لوبيات العقار بتنفو تتكالب على نهب أراضي الجموع بالمنطقة وذوو الحقوق يتهمون نواب الجماعة السلالية

6 832

لوبيات العقار بتنفو تتكالب على نهب أراضي الجموع بالمنطقة وذوو الحقوق يتهمون نواب الجماعة السلالية  ويطالبون السلطات الإقليمية بتطبيق القانون tinfou-zagora

خرجت ساكنة قبيلة تنفو التابعة لجماعة فزواطة ،قيادة تامكروت بإقليم زاكورة، في وقفة احتجاجية أمام عمالة زاكورة يوم الأربعاء الماضي 05 يونيو 2013، احتجاجا على ما وصفوه ببيع الأراضي السلالية التابعة للقبيلة لغير ذوي الحقوق دون وجه حق. وقد انتظم هؤلاء السكان أمام مقر العمالة مرددين شعارات تشجب الفساد وتندد بضياع الحقوق، وحاملين لافتتين كتب على الأولى: “ساكنة تنفو تحتج على تماطل السلطات الإقليمية في إيجاد حل لمشاكل جماعتها السلالية “ وعلى الثانية” ساكنة تنفو تطالب بوقف المتاجرة بأراضيها ومحاسبة المتورطين في نهبها” ولافتة فرعية تحمل عبارة ” ساكنة تنفو تطالب عامل الإقليم بالتسريع في تنفيذ الاتفاقية المتعلقة بأراضي الجماعة السلالية بأنكام”.

      ومن أجل التوضيح فالأمر يتعلق بالعقار الجماعي الذي أطلق عليه وكلاء الأراضي اسم

جنان البير” ، طوله 1000متر وعرضه 650 متر حسب مادون في إشهاد نواب الجماعة السلالية للقبيلة للمشتري المسمى “احماد وعبي ” ، وجاء في هذه الوثيقة  أن العقار المذكور لايكتسي أية صبغة جماعية  ومن حق المشتري استغلاله والتصرف فيه ، مما وضح بالملموس أن هؤلاء الوكلاء هم من تلاعب في تلك الصفقة المشبوهة .

   وحقيقة الأمر أن هذا العقار المذكور في الوثيقة المزورة “إشهاد نواب الجماعة السلالية بنزع الصبغة الجماعية على العقار” مشمول بالتحديد الإداري لأراضي الجماعة السلالية لقبيلة تنفو المسماة “تكيدة” والوارد بالجريدة الرسمية  عدد 3543 الصادرة بتاريخ 03 نونبر 1980الصفحة 1216. البالغة مساحتها 6500 هكتار في ملك جماعة تنفو والمحدد كما يلي:

  • شمالا: جبل تبسكسوتين (قيادة تزارين)؛
  • شرقا : ملك جماعة بونو؛
  • جنوبا :ملك سكان تنفو؛
  • غربا :ملك زاوية الفاضل؛

بالإضافة كذلك تشير الجريدة الرسمية السابقة للعبارة الهامة التالية :

   “وقد رسمت هذه الخطوط بخط أحمرفي التصميم المضاف إلى أصل الطلب.

ولا يوجد داخل هذا العقار حسب ما في علم وزير الداخلية أي حصر خصوصي ولا أي حق للاستغلال أو غيره من الحقوق الثابتة بصفة قانونية”. الشيء الذي يضرب عرض الحائط الوثيقة المتمثلة في إشهاد نواب الجماعة السلالية السابق.

     وقد سبق أن وجه ذوو الحقوق المنتمون إلى الجماعة السلالية «تنفو» التابعة لجماعة فزواطة ، رسالة إلى قائد قيادة تامكروت، مطالبين بعزل نواب الجماعة السلالية «لقبيلة تنفو»، متهمين هؤلاء بالتآمر ضد ذوي الحقوق، نظرا إلى توقفهم عن الدفاع عن حقوقهم وتقاعسهم عن الحفاظ على الأملاك العقارية الجماعية. كما أن هؤلاء النواب أقدموا على إعطاء شهادة تنفي الصبغة الجماعية عن العقار كما سلف ذكره.إضافة إلى كون هؤلاء النواب رفضوا حضور اجتماعات القبيلة بشأن ملف أراضي الجموع موضوع النزاع رغم استدعائهم عدة مرات من طرف مقدم المنطقة . كما اتهم ذوو الحقوق نوابَ أراضي الجموع بالزور وبالإخلال بالأمانة التي وضعتها الجماعة السلالية «تنفو» على عاتقهم وسعوا فقط إلى تحقيق مكاسب مادية على حساب الجماعة من خلال عملية بيع «مشبوهة» للأرضي السلالية.ومن  جهة أخرى كون هؤلاء النواب قد تجاوزا مدة انتدابهم المنصوص عليها، أي ست سنوات علاوة على كبر سنهم و حالتهم الصحية المتدهورة التي لم تعد تسعفهم في مزاولة مهامهم كنواب، وأنهم كذلك لايعرفون القراءة والكتابة بالشكل المطلوب.

        بالإضافة لما سبق عبر المحتجون خلال الوقفة عن استيائهم لتماطل السلطات الإقليمية في تنفيذ المساطر القانونية ،والدليل على ذلك كون «بصمات» بعض المنتخَبين ورجال السلطة المحلية كانت حاضرة في بعض الملفات العقارية بالمنطقة التي ما تزال قابعة داخل دهاليز عمالة زاكورة. ونخص بالذكر هنا الاتفاقية المبرمة بين الجماعة السلالية لقبيلة تنفو وسكان منطقة أنكام حول  رسم الحدود بين المنطقتين  والتي أشرف عليها عامل إقليم زاكورة الحالي منذ  بداية التسعينيات .
لهذه الأسباب فإن ساكنة تنفو تطالب الجهات المسؤولة كل من موقعه بما يلي :

  • ·       الإسراع بتنفيذ مقتضيات التحديد الإداري ورسم الحدود كما تنص على ذلك الجريدة الرسمية المذكورة في شأن أراضي الجماعة السلالية لقبيلة تنفو المدعوة “تكيدة” ووقف الترامي عليها.
  • ·       محاسبة كل المتورطين في عملية البيع المشبوهة لأراضي الجماعة السلالية لقبيلة تنفو .
  • ·       الاستجابة العاجلة لطلب الساكنة المتعلق بعزل نواب الجماعة السلالية  طبقا للقوانين الجاري بها العمل .
  • ·       التعجيل برسم حدود جماعة تنفو مع منطقة أنكام كما جاء في الاتفاقية المبرمة بين الطرفين منذ بداية التسعينيات.

عبد السلام زهير

6 تعليقات
  1. أمي متتبع يقول

    بعض الأخبار تدور وسط تنفو الرئيس السابق للجماعة فزواطة وإبن شيخ القبيلة لهم يد فما يجري وإن لم تكون ادلة ملموسة تورطهم هد بسب غباء الوكلاء .الله يخد الحق فالمجرمين

  2. غيور يقول

    انا نسبيا لاحظت خلال القراءة أن المقال يفتقد إلى تدقيق :
    حيث أن هناك خلط بين الملفات يعزى دلك ربما إلى خلق البلبلة بين السكان مباشرة و قبائل الجوار بشكل غير مباشر
    1) فيما يخص أرض وعبي نعم لقد اعطت أو باعت أو وهبت القبيلة جزء من الأرض محدود القياسات لعبد الرحمان التاصري مند زمن و ذلك سنة وقوع معركة أنكام مقابل قدر مالي للمحامين الذين يدافعون على ملف المسجونين من أبناء الدوار فباعه ورثة السيد عبد الرحمان مؤخرا لاحماد وعبي و هناك أمثلة عدة لأناس يستغلون أراضي الجماعات السلالية كما في منطقة الفيجا مسوفى و كذلك وسط مدينة زاكورة ليراك 1 و ليراك 2 فهي أرض تانسيطة ويسكنها من هب و دب
    2) الحدود مع قبائل الجوار يجب فقط تتبع الخطوات القانونية لكن أنتم ربما في إتجاه أخر حيث أن الوكلاء هم ذووا الصبغة القانونية لكتابة طلب تفعيل الإتفاق مع ضرورة إخضار قبائل الجوار و الموقعين على الإتفاق.
    __ هناك تعتيم و عدم ذكر مطالب أخرى من طرف الكاتب ربما التعاطف مع أهل الدوار او القرابة”:
    لماذا نسيت أرضا أخرى تستغل من طرف أهل البلد و هي ملك جماعي ينتمي إلى الأراضي السلالية ما يسمى السي سعيد بين بريجة و تنفو و هو في المحاكم منذ مدة (ولا هاذوك دياولكم)
    سكتتم عن إقالة الشيخ (هداك ديالكم )
    الأراضي التي سرقت من طرف بعض لوبيات الفساد في الواد الميت قرب المدرسة .( ناسكم)
    البقعة المسروقة من الأراضي السلالية بتنفو البرانية (جيرانكم)
    نعم لتوقبف الوكلاء. و لكن لكل قبيلة وكيل و من وجد مشكلا في وكيله فل يقم بالإجراءات القانونية و يغيره و نفس الشيء بالنسبة للمعين لماذا هذا الخلط لا لأحد في قبيلته الحق في أن يتدخل في شؤون قبيلة أخرى.
    نسيتم أرض المعادن التي تستنزف أليست أرض جموع ( ولا هي استافذوا منها دياولكم)
    كن عادلا منصفا قائلا للحق و لاتخف (لا غطي على هذا أو كشف هاذوك ما وكلاش ).
    و هناك ربما كذلك رائحة السياسة التي فهمت عند البعض بالفتنة لكنها فن نقضي به مجموعة مصالح للمنطقة دون إحداث مشاكل و هي كذلك الوصول إلى الهدف بصريقة سهلة كما يفعل أحد الممثلين لدوار من قبيلتكم و هو فقط مستشار و ليس رئيسا يفكر في تنفو كلها و له منهجية عمل حسب الأولويات.
    اتحدوا و تعاونوا لبعث الحياة من جديد في أرض تنفو و لا تضنوها كعكة سيفوز بها من سبق لا بل هي ملك الجميع لا لأحد أن يتطاول و يمتطي صهوة المشكل لأهداف شخصية.
    و السلام

  3. أمي متتبع يقول

    أيها الغيور:1 كلامك هد قيل قبل بدية الأزمة لكن اتضح العكس وعبي حاول اختلاس الأراضي بمساعدة الخونة ولكن الله كشف امرهم
    ‏2 أرضي سدي سعيد والتجزأت السكانية قرب المدرسة …. واماكن أخرى في برنامج اللجنة..
    ‏3رائحة السياسة ؟ التي تشم هي سبب خرب تنفو إستغلها أصحاب وعبي أحسن استغلال
    ‏4 اما غيرتك فهي على مايبدو على أحد أقربك الوكلاء

  4. رد على الذي سمى نفسه غيورا يقول

    أيها الغيور أو الذي سما نفسه غيورا بالله عليك اين غيرتك لقد مضى أكثر من سنة وساكنة تنفو تحتج على نهب اراضيها وتطالب بفتح تحقيق في الموضوع لقد ولى زمن الاستبداد والاسترقاق واستغلال الضعفاء و تبذير المال العام ؟ ان زمن السيبة قد ولى ( الشعب عاق وفاق) . ان كنت غيورا فعلا فاخرج من قوقعتك واكشف عن هويتك ، وان كنت تتحدث فعلا عن المصلحة العامة لبلدتك تنفو فاينك من معاناة الساكنة وماذا قدمت لبلدتك .اما قولك “ناسكم” “دياولكم” لمن تنسب الضمير انت منهم وعلى من تدافع انت ؟ اينكم انتم؟؟؟؟؟من أنتم؟؟؟ أما نحن فلا نحابي أحدا ولانكيد لأحد ..هدفنا الدفاع عن حقوق الساكنة ..اما ان كنت تدعي التستر عن بعضهم تعال فالمجال مفتوح للنضال والتغيير والدفاع عن الحقوق وليس الانتقاد في الظلام .. كيما تايقولو بالعامية ” خرج من رونضتك” بلا ماتتخبا …ويستمر النقاش
    وتحية عالية لكل الغيورين الشرفاء والاحرار

  5. تنفوي حر يقول

    أيها الغيور أو الذي سما نفسه غيورا بالله عليك اين غيرتك لقد مضى أكثر من سنة وساكنة تنفو تحتج على نهب اراضيها وتطالب بفتح تحقيق في الموضوع لقد ولى زمن الاستبداد والاسترقاق واستغلال الضعفاء و تبذير المال العام ؟ ان زمن السيبة قد ولى ( الشعب عاق وفاق) . ان كنت غيورا فعلا فاخرج من قوقعتك واكشف عن هويتك ، وان كنت تتحدث فعلا عن المصلحة العامة لبلدتك تنفو فاينك من معاناة الساكنة وماذا قدمت لبلدتك .اما قولك “ناسكم” “دياولكم” لمن تنسب الضمير انت منهم وعلى من تدافع انت ؟ اينكم انتم؟؟؟؟؟من أنتم؟؟؟ أما نحن فلا نحابي أحدا ولانكيد لأحد ..هدفنا الدفاع عن حقوق الساكنة ..اما ان كنت تدعي التستر عن بعضهم تعال فالمجال مفتوح للنضال والتغيير والدفاع عن الحقوق وليس الانتقاد في الظلام .. كيما تايقولو بالعامية ” خرج من رونضتك” بلا ماتتخبا …ويستمر النقاش
    وتحية عالية لكل الغيورين الشرفاء والاحرار

  6. محمد بلعكيد يقول

    أخي الغيور كل ما ذكرته من خروقات نعرف منها الكثير أسمح لي أقول لك الحق يعلى ولايعلى عليه .اتهمت أخانا عبد السلام بما ليس فيه . على الأقل هو تجرأ وذكلر اسمه وعبر عما يراه حقا وهو محق أكيد ونحن معه ,انت نسبت الغيرة لنفسك ولاغيرة فيك أين أنت من هذا الملف وملفات أخرى سنقف عنذها بإذن الله في وقتها وأوانها ,اقول لك أما استحييت أن تحسب نفسك من الغيو رين وكل من قرأ ردك يشم رائحة الخيانة ورعاية الفاسدين وخدامهم إن كنت تنفويا فمن تخاطب ب: انتم ناسكم دياولكم قبيلتكم ,,,,,,,,,,,,,,,, من يفرق أنت أم من يدافع عن حقه بشرف وبدون تخفي من ينشر الفتنة ؟ من يستغل السياسة ويسترزق منها ؟ومن,,ومن………….؟ أخي أنصحك كن مع الحق وانصر الحق ولا تخاف في الله لومة لائم ولاتعين الظالمين . مع مرور الأيام طال الزمان ام قصر سيكشف كل شيء فما عليك إلا أن تراجع أوراقك ولاتغتر بمن حولك ولا بالموقع الذي ربما أنت فيه . وأخيرا أطمأنك أن تنفو فيها من الاحرار والشرفاء ما يكفيها ويزد ولم يعد احدا يستطيع ان يستغفل الناس أو يشوش عليهم ويفتنهم ولاتخاف فلا سياسة ولا هم يحزنون والله لا نريدها ولا نطلبها ولن نسمح لأحد أن يبيع ويشتري في ذمم الأبرياء البسطاء .
    أخي اطمإن : اندلعت الثور ة التنفوية ولن نعد الى الوراء كفى ثم ألف كفى مما ألفته وعرفته قد مات وصلى التنفويون عليه صلاة الجنازة وسيموت معه كل رؤوس ورموز الفساد والسلام على من اتبع الهدى

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.