الرئيسية | أخبار محلية | تقرير عملية تنظيم وتتبع امتحانات البكالوريا للسنة الدراسية 2012/2013 بنيابة زاكورة
تقرير عملية تنظيم وتتبع امتحانات البكالوريا للسنة الدراسية 2012/2013 بنيابة زاكورة

تقرير عملية تنظيم وتتبع امتحانات البكالوريا للسنة الدراسية 2012/2013 بنيابة زاكورة

Examen-Bac-Zagoraبناءا على ما تقرر في اللقاء الجهوي المنعقد يوم الأربعاء 04 أبريل 2013 بمقر الأكاديمية حول الإجراءات التنظيمية للامتحانات الإشهادية واللقاء التواصلي للسيد الكاتب العام لوزير التربية الوطنية مع رؤساء مراكز الإمتحان ورؤساء مركز التصحيح بتاريخ 13 أبريل 2013 و في سياق تفعيل دليل المساطر الخاص بامتحانات البكالوريا  ومن أجل ضمان السير العادي لمختلف العمليات المرتبطة بتنظيم امتحانات البكالوريا للموسم الدراسي 2012/2013 ،  وفي إطار تظافر جهود السلطات التربوية و الترابية و مختلف شركاء المنظومة، تجندت مصالح النيابة الإقليمية من أجل تدبير أمثل لإجراء هذا الاستحقاق وتوفير كافة  الشروط المادية والمعنوية لإنجاح هذه العملية ، وفي الوقت نفسه مواصلة التعبئة إلى غاية الانتهاء منها .

       وفي هذا السياق عقد السيد النائب الإقليمي اجتماعا  يوم الخميس 25 أبريل 2013 على الساعة التاسعة والنصف صباحا بمقر النيابة الإقليمية حضره  السادة  أعضاء اللجنة الإقليمية لمراقبة وتتبع جودة الامتحانات والسادة رؤساء مراكز الامتحانات و الملاحظون، وفي كلمة بالمناسبة أشار السيد النائب إلى أن هذا الاجتماع جاء لوضع اللمسات الأخيرة لسلسلة من الإجراءات المتخذة لأجل إنجاح عملية اجتياز امتحانات البكالوريا في أحسن الظروف ولتدارس القضايا المرتبطة بتنظيم وتتبع امتحانات البكالوريا ضمانا للسير العادي لمختلف العمليات الميدانية وتحقيقا لمبدأ تكافؤ الفرص و مصداقية الامتحان .

كما قام السيد النائب بمعية رئيس مكتب الإمتحانات  بعرض مقتضب لتدابير امتحانات البكالوريا دورة 2013 :الإجراءات  التدبيرية، الإحصاءات والإجراءات التأطيرية.

    بعد ذلك تداول المجتمعون جملة من الإجراءات والترتيبات الواجب اتخاذها قبيل، أثناء، وبعيد إجراء الامتحان، كما تمت معالجة استباقية  لبعض الصعوبات و المشاكل التي قد تعترض سبيل السادة رؤساء مراكز الإمتحانات ضمانا  لمرور  هذا الاستحقاق الوطني في أحسن الظروف.

 

         و انطلاقا من الساعة الرابعة بعد زوال يوم الاثنين 10/06/2013  تم الشروع في عملية توزيع و تسليم مواضيع الامتحانات على مراكز الامتحانات بحضور أعضاء اللجنة الإقليمية المكلفة بتأمين مواضيع الإمتحانات و بمصاحبة مراقبي الأمن الوطني  أو الدرك الملكي.

  1 –    اليوم الأول للإجراء الثلاثاء 11 يونيو 2013  :

examen-bac-lycee-Mhamid-Eljadida  انطلق السيد النائب منذ الساعة السادسة و النصف صباحا رفقة أعضاء اللجنة الإقليمية الأولى لمراقبة جودة إمتحانات البكالوريا في زيارة ميدانية لعدة مراكز الامتحانات : ثانوية المحاميد الجديدة (ج.محاميد الغزلان) – ثانوية سيدي صــالح (ج. تاكونيت) – ثانوية مولاي المهدي الصالحي (ج. تاكونيت)  – ثانوية عثمان بن عفان (ج. تاكونيت ) – ثانوية الإمام البخاري (ج. تمكروت) – ثانوية أولاد يحيى لكراير (ج.اولاد يحيى لكراير) ؛بحيث تم الوقوف عن كثب على السير العادي إجراء الامتحانات من خلال زيارة قاعات الإمتحانات وسجل بكل ارتياح تظافر جهود  القائمين على المراكز كل في دائرة اختصاصه والحرص الذي يبذلونه لأجل موثوقية ونزاهة الامتحانات وكذا روح المسؤولية والانضباط الذي أبان عنه المترشحون، كما تم  إطلاع السيد النائب على مختلف المعطيات الاحصائية المتعلقة بامتحانات الباكلوريا من حيث اعداد المترشحات والمترشحين حسب المسالك والشعب،وعدد القاعات المخصصة لإجراء الامتحان والطواقم البشرية المشرفة على عمليات التنظيم والمراقبة والتتبع والمداومة طيلة فترة الامتحانات، بالإضافة إلى الاجراءات الحمائية المتخذة لتعزيز المراقبة وضبط عمليات الغش من خلال منع استعمال اي وسيلة غير مسموح بها داخل الاقسام الدراسية بما فيها وسائل الاتصال الحديثة (الهاتف النقال، الحاسوب، اللوحة الالكترونية وغيرها من الوسائل الالكترونية الاخرى…)،سعيا وراء ضمان تكافؤ الفرص بين جميع المترشحات والمترشحين والحفاظ على مصداقية النتائج المحصل عليها في هذا الاستحقاق التربوي وإعادة الاعتبار لشهادة الباكلوريا لتسترد قيمتها وطنيا ودوليا.

examen-bac-lycee-Sidi-Saleh-tagounite كما عملت اللجنة الثانية على زيارة مراكز امتحانات كل من: – ثانوية المهدي الجراري(ج. بني زولي)، ثانوية بوزروال (ج.بوزروال) ثانوية الرازي(ج.تنزولين).

2 – اليوم الثاني للإجراء الأربعاء 12يونبو 2013 :

 examen-bac-lycee-Aljahid-Tamezmout  قام السيد النائب رفقة أعضاء اللجنة الإقليمية الأولى بزيارة ثانوية الجاحظ(ج.تمزموط)، ثانوية ابن سينا(ج.مزكيطة)، ثانوية الخوارزمي و ثانوية إدريس الأول(مركز أكدز) وثانوية الرازي(ج. تنزولين)، بحيث تمكن من حضور عملية فتح الأظرفة بالثانوية التأهيلية إدريس الأول.

examen-bac-lycee-Idriss-Alaoual-Agdez كما تمكنت اللجنة الإقليمية الثانية من زيارة مركزي سيدي عمرو (ج.تزارين) و ثانوية صلاح الدين الأيوبي (ج. النقوب)

3- اليوم الثالث للإجراء الخميس13يونيو 2013 :

 examen-bac-lycee-Youssef-Ben-Tachfine-Zagora  قامت اللجنة الإقليمية الأولى برئاسة السيد النائب بزيارة ميدانية لما تبقى من مراكز الامتحانات بالإقليم البالغ عددها 20 مركزا : ثانوية المجد(ج.زاكورة) – ثانوية سيدي احمد بناصر (ج.زاكورة) – ومراكز الثانويات الإعدادية سيدي أحمد بن علي، ويوسف بن تاشفين و درعةالتي تم تخصيصها للمترشحين الأحرار وكلها داخل المجال الحضري لمدينة زاكورة حيث تم الإطلاع عن قرب على الترتيبات التنظيمية واللوجيستيكية التي بوشرت من أجل إنجاح هذا الإستحقاق الوطني و جودة الإجراءات وفق المساطر.

 examen-bac-lycee-Daraa-Zagora  وأكدت جميع إفادات السادة رؤساء مراكز الامتحانات والسادة الملاحظين أن أجواء الامتحانات مرت في ظروف جد سليمة و اعتيادية .كما تبين من خلال المعاينة احترام الجميع ، مشرفون على مراكز الامتحانات ومترشحون، للإجراءات التنظيمية الشيء الذي انعكس بشكل إيجابي على السير العادي لأجواء الامتحان.

    وحسب المعطيات التي تم تجميعها من لدن الخلية الإقليمية لمراقبة جودة إجراء امتحانات البكالوريا خلال الأيام الثلاثة للإجراء بمختلف مراكز الامتحانات بالإقليم، فقد سجلت خمس حالات غش: واحدة خلال اليوم الأول( ثانوية الرازي)، حالة غش ثانية خلال اليوم الثاني  (ثانوية سيدي عمرو) و3حالات في اليوم الأخير حالتان بثانوية المجد والثالثة بثانوية الإمام البخاري.

   كما أفادت معطيات من مكتب الامتحانات  أن نسبة غياب المترشحين، في مختلف المسالك المبرمجة على مستوى الإقليم، بلغت1.75% في صفوف المترشحين الرسميين و سجلت  36.09% في صفوف المترشحين الأحرار.

 

 

محمد حمومي

رئيس مكتب الإتصال والعلاقات العامة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى