الرئيسية | إقتصاد | 4200 هكتار من المساحة المزروعة بالحبوب بمنطقة فم زكيد
4200 هكتار من المساحة المزروعة بالحبوب بمنطقة فم زكيد

4200 هكتار من المساحة المزروعة بالحبوب بمنطقة فم زكيد

tata2بلغت المساحة المخصصة للحبوب بمنطقة فم زكيد (اقليم طاطا) خلال الموسم الفلاحي (2012 2013 )، 4200 هكتارا منها 3600 هكتار من القمح الطري و 600 هكتار من الشعير.

وأشارت معطيات للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لورززات أنه تم خلال الموسم الفلاحي الحالي استعمال ما يناهز 2200 قنطار من أسمدة العمق وأسمدة التغطية في المنطقة.

وفي إطار العناية بقطاع الأشجار المثمرة والوقاية من الأمراض والحشرات، قام المكتب الجهوي بوضع أزيد من 20 لتر من المبيدات بالمر كز الفلاحي لفم زكيد لمحاربة القشرة البيضاء.

ومن أجل دعم الفلاحين، تم انجاز دراسات تقنية واقتصادية لفائدة 13 منظمة مهنية (تعاونيات) وإنشاء وتجهيز نقطتين للماء لتوريد الماشية وتمكين الكسابين من الاستفادة من إعانات الدولة بتعاون مع الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز وتوزيع صهاريج بلاستيكية على الفلاحين.

وقام المكتب ب 23 عملية للإرشاد الفلاحي الفردي والجماعي لفائدة 45 مستفيدا، و95 زيارة ميدانية للضيعات الفلاحية وزيارة 153 فلاح لمركزي فم زكيد وتسينت ومشاركة 28 فلاح في المعرضين الدوليين للفلاحة بمدينتي مكناس وأرفود

وساهم المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بمعالجة 35 ملفا للحصول على دعم صندوق التنمية الفلاحية قصد استفادة الفلاحين من الدعم في مجال الري بالتنقيط وتنقية الأراضي من الأحجار.

وتجدر الإشارة الى أن استثمارات مالية تقدر ب 159 مليون و 741 ألف درهم تم رصدها لإنجاز ثلاثة مشاريع لتنمية وتكثيف النخيل في إطار مخطط المغرب الأخضر بالجماعة الحضرية لفم زكيد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى