجي الذي شيدت عليه و ذلك من أجل مراقبة الطرق و المسارات المؤدية إليها،  وكذلك إلى القصر إضافة إلى مراقبة السواقي و الأودية و المزارع التي تشرف عليها القصبة.

في حين الوظيفة السياسية تتمثل في كون القاطنين فيها تكون لهم سلطة سياسية لتسيير أمور الناس داخل القصر و الصهر على معالجة مشاكلهم ،و كذلك التدخل باسم القصر الذي تنتمي إليه من أجل فك الخلافات، أو توطيد العلاقات بينهم و بين القصور الأخرى المجاورة، و أيضا في العلاقة مع المخزن في دور الوساطة.

أما الوظيفة العسكرية و الدفاعية فإن القصبات لكونها تتمتع بأبراج المراقبة التي تلعب دورا هاما للدفاع عن القصبة و القصر، و تتخصص في هذه الوظيفة أبراج المراقبة التي شيدت لهذه المهمة، وفي ما يخص الوظيفة العسكرية فإن القصبة توجد بها مساحة شاسعة من أجل تدريب الجنود و تجنيدهم ..

في حين أن الوظيفة المعمارية و المحافظة على التراث التقليدي فيتجلى في الشكل المعماري الثقافي و الزخرفة التي تتمتع بها هذه قصبة تمنوكالت و كذلك الطريقة التي بنيت بها، و المواد التي استعملت في بنائها أغلبها إن لم نقل كلها من المواد المحلية التي تنتجها البيئة المحلية.

إلى جانب هذه الوظائف التقليدية هناك وظائف اقتصادية ظهرت مع التطورات الحديثة من أجل جذب الأرباح عن طريق ترميمها و تحويلها إلى فنادق أو إلى معالم سياحية تاريخية و كذلك من أجل تصوير الأفلام   مع المحافظة بمعالمها التقليدية التي كانت تزخر بها، سواء في طريقة بنائها أو في مكوناتها الهندسية  السقف،الأبواب، النوافذ،الجدران.

أهمية قصبة تمنوكالت:

لقصبة تمنوكالت  أهمية كبيرة في عدة مجالات منها:

اقتصاديا:

    تعتبر مورد اقتصادي بالنسبة لعدد من الناس من خلال تنشيط الفنادق وشراء مبيعات بعض التجار خاصة تجار الصناعة الزخرفية وبعض الصناعات كالسيوف والمجوهرات النسائية بمختلف أنواعها، وأغلبها مصنوع من الفضة، والحلي والزرابي كذلك .وهذه الصناعات تأتي لهم من مختلف المناطق مثل: أكدز وتزناخت…و كذلك الإنتاج السينمائي .

سياحيا:

 يتوافد إلى قصبة تمنوكالت مجموعة  من السياح من خارج المنطقة و كذا القادمين من مختلف الدول الأوربية وإعجابهم بالمنظر الجميل لتلك الجبال، والمناظر الخلابة للأراضي الخضراء.

 kasbah-tanmougalte-zagora-5جماليا:

تشكل قصبة تمنوكالت صورة فنية لجبال الأطلس الصغير،لتواجدها في مرتفع يطل على وادي درعة .

 خاتمة:

 يمكن القول إن دراسة القصبات تبقى من الدراسات والأبحاث المعقدة التي لا زال الجدال حولها قائما، حيث أنه لم يتم الحسم في انتسابها لأية حضارة أو فترة زمنية معينة، وبالتالي أصبح من الواجب العلمي إثارة النقاش، والدفع بالدراسات التاريخية في هذا الشأن مع توفير الظروف الملائمة للمختصين للوصول إلى نتائج وحقائق مرضية.

 إن عمارة القصبات ليست وليدة الصدفة، بل تختزل تجارب معمارية وتقنية متجذرة، استطاعت عبر الأجيال أن توحد بين الضروريات الاستعمالية الوظيفية، والبعد الجمالي والتكييف مع المعطيات الطبوغرافية، رغم التغيرات وتأثيرات عمارة الحضارات الأخرى بشكل مباشر أو غير مباشر. إلا إن هذه البنيات التقليدية لا يعار لها أي اهتمام سواء من طرف سكان المنطقة أو السلطات الوطنية والمحلية مما جعل حالتها تتدهور باستمرار لذا وجب أكثر من أي وقت مضى التفكير والتطبيق في سبيل الحماية ورد الاعتبار، والمحافظة على هذا الإرث الحضاري، أو على الأقل توقيف حالات التدهور سواء من طرف المالكين أو السلطات المحلية أو المجتمع المدني، وذلك بترميمها وتسخيرها في أنشطة تعود بالنفع على سكان المنطقة كما هو الشأن بالنسبة للقطاع السياحي.

ختاما، رغم كون هذه المنطقة تتوفر على مؤهلات طبيعية وسياحية و تراثية قادرة على أن تنهض بالمسار التنموي للمنطقة،وتحسين وضعية الفئات الاجتماعية الهشة، إلا أنها تعاني من عدة مشاكل، تستدعي التدخل في  القريب العاجل من قبل المسؤولين و مختلف الفاعلين المدنيين وهيئات حكومية وغير حكومية، من أجل انقاد موروثها الحضاري من الاندثار و الحفاظ عليه .  


Iknioun abdelilah

أكنيون عبد الإله

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.