الرئيسية | أبحاث الطلبة | العرس الصحراوي وادنون – Jamila Bouaaoultine
العرس الصحراوي وادنون – Jamila Bouaaoultine

العرس الصحراوي وادنون – Jamila Bouaaoultine

العرس الصحراوي وادنون

mariage-sahraoui-oued-noun-3تختلف العادات والتقاليد من بلد لأخر و تبعا لذلك تختلف الطقوس و أفراح الزفاف عند أهل الصحراء يمتزج فيه الموروث الثقافي بطقوس البداوة .
صاحبت اللانسان الصحراوي طيلة حياته طقوس و عادات و حافظ عليها بنوع من الاحترام و التقديس من أهمها طقس الزواج بحيث كانت قديما تستغرق سبعة أيام كاملة ثم تغيرت بشكل تدريجي و ذلك راجع الى تغيرات الظروف و معشية الانسان الصحراوي لتقتصر فقط على ثلاثة أيام. و الزواج عند أهل الصحراء يختلف في طقوسه و مراسيمه من قبيلة الى أخرى .
. المرحل العرس الصحراوي

mariage-sahraoui-oued-noun-1من أهم مراحل الزواج عند الأقاليم الصحراوية و هي مرحلة الخطوبة حيت كانت تتم عن طريق أم العريس التي تختار له الفتاة التي تحتوي على كل المواصفات المطلوبة للزواج بحيث قد لا يكون على معرفة مسبقة بها قبل الاقدام على طلب يدها تم تبدأ الاتصالات بين الأسرتين من أجل التعرف بشكل جيد ثم يتأكد الأمر.
أما المرحلة الثانية هو ما يطبع الابن من حياء بحيث لايمكنه مهاجرة أباه برغبة الزواج الا عن طريق وسيط و هو الأم بطبيعة الحال .
و أهم مايميزأهل الصحراء طبع أخلاقهم من قيم الجود والكرم فان المهر لايتم الاتفاق عليه من طرف العائلتين و خصوصا ان كانت من عائلة واحدة .
يتم عقد القران في اليوم المتفق ليكون الاحتفال بالزواج ويأتي به في موكب حاشد يسمى باللهجة الحسانية “الدفوع” الذي ترافقه الزغاريد و الأغاني و اقاعات الطبول ثم طلقات الرصاص و بمجرد وصول الموكب يهب أهل العروس لاستقبال أهل العريس ملوحين بقطعة ثوب تسمى باللهجة الحسانية” البند” أما الرجال فينطلقون الى تجديد السيارات التي ستحمل الهدايا الى بيت العروس(زرابي,عطور,بخور أكياس السكر وصناديق الشاي)

mariage-sahraoui-oued-noun-2أما المرحلة الأخيرة من حفل الزواج أي اليوم الثالث ما يسمى بالحسانية ” بيوم السبوع” حينها تتزين العروس على يد المعلمة التي يطلق عليها اسم الوزيرة التي تزينها بأبهى الحلي كالظفيرة التي توضع على مستوى جبهة الرأس ,اضافة الى القلادة التي تحرس المرأة على الظهور بها في المناسبات هذه بعض حلي العروس الصحراوية. حينها تذهب برفقة زوجها وعائلته والأقارب الى منزل أهلها محملين بأكياس السكر و الذبيحة ترافقه الأغاني و الزغاريد من أجل السلام على أهلها وقضاء اليوم بأكمله هناك وبعدها ترافقه الى بيتها من أجل البدأ بحياة جديدة.
الخواض:خليط من القرنفل و بعض الأعشاب التي تصلح الشعر,
البند :قطعة ثوب لونها أبيض زي ترتديه العروس من أجل الدخلة
الوزيرة.هي مرافقة العروس التي تشرف على زينتها وكل ما تحتاج اليه طيلة حفل الزفاف.
خيمة الرك:خيمة تنصب من أجل العروسين أي خيمة الزفاف كانت تستعمل قديما عند أهل الصحراء.

تحت اشراف:ذ عبد الصمد بصير

من اعداد الطالبة : jamila bouaaoultine

3 تعليقات

  1. كولشي الترشحين منافقين

  2. المترحين كدابين

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى