الرئيسية | عام | الإعلان بالصويرة عن تأسيس تنسيقية للجمعيات المشاركة في الملتقى الوطني للدفاع عن القضية الوطنية
الإعلان بالصويرة عن تأسيس تنسيقية للجمعيات المشاركة في الملتقى الوطني للدفاع عن القضية الوطنية

الإعلان بالصويرة عن تأسيس تنسيقية للجمعيات المشاركة في الملتقى الوطني للدفاع عن القضية الوطنية

2472864-3473338تم٬ أمس السبت بالصويرة٬ الإعلان عن تأسيس تنسيقية للجمعيات المشاركة في الملتقى الوطني للدفاع عن القضية الوطنية٬ الذي تحتضن مدينة الصويرة أشغاله على مدى يومين٬ وذلك في إطار الدبلوماسية الموازية.

وتهدف هذه التنسيقية٬ التي تضم جمعيات من الأقاليم الجنوبية للمملكة وبعض الجمعيات المغربية بالخارج المشاركة في الملتقى الوطني الأول للقضية الوطنية٬ والتي تم اختيار السيد حفيظ اليماني٬ رئيس جمعية الجالية الصويرية المقيمة بالخارج٬ منسقا عاما لها٬ إلى توحيد جهود المتدخلين لتحقيق رهان خدمة القضية الوطنية٬ والدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة وطنيا ودوليا.

وتم التأكيد خلال هذا اللقاء٬ على أهمية انخراط جهود الجالية المغربية المقيمة بالخارج في الدفاع عن القضية الوطنية داخل بلدان إقامتها٬ باعتبارها رأسمالا بشريا هاما يجب استثماره كجبهة حقيقية لربح رهان القضية الوطنية الذي تتوقف عليه التنمية الجهوية الموسعة.

وقال الكاتب العام للاتحاد الوطني والدولي لمناصرة الحكم الذاتي بالأقاليم الصحراوية السيد محمد دنان في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ على هامش هذا الملتقى٬ إن نواة تنسيقية الدفاع عن القضية مدعوة للعمل على التعريف بمقترح الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية والتصدي لأطروحة الانفصاليين الذين بدأوا يستهدفون إفشال كافة المبادرات التي يقوم بها المغرب من أجل الإصلاح.

ودعا إلى خلق هيئات وطنية تشارك فيها كافة مكونات المجتمع المدني والمكونات السياسية الصحراوية من أجل وضع ملف الصحراء على مساره الصحيح٬ مشيرا إلى أن الاتحاد الوطني الدولي لمناصرة مقترح الحكم الذاتي يعمل٬ ومن خلال فروعه التي توجد عبر أنحاء التراب الوطني٬ في هذا الإطار لخدمة القضية الوطنية انطلاقا من الخطاب الملكي الداعي إلى تفعيل الدبلوماسية الشعبية٬ من أجل تفعيل المقترح باعتباره الحل الوحيد للنزاع المفتعل حول الصحراء.

وتم خلال هذا اللقاء٬ تقديم كتاب (الصحراء.. صرخات ملتهبة) للكاتبة والإعلامية مليكة واليالي٬ الذي يتطرق إلى معاناة العديد من الأسر التي كانت ضحية الاحتجاز بمخيمات تندوف وجرائم التعذيب الجسدي والنفسي الذي تعرض له ضحايا + البوليساريو+٬ من خلال شهادات ضحايا سابقين لهذه المأساة الإنسانية.

ويرصد الكتاب٬ عبر مسار كرونولوجي٬ مختلف المراحل التاريخية التي مر منها النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية٬ كما يقدم شهادات حية لأشخاص ناجين عانوا جحيم الاحتجاز بمخيمات تندوف.

وتم التأكيد خلال هذا اللقاء على ضرورة تعبئة المجتمع المدني لفضح انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكب داخل مخيمات تندوف باعتبارها جرائم ضد الإنسانية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى