الرئيسية | أخبار محلية | عاجل: بيان لجمعيات المحاميد الغزلان حول إنجاز طرق لفك العزلة عن ساكنة المنطقة
عاجل: بيان لجمعيات المحاميد الغزلان حول إنجاز طرق لفك العزلة عن ساكنة المنطقة

عاجل: بيان لجمعيات المحاميد الغزلان حول إنجاز طرق لفك العزلة عن ساكنة المنطقة

أصدرت مختلف جمعيات المجتمع المدني بالمحاميد الغزلان بيانا  تتمن   فيه انجاز الطرق التي ستربط بين دوارير المنطقة و التي من شأنها أن تساهم في فك العزلة عن هذه الدواوير و ربطها كغيرها من مختلف المناطق بالمغرب. كما  أن المشروع سيساهم على حد بلاغ الجمعيات المدنية في تحسين ظروف عيش ساكنة الضفة الجنوبية لمنطقة المحاميد الغزلان القابعة في الجنوب المغربي و تحقيق تنمية مستدامة لها.  

إن انجاز هذا المشروع كما جاء في بلاغ الجمعيات سيسهل ولوج الساكنة لمختلف المرافق الإدارية و الاقتصادية و المرافق والخدمات الأساسية، وسيحد من معاناة النساء الحوامل أثناء الوضع و كذا الحالات الصحية المستعجلة التي تحتاج النقل على وجه السرعة.   كما أنه سيقلص من ظاهرة الهذر المدرسي التي تعرفها المنطقة بنسبة مرتفعة: فحوالي 100 تلميذ و تلميذة يتكبدون عناء قطع مسافة 10 كلمترات ذهابا و إيابا يوميا من أجل الالتحاق بأقسامهم بكل من الإعدادي و الثانوي راجلين أو على دراجات هوائية، مما يضطر معظمهم خاصة الفتيات إلى الانقطاع عن التمدرس بمجرد إنهاء المرحلة الابتدائية في ظل غياب النقل المدرسي.

كما أشار البلاغ الصادر عن جمعيات المحاميد الغزلان إلى أن إخلاء مكان الطريق من طرف مديرية التجهيز و النقل تم بموافقة الفلاحين الذين تتواجد أراضيهم و نخيلهم بالأمكنة التي ستمر منها الطريق، وذلك بمشاركة السلطات المحلية و الجماعة المحلية واعيان القبائل بامحاميد الغزلان. كما أشاروا إلى انه لا تتم عملية نزع أية شجرة نخيل إلا بعد المرافقة التامة لمالكها و تحديد مكان غرسها من جديد ما لم تكن مصابة بمرض البيوض.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى