الرئيسية | أخبار محلية | التحقيق مع 5 أطر طبية بعد وفاة “رقية العبدلاوي” بزاكورة
التحقيق مع 5 أطر طبية بعد وفاة “رقية العبدلاوي” بزاكورة

التحقيق مع 5 أطر طبية بعد وفاة “رقية العبدلاوي” بزاكورة

تتابع النيابة العامة بمدينة زاكورة التحقيق مع طبيبة وطبيب وممرضتين ومدير مستشفى الدراق على خلفية وفاة”رقية العبدلاوي”  في الثلاثينيات من عمرها وجنينها على بعد ساعات فقط من وضعها.
وكانت مدينة زاكورة قد عاشت ليلة بيضاء بفعل الاحتجاجات التي جابت معظم شوارع المدينة للتنديد بعدم تواجد الأطباء بالمستشفى وعدم توفير الرعاية لإنقاذ المريضة بسبب غياب الطبيبين المتخصصين في طب النساء وطبيبة جراحة عن المستشفى.
وكان وزير الصحة، الحسين الوردي قد تعهد بإجراء تحقيق “شفاف” في قضية الوفاة، وأكد في تصريحات صحفية سابقة أنه “إذا ثبتت مسؤولية أي مهني صحة، سأقوم باتخاذ وتطبيق الإجراءات اللازمة بشكل حازم بما في ذلك المتابعة القضائية”، منددا “بشدة” بأي “إهمال” يتسبب في فقدان حياة إنسانية.
وتعود فصول هذا الحادث إلى كون الشابة “رقية العبدلاوي”، البالغة من العمر قيد حياتها 33 سنة لقيت حتفها حوالي الرابعة مساء بعدما دخلت مستشفى الدراق بزاكورة صباحا من أجل الولادة، لتنتهي جثه هامدة في غياب طبيب جراح لإنقاذها، حيث أكدت أسرة الضحية لمصادر إعلامية أنها، بقيت مدة 6 ساعات تصارع الموت دون أن تجد من ينقذها لتنتهي جثة هامدة بعد أن أصيبت بنزيف دموي وتفارق الحياة هي وجنينها.
سناء كريم – التجديد

17 تعليقات

  1. قرر وزير الصحة الحسين الوردي، لأول مرة في تاريخ المغرب، متابعة طبيب وطبيبة على خلفية وفاة أم وجنينها بمستشفى الدراق بزاكورة.

    وأكد مصدر من داخل وزارة الصحة أن هذه المتابعة تأتي بسبب الإهمال الذي طال هذه الأم، بالإضافة إلى أن الطبيب والطبيبة قرروا إقفال هواتفهم النقالة منذ 30 أبريل ولم يجيبوا عن أي اتصال ليلى العابدي هذا ما كتبته الصحافة بالعبارة المدير دار خدمتو لماذا هذه التحقيقات كلشي باين المسؤول الأول الطبيب و الطبيبة والأعمار بيدي الله

  2. fin ma tchouf “al has” 3arfou ghaychkor lmoudir,, kifach zazma?? rak tatjib da7k.. au moins change de pseudo a sa7bi

  3. راك نتا لكتجيب دحك على راسك الإسم الحق أقسم بالله بأن الحق غادي إبان قريب و لا بعيد ماتعرف الخير فاش كين عسى ان تحب شي وهو شر لكم وعسى ان تكره شي وهو خير لكم راك خالط اخويا بزاف إسمح لي

  4. بكل صراحة ،ما زال الرأي العام الزاكوري يتساءل عن سبب إعفاء السيد مدير مستشفى الدراق من مهامه الادارية ما دام التحقيق جاريا حول من المسؤول المباشر عن وفاة المرحومة رقية العبدلاوي؟أهما الطبيب المتغيب والطبيبة المتغيبة عن مقرعملهما؟أم السيد المدير الذي قام بما يجب عليه القيام به وهو إخبار الجهات الوصية *المندوبية*بمغادرة الطبيبن المذكورين لمقر عملهما؟أليس المتهم بريئا حتى تتبث إدانته؟وهل تبثت الإدانة في حق السيد المدير؟حتى يتم إتخاذ أي إجراء عقابي في حقه؟ ثم ثم ،إذا كان من الضروري أن يعاقب المسؤول عن هذه الجريمة، فإن المسؤول الذي يجب أن يعاقب هو :وزير الصحة ثم المدير الجهوي ثم مندوب الوزارة بزاكورة.وهم المتسترون الحقيقيون على غياب هؤلاء الاطباء شبه الدائم عن المستشفى.*و إن الله عليهم لقدير.*والحقيقة ستظهر إن عاجلا أو آجلا.وستظر براءة الدكتور أبو تمام مما نسب إليه من مسؤولية براءة الذئب من دم يوسف.

  5. ما حصل في قضية وفاة”رقية العبدلاوي” دليل على أن المغرب لا يتبدل و السيناريوهات لا تتغير…….
    نضحي بالمدير ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مع العلم انه مدير و طبيب في آن واحد ويشتغل بدون توقف 24/24 و أنا شخصيا اشهد على ذلك ….. لك الله يادكتور ابو تمام .. و لكن لا تحزن فكما قال جل جلاله بسم الله الرحمان الرحيم ( وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ) البقرة: 216

    • الصبر جزاءه عظيم و الله ورضا الوالدين لن يتخلو عنك يا أبوتمام وبدعاءنا نحن كذالك وإذا صارت الأمور على ذالك فلا تستغرب فنحن في المغرب بلد الظلم ولكن جزاء اعمالك لن تروح هباءا فجزاءها عند الله

  6. الزاكوري القديم.

    اخي ابو محمد انت تفصل وتخيط كما يحلو لك انت تتهم من اردت وتبرئ من اردت ادا كنا نتحدث يجب التجرد من العاطفة فمن انت حتى تدافع عن هدا وتثبت تورط الاخر لحد الساعة لازالت المسؤولية لم تحدد ففي رايي المتواضع ان القفص يشمل جميع الاطر المسؤولة هناك و السيد الوزير اكد ان العدالة ستاخد مجراها الطبيعي وان الجناة ستتم معاقبتهم لهدا اخي يجب ان نبق بعيدا عن التدخل في الامور التي لادراية لنا بها وهدفنا هو اظهار الحق وتوقيف المقصرمهما كانت هويته ووزنه الاجتماعي فالشهيدة التي لن تنس يجب ان تكون نهاية تلاعب هؤلاء المجرمين الدين يتلاعبون بارواح الموطنين. يغادرون حيث شاؤوا وكما شاؤوا لاناهي ولا منتهي .
    اما فيما يخص اعفاء المدير يصعب الحديث عن هده الخطوة اذ لايمكن معرفة الاشياء المعتمد عليها ولكن يقول المثل= ما كين دخان بلا نار=

    • ماذا يحدث في جسمك عندما تقول الله اكبر وتقول الحق وماذا يحدث في ضميرك عندما تستكبر على الناس بأرائك الهزيلة وتشهد على الأخرين بالظلم فإن الله لايحب الظالمين والمنافقين،إنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وأنت في كلامك نوع من النفاق والحقد و غريب في أقوالك مع باقي الناس بالدريجة ليبغي إقول الحق كتعارضو المندوب هولخاصو إترك كرسي ديالو أو إخلي لعرفو ليه مثل الدكتور مجد وأخرون……. وأنا أشكرك اخي ابو محمد ….الله إجيب من يقول الحق

  7. ماذا يحدث في جسمك عندما تقول الله اكبر وتقول الحق وماذا يحدث في ضميرك عندما تستكبر على الناس بأرائك الهزيلة وتشهد على الأخرين بالظلم فإن الله لايحب الظالمين والمنافقين،إنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وأنت في كلامك نوع من النفاق والحقد و غريب في أقوالك مع باقي الناس بالدريجة ليبغي إقول الحق كتعارضو المندوب هولخاصو إترك كرسي ديالو أو إخلي لعرفو ليه مثل الدكتور مجد وأخرون……. وأنا أشكرك اخي ابو محمد ….الله إجيب من يقول الحق

  8. إتقو الله في الدكتور ابوتمام أحسن عنصر في المستشفى

  9. الاخ الزاكوري القديم:أنا لا أخيط ولا أفصل كما يبدو لك.ولاكنني لم أقل إلا ما ينبغي قوله لفي حاذثة من هذا النوع.ألا يقول القانون إن المتهم بريئ حتى تثبت إدانته؟وهل انتهى التحقيق في الموضوع؟وهل تبث أن الدكتور أبو تمام هو المسؤول ليتم اتخاذ أي اجراء في حقه؟أليس هذا ظلما بعينه؟أما قولك :*اما فيما يخص اعفاء المدير يصعب الحديث عن هده الخطوة اذ لايمكن معرفة الاشياء المعتمد عليها ولكن يقول المثل= ما كين دخان بلا نار*فهذا هه الظلم الاكبر.ولا ينبغي ان نحاكم الناس بالنوايا.
    للإشارة فقط:أنا مع معاقبة كل من تبث تورطه في جريمة وفاة المرحومة،ولكنني لن أكون مع الظلم في حق أي كان ومهما كان. ولذلك أكرر:إن الذي يجب أن يعاقب هم الاطباء المتغيبون عن مقر عملهم إضافة إلى المسترين الحقيقيين عن تغيباتهم،لأنهم المتورطون الحقيقيونفي الجريمة.أما أن يتخذ هكذا عقاب في حق شخص بريء حتى تتبث إدانته–وهو ليس متهما بالمناسبة–*بغض النظر عمن يكون* فهذ ما لن نقبله أبدا.
    وأخيرا،أقول للاخ الزاكوري القديم،و لامثاله:* اتقوا الله في عباد الله*

  10. الزاكوري القديم.

    مع الاسف اخوي ابو محمد و الهاس لقد انصهرتما في قالب واحد اما بالنسبة للاهاس فلا الومه لانه خرج من روندته من البداية وعبر عن عمالته وطاعته العمياء اتجاه سيده الدي لايسمح بالحديث عنه ولو انه من المتهمين الرئيسيين في الجريمة فنحن هنا ايها امستاجر لانقول ولا نؤكد ان سيدك هدا تبتت ادانته او انه هو المسبب في ما جرى ولكن نقول يجب ان يخضع للتحقيق كالاخرين لانه مسؤول بدوره الاانك انت لبلادتك تفهم الامور حسب افكارك الضيقة المتزمتة وتدافع عن هدا الشخص بطريقة هستيرية . لقد دكرت النفاق والمنافقين اصحيح في قاموسك ان الانسان ادا تكلم عن الحق اهذا هو المنافق في رايك والله انك لكبيرهمم الدي علمهم السحر فاتق الله وراجع نفسك وتعازين لك ولسيدك ادا كان صحيحا قد اعفي من منصبه. لقد اعجبتني اخي بو محمد عبارتك الاخيرة ولكن بربك اسالك الايمكن ان يتحمل هدا الشخص جزءا من المسؤولية كيف يمكن لنا ان نستثنيه ونحكم ببراءته فانا في كل ما كتبت سابقا لم اثبت تورطه رسميا ولكن اقول يجب استنطاقه ووصعه في قفص الاتهام نظرا لللمسؤولية التي يتحملها والمرتبة المهمة التي يشغلها في هذا المستشفي.اتقوا الله في العباد وانصحكم قبل ان نكتب يجب الانتباه لما نكتب.

  11. سيدنا و سيدك رسول الله……. الإسم الحق ماشي الهاس….والله والله….إنني أريد لك الخير وأن تقول إلى al ha9

  12. للزاكوري القديم أقول :أنا لا أحكم ببراءة أحد.كما أنني لا أجرم أحدا.بل أنا مع القانون .أليس القانون هو الذي يصرح ببراءة المتهم حتى تثبت إدانته؟مع الإشارة أن المعني بالامر ليس متهما.ولذلك فأنا مازلت علىقناعة بأن السيد أبو تمام ما يزال بريئا من المسؤولية التي حملها له السيد وزير الصحة.كما أنني على يقين بأن الوزير نفسه قد أصدر *حكمه الظالم*هذا عن جهل بكل حيثيات الموضوع.والايام المقبلة ستبدي له ولك أيضا ما أنتم تجهلونه لحد الان.

  13. الزاكوري القديم.

    اخواني سنقفل هدا الملف ونترك القضية في يد الايام القادمة وارفعوا معي يديكم الى العالي جلت قدرته ان يبين الحق كما نرجو منه تعالى ان يرفع الظلم عن المظلومين فنحن لانريد الظلم لاحد املنا ان ياخذ كل ذي حق حقه ومعذرة اخواني ان كانت التدخلات قاسية شيئا ما وهدفنا جميعا ان تعيش مدينتنا في خير وازدهار وان لاتكون مسرحا للذين لا ضمير لهم لايقدرون المسؤولية ويتلاعبون بارواح سكانها ومعذرة مرة اخرى
    اخوكم الزاكوري القديم

  14. lah irhmha olah irh lmoslimina ajma3in

  15. اللهم ارحم رقية العبدلاوي أخذ الحق في ظليمين
    لن ننسى رقية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى