الرئيسية | أخبار محلية | والدة “رقية العبدلاوي” تتهم مسؤولي مستشفى زاكورة بـ”قتل” ابنتها‎
والدة “رقية العبدلاوي” تتهم مسؤولي مستشفى زاكورة بـ”قتل” ابنتها‎

والدة “رقية العبدلاوي” تتهم مسؤولي مستشفى زاكورة بـ”قتل” ابنتها‎

Rkia-elabdallaouiبأسى كبير وحرقة تعتصر قلبها، على فقدان الابنة البكر وجنينها، ودموع لم تفارق عينيها طيلة حديثها . تعيد الحاجة فاطمة الزوين، والدة الشابة رقية العبدلاوي، البالغة من العمر قيد حياتها 33 سنة، شريط لحظات من حياة ابنتها، التي لقيت حتفها بعدما دخلت المستشفى الإقليمي بزاكورة من أجل الولادة، لتنتهي جثه هامدة في غياب طبيب جراح لإنقاذها، مطالبة بإنصافها ومحاكمة المتسببين في هذا الحادث المأسوي.

 

السيدة الخمسينية التي كانت تنتظر حفيدتها، قالت لهسبريس بعدما رفضت الحديث مع عدد من المنابر الإعلامية، إن ابنتها ظلت تصارع الموت لمدة تقارب 6 ساعات ، دون أن تجد من ينقذها لتنتهي جثة هامدة بعدما أصيبت بنزيف دموي و فارقت الحياة هي وجنينها، مؤكدة أنه لم يتم استقبالها من قبل أي من المسؤولين عن التوليد في المستشفى، باستثناء ممرضة وحيدة كانت موجودة وقت دخول ابنتها للمستشفى، حوالي الواحدة من زوال يوم الخميس 9 ماي الجاري.

 

“بنتي مشات للسبيطار على رجليها وبنتها حية في كرشها، وهما لي قتلوها بالعفص”، تقول السيدة التي لم تتمالك نفسها من سكب دموعها الغزيرة، مضيفة أن “مول الطاكسي الذي حملني للمستشفى أكد لي أنه مستعد للشهادة إذا طلب منه ذلك على أن رقية كانت كاتمشي على رجليها وأمورها عادية”، قبل أن تطالب بمحاسبة المسؤولين عن وفاة ابنتها وجنينها، وعلى رأسهم المندُوب الإقليمي بوزارة الصحة، ومدير المستشفى الذي حضر الجريمة دون أن يحرك ساكنا لإنقاذها”، تقول السيدة المكلومة.

 

الحاجة فاطمة أضافت، “طمأنوني على حالتها لما دخلت، لأفاجأ أنها في حاجة لعملية قيصرية لكي تضع مولودتها”.. “لكن بعد دقائق فقط تم إبلاغي بوفاة جنينها حوالي الثالثة مساء”، تضيف السيدة التي كاد يغمى عليها وهي تسترجع شريط حادث مآساوي، قبل أن تؤكد أنهم برروا الأمر “بكون وزن المولودة تجاوز الأربع كيلوغرامات، وهو ما يعني أنها لن تلد إلا بعملية قيصرية”، قالت لي الممرضة، تورد نفس المتحدثة.

 

“لكن المسؤول عن المستشفى لما أبلغ من طرف الممرضة بأن رقية في حاجة إلى أن تنقل على عجل لمدينة وارزات لأن حالتها حرجة نظرا لغياب الطبيب في المستشفى الإقليمي لزاكورة، تقول الحاجة فاطمة لهسبريس، “قاليهم ديرو خدمتكم وإلى مشات لورزازات غادي تموت في الطريق وخرج غير مبال بمبرر أن عنده اجتماع”، لكنهم لم يخبروني أنها تحتاج إلى عمليَّة إلى العملية إلا بعد فوات الأوان، ولو أخبرت بذلك لحملتها بنفسي لورزازات، لكنهم تركُوا ابنتِي تتألم إلَى أن ماتت”.

 

“ما كان لا قانون ولا حق في هذ البلاد”،.. “فبعد وفاتها خلاوها مرمية في الأرض، ولولا الحارس وسيدة النظافة “هما لي حطوها في الفريكو كون تعرضت جثتها للتلف”، تروي السيدة لحظات ما بعد وفاة قرة العين، “الأ تستحق هذه الجريمة العقاب”، تتساءل الحاجة فاطمة التي أشارت إلى أن هذه المآسي التي تعرفها زاكورة يجب أن تتوقف.. لأنهم تكرفسو ليا على بنتي وهما لي قتلوها”، تختم الحاجة فاطمة الزوين حديثها للموقع دون أن تتوقف عن البكاء.

 

 

عن موقع هسبريس- محمد بن الطيب

6 تعليقات

  1. ana kan9adar dorof dyalak sabri ina lah ma3a sabirin walakin itihamak 3la modir batila hna kan3arfouh mazyan mayamkanch itkhala 3liha hasbi atibaa li hgaybo 3la al 3amal dyalhom al modir dar li 3lih ou chahdi bi al ha9 ou tolbi llah iyakhod al ha9 li tsabab fi al mot dyal bantak ina lilah wa ina ilayhi raji3oun

    • hadak si lmodir li tatgol alih dar li alih hwa li taydir lihom nouba flcongeyat sir nta had lmra osiri ntit hadlmra hta tghaw alih omabka had baybka fsbitar kaynine ghir li femmes de menage oula3ssassa!okan hass blmssoulia rah nass conge 1 li taychado fl3am oandek lweekend sir fima 3jbak okit lkhadma n7tarmouha ondiro l3tibar ldak lkassam lmihani li tat2adi hwa li mssoul!nta moudir ew achno hia mohimtek tassyir lmmo7kam lahkach aroua7 nass bin idik obin idin allah!

      • radok motamayiz…chokran lakin yad wahda makatsafa9ch ila kan si lmodir 9am bi al 3amal dyalo ou9ayid asmaa al motaghayibin ouhoma likano sabab wafatiha ana kan3arfo mazyan ou llah chahde 3la kol kalma 9altha…. dr aboutammame ahsan 3onsor fi sbitar walakin li m3ah ma9ayminch bi al dawr dyalhom ou llah ghadi ibiyin al ha9i9a li ana lroh 3ziza 3and lla ou chokran

  2. الزاكوري القديم.

    لمادا هدا التماطل سيدي اين الوعود الكادبة .اين التصريح اننا سنضرب بيد من حديد واننا سنقوم بما يجب القيام به لمعاقبة الجناة او ان القضية اتخدت منحى اخر لازالوا يصولون ويجولون او ان كما يفول المثل الزاكوري = يشم ديب فديب ويعودوا كلهم دياب= ويل الي جات فيه الخوت اش من حق واش من مراقبة هاالجريمة باينة ولكن فين الجراة والصراحة باش نقوم بالواجب غدا تحدث فاجعة اكبر من هده ويصرح المسؤولون ولا حياة لمن تنادي.

  3. إن مدير المستشفى معروف على صعيد الجهة بما أنجز منذ تنصيبه (والأرقام خير دليل) ومعروف كذلك باستقامته لدى جميع السكان منذ أن وطأت قدميه زاكورة. إن مدير المستشفى من طينة المغاربة الحقيقيين الذين لا يخافون لومت لائم ولا تهديدات مساوم. على الأقل مدير المستشفى بقي في زاكورة عشر سنوات لم يطلب الإنتقال فهل أنت و من يساندونك مستعدين للخدمة في زاكورة نصف المدة التي قضاها مدير المستشفى؟ فهذا هو مفتاح الحل بالنسبة للموارد البشرية التي تنادون بتعزيزها. تدعي الإصلاح فابدأ من نفسك. منذ تنصيبه (والأرقام خير دليل) ومعروف كذلك باستقامته لدى جميع السكان منذ أن وطأت قدميه زاكورة. إن مدير المستشفى من طينة المغاربة الحقيقيين الذين لا يخافون لومت لائم ولا تهديدات مساوم. على الأقل مدير المستشفى بقي في زاكورة عشر سنوات لم يطلب الإنتقال فهل أنت و من يساندونك مستعدين للخدمة في زاكورة نصف المدة التي قضاها مدير المستشفى؟ فهذا هو مفتاح الحل بالنسبة للموارد البشرية التي تنادون بتعزيزها.

  4. fin ma tchouf “al has” 3arfou ghaychkor lmoudir,, kifach zazma?? rak tatjib da7k

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى