الرئيسية | أبحاث الطلبة | أحواش واحة تيسينت – BARI SAID
أحواش واحة تيسينت – BARI SAID

أحواش واحة تيسينت – BARI SAID

أحواش واحة تيسينت

إن السؤال الذي يتبادر إلى أدهان القراء هو لماذا البحث في هذا البحث والكتابة في هذا الموضوع بالذات.

إن الجواب عن هذا السؤال المشروع مرتبط بمدى أهمية البحث في التراث من جهة والإغفال والتناسي الذي يتعرض له هدا الكنز من جهة ثانية ، في ظل عصر العولمة والثقافات الغربية المنتشرة بكثرة ، والتي أضحى الشباب التسينتي خاصة والمغربي عامة يندفع إليها ، بشكل كبير على حساب تراثنا الثقافي الذي أصبح البعض ينظر إليه كعبء وعائق الذي يحيل دون التطور. أضف إلى دلك الدراسات القليلة حول المنطقة ، مقارنة بما تزخر به من مؤهلات تراثية وحضارية.

موقع ميدان البحث :

carte-tataتقع واحة تسينت في الجنوب الشرقي من الأطلس الصغير ، وهده الواحة تابعة إداريا إلى إقليم طاطا ، يحدها شرقا واحة فم زكيد ومن الغرب والجنوب الغربي واحة طاطا، ومن الجنوب واد درعة ، قرب الحدود الجزائرية المغربية ، بين درعة العليا ودرعة الوسطى ، يحدها شمالا أصديف تخترقها سلسلة جبل باني الممتدة من الجنوب الغربي ، نحو الشمال الشرقي. بحيث يقسمها الى قسمين : جزء يسمى الفايجة إلى الشمال ، وتضم أربعة قصور : قصر اقانيت ، وقصر تانزيضا وقصرتغيت وقصر قصبة الجوع ، ثم جزء يسمى بلاد أهل تيسينت في الجنوب السلسلة تضم ستة قصور ، قصر أكادير تيسينت ، قصر أيت وران ، قصر تازنوت ، وقصر بني موسى وقصر مغيميمة.

 

تعريف أحواش :

يطلق على لفظ أحواش على الرقص الجماعي بجميع أشكاله في النصف الجنوبي من المغرب ، وبالتحديد في المناطق الأطلس الكبير والصغير، حيث توجد القبائل الأمازيغية المتحدثة بلهجة تاشلحيت. وكلمة أحواش ايضا تعني الحائط الذي يحيط بالبيت أو البستان ، ومعنى الكلمة أن أحواش يعني إحاطة الراقصين والراقصات في مكان أحواش، يسمى في منطقة ارحبي.

أما في اللغة العربية فهي تعني التوسط ، ويعني أن رقصة أحواش هي يتوسط فيها صاحب الطبل ، القائد والفنانين الدين يطلق عليهم إمديازن

ويجب الإشارة إلى أن رقصة أحواش مقرونة بأسماء المناطق أو القبائل التي تنتسب اليها مجموعاته ، حيث نسمع أحواش تيسينت إقليم طاطا ، واحواش أولوز تارودانت.

 

 ahouach-tata-1

الزي التقليدي لأحواش :

من الطبيعي أن رقصة أحواش في منطقة تيسينت خاصة ، وفي اقليم طاطا عامة ، تخضع لمجموعة من الضوابط الأساسية من بينها :  اللباس، وهو الزي الذي يميز هده الرقصة من منطقة إلى أخرى فلباس أحواش تيسينت الخاص بالرجال فهو في الغالب عبارة ع جلباب أي ما يسمى بالفوقية ، وبلغة إلى جانب خنجر صغير يحوم حول الرجل. أما بالنسبة للزي الخاص بالنساء فهو متميز ومنفرد ، عبارة عن فستان مزكرش بالألوان وعدد من المجوهرات توضع الرأس والصدرويحبد ان يضعنها النساء الغير متزوجات .

 ahouach-tata-2

 

آلات أحواش :

من المعلوم أن  أحواش رقصة جماعية جميلة ، يشكل الإيقاع عنصرا مركزيا فيها ، حيث يضع الإطار العام للرقص والنظم ويعتمد توليد الإيقاعات في الغالب على الآلات الإيقاعية الجلدية من دفوف وطبول ، كما تدمج ايضا بعض الآلات المعدنية والنواقيس، وهده الآلات الإيقاعية تحمل السماء بالامازيغية مثل كانكا وتالونت وتقرقاوين . هده الآلات عندما تفقد جودتها فهي تتعرض للنار.

 ahouach-tata-3

وبخصوص طريقة لعب أحواش فهي كالتالي : يأتي الرجال في شكل سلسلة يرددون أغاني مثل قولهم :

سلام عليكم نشكاد دارون             بالخير والإحسان أوربالان

ويستمرون في ترديدهم هده الأبيات الشعرية إلى أن تنتهي الدرسة الأولى ، بعد دلك يأخذ أحواش شكله الرسمي.

 

وختاما فالتراث الثقافي بإقليم طاطا تراث غني ومتنوع ولعل أهم ما يميزه عن باقي جهات المملكة ، هو تمكنه من الصمود أمام التحديات العولمة والتطور التكنولوجي وحفاظه إلى حد كبير على أصالته وهويته.

يكون بدلك إقليم طاطا ، قد ضم مظاهر حضارية من النادر إيجادها مجتمعة في رقعة جغرافية ما.

إلا أنه يجب الاعتراف بخطر زوال هدا التراث ادا ما استمر غياب الوعي الحقيقي بقيمته، وادا ما استمرت الساكنة في تدميرها الممنهج لما خلفه لها الأجداد.

 

المصادر المعتمدة :

-        رواية شفوية

-        برنامج امودو

-        مندوبية وزارة الثقافة طاطا

من إنجاز الطالب :  BARI SAID

  تحت إشراف :  د. عبد الصمد بصير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى