الرئيسية | أخبار محلية | الصراع بين قبيلتي خشاع الشرفاء الهزيليين: من سيوقف النزيف !؟
الصراع بين قبيلتي خشاع الشرفاء الهزيليين: من سيوقف النزيف !؟

الصراع بين قبيلتي خشاع الشرفاء الهزيليين: من سيوقف النزيف !؟

124بعد حدوث مجموعة من التطورات  الخطيرة في الصراع الذي جمع قبيلتي  خشاع التابعة لإقليم زاكورة) والمهازيل(التابعة لإقليم طاطا)،والتي كان آخرها إصدار محكمة الاستئناف لحكم جائر ضد 06 أفراد ينتمون لقبيلة الشرفاء الهزيليين بعشر سنوات سجنا نافذا لكل واحد منهم،واستدعاء آخرين للتحقيق معهم،ارتأينا نحن شباب قبيلة الهزيليين أن نكشف النقاب عن مجموعة من الحيثيات التي كان من الممكن أن تغير مجرى القضاء ،لولا تدخل بعض المصالح الشخصية الزائلة،فأصدرت لجنة الوصاية قرارا ظالما يقضي بتقسيم جزء من أراضي المهازيل على ثلات قبائل وهي قبيلة الشرفاء المهازيل صاحبة الحق و قبيلتي خشاع والكرازبة المتراميتين عليه،والأدهى من هذا كله أن الوكيل القضائي للمملكة رفض ملتمس الطعن الذي تقدمت به قبيلة المهازيل في هذا القرار بدعوى أنه لا يحق لهذه الأخيرة تقديمه ،لكن المحكمة الإدارية النزيهة قبلت ملتمس الطعن واعتبرت بث مجلس الوصاية في هذا النزاع مشوبا بعيب عدم الاختصاص وانعدام الشرعية.

123

لقد كشفنا النقاب عن الحيثيات التي ذكرناها سابقا بواسطة شريط فيديو يقدم قراءة مستفيضة ومتعمقة لمجموعة من الوثائق(نسخة من الحكم الصادر عن المحكمة الإدارية،شكاية أحد أفراد قبيلة اخشاع ضد بعض أبناء قبيلته بعلة تكوين عصابة إجرامية تسببت في وفاة والده …)والربط بينها وبين التطورات الخطيرة التي عرفتها القضية مؤخرا للخروج في نهاية الشريط بخلاصة تؤكد وجود بعض الأيادي الآثمة التي غيرت مجرى القضية، والتي عملت على تجريم البريء وتبرئة المجرم.

وفي الأخير نتمنى من كل منكر لما جاء في الشريط أن يدحض ماجاء فيه بنفس الطريقة أي بتقديم الحجج والبراهين الدامغة،وأن لا يتم الإقتصار على الردود الفقيرة التي ألفناها بعد عرض الشريط السابق:”..نزيف التآمر والترامي على أراضي قبيلة الشرفاء الهزيليين..”

عبد الرحمان لحميدي

14 تعليقات

  1. عبد الرحمان لحميدي

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    شكرا لجريدتنا زاكورة بريس على النشر
    للتصحيح فقط فالعنوان على الشكل التالي:الصراع بين قبيلتي خشاع و الشرفاء الهزيليين: من سيوقف النزيف !؟
    أي بزيادة الواو بين خشاع والشرفاء الهزيليين
    وإليكم رابط الشريط السابق والذي يحمل عنوان:نزيف التآمر والترامي على أراضي قبيلة الشرفاء الهزيليين والذي جاء حكم المحكمة الإدارية ليؤكد ما جاء فيه,
    http://www.youtube.com/watch?v=k6NC0AQDacw

  2. شريط اكل عليه الدهر وشرب رأيناه وسمعناه في اكثر من موقع ولايحمل اي جديد ولاقيمة مضافة من ورائه ، ان هذه الارض اصلا ملكا للدولة المغربية وهي صاحبة الحق الاول فيها والدولة قدمتها للقبائل قبل الاستعمار مقابل الدفاع ، لكن وقد تغيرت الظروف فما على الدولة الا استرجاعها ، قبيلتان سمعتهما معروفة في كل زاكورة الكل يمس الارض والخشب عندما يدكر هذه القبائل المشاكسة واحلاهما مر لكن قبيلة المهازيل جنسها ميال للعنف وطبائعه لاعلاقة لها ببني البشر لاتومن الا بالعنف وتتمنى ان يسود قانون الغاب .

  3. ليست المطالب بالتمني ولكن تأخذ الدني

    • ليست المطالب بالتمني ولكن تأخذ الدنيا غلابا
      وأقول للرفيق لحميدي “ومن عاب أمه يوما”أريد أن أطرح مجموعة من الأسئلة على الرأي العام وأريد الحكم عليها دون استعطاف أو ذاتية لأن الموضوعية دائما شعارنا. بعد قراءتي للمقال أعلاه ومشاهدة الشريط نجد نفس الأمر يتكرر عند قبيلة اخشاع فالوثائق التي تثبث حق امتلاك الأرض البورية موجودة وليس كما قال الرفيق أنهم لم يستطيعوا أن يثبتوا أن الأرض لهم لكن الأسئلة المطروحة هي هل 10 سنوات سجنا كافية لتهمة قتل رجلين من قبيلة اخشاع لا ذنب لهما سوى أنهما ذهبا يحملان حفنة قمح في يديهما يزرعاها؟ هل 10 سنوات كافية لقائد هجوم مسلح مكون من 80 شخصا ضد 18 شخصا من اخشاع أغلبهم شيوخ بكل أنواع السلاح، أدى ذلك إلى قتل رجلان مسنان وإصابة الآخرين إصابات بليغة نقلوا على إثرها إلى مستشفى مدينة مراكش. وفي نظري أن العدالة لم تجد طريق الصواب بعد وأن الحكم على القاتل ب10 سنوات يعتبر ظلما وجورا وفضيحة في حق القضاء المغربي في ظل الدستور الجديد وتشجيعا على ارتكاب الجريمة.

    • ليست المطالب بالتمني ولكن تأخذ الدنيا غلابا
      وأقول للرفيق لحميدي “ومن عاب أمه يوما”أريد أن أطرح مجموعة من الأسئلة على الرأي العام وأريد الحكم عليها دون استعطاف أو ذاتية لأن الموضوعية دائما شعارنا. بعد قراءتي للمقال أعلاه ومشاهدة الشريط نجد نفس الأمر يتكرر عند قبيلة اخشاع فالوثائق التي تثبث حق امتلاك الأرض البورية موجودة وليس كما قال الرفيق أنهم لم يستطيعوا أن يثبتوا أن الأرض لهم لكن الأسئلة المطروحة هي هل 10 سنوات سجنا كافية لتهمة قتل رجلين من قبيلة اخشاع لا ذنب لهما سوى أنهما ذهبا يحملان حفنة قمح في يديهما يزرعاها؟ هل 10 سنوات كافية لقائد هجوم مسلح مكون من 80 شخصا ضد 18 شخصا من اخشاع أغلبهم شيوخ بكل أنواع السلاح، أدى ذلك إلى قتل رجلان مسنان وإصابة الآخرين إصابات بليغة نقلوا على إثرها إلى مستشفى مدينة مراكش. وفي نظري أن العدالة لم تجد طريق الصواب بعد وأن الحكم على القاتل ب10 سنوات يعتبر ظلما وجورا وفضيحة في حق القضاء المغربي في ظل الدستور الجديد وتشجيعا على ارتكاب الجريمة.

      • لقد سبق ونبهنا في المقال أعلاه إلى ضرورة تلافي الردود الفقيرة…،التي يدخل ردك هذا ضمنها .أما من حيث السجن على معتقلينا الشرفاء بعشر سنوات فهذا يؤكد أن القضاء فاسد وأن هناك أياد آثمة تدخلت لتغيير مجرى القضية من منحناها الصحيح.
        وحتى تتأكد من ردك هذا فقير شاهد الشريط خصوصا الوثيقة التي تتعلق برفع دعوى قضائية من طرف ابن المرحوم الدحاني ضد بعض أبناء قبيلته ،ففي هذه الوثيقة اتهام صريح لهم .

  4. اوﻻ هذا الشريط لم يرى النور اﻻ في صبيحة هذا اليوم ولم يلج عالم اليوتوب اﻻ في ظيرة اليوم 29/06/2013. والتأريخ واضح على الشريط اعﻻه والذي يحمل عنوان”من سيوقف النزيف”.اما الذي تتحدث عنه متعمدا فهو الشريط القديم والذي يحمل عنوان”نزيف التأمر والترامي على اراضي قبيلة الشرفاء الهزيليين “ويمكن ﻷي كان التحقق من ذالك.
    وانت لست محايدا بل احد افراد قبيلة خشاع،فأنصحك ان ﻻ تلعب دور النعامة التي تهم الى حشو رأسها في التراب كلما قررت الهروب او الإختباء…،

  5. اما طريقتك في الحديث وقولك ” ان الناس تمس الخشب او التراب او الحجارة …” فهذا اكبر دليل على انك انسان تافه ومتخلف وجاهل ﻻزلت تعيش عصور الجاهلية اﻻولى.اما قبيلة الشرفاء الهزيليين اﻷدارسة فهم يتسمون بتدينهم وكرمهم وتسامحهم يعرفهم القاصي قبل الداني،لكنهم في نفس الوقت يتميزون بأنفتهم وعزة انفسهم .

  6. هذه الارض اصلا ملكا للقبيلة إعريب وتم تسلامها الى قبلية الهزيليين هدي حقيقة ومنها بعض لارض هي الى عطم العدوي من قبلية عطم العدوي هو من طرف قبيلة المهزييل

  7. رد على المهزولي الحر

    فعلا انك مهزولي حر فالحيوانات تعيش قانون الغاب وهي حرة طليقة ، بالله عليك هل الشريف الحر يقتل النفس التي حرم الله ؟، هل الشريف يأكل الغلة ويسب الملة ؟ ، هل الشريف يكون قتال آثم ؟ هل الشريف مكنه الزاوية والمسجد او بالسجون ؟ ، واقول لك ان مس الخشب والحجر والجدران ساري المفعول به بهذه الارض أحب من أحب وكره من كره ؟ اما ما قيل تصرفات النعامة اقول لك الذي يلعب دور النعامة هو من يعملها حمرة جمرة ويصطنع البراءة ؟ واما الجهل فلا يمثله ويجسده ويدافع عنه الا من هو يعيش في القرن الواحد والعشرين بعقلية زمن المرابطين والموحدين الذين كانوا يمثلون العصبية الغالبة والتي كانت لاتومن الا بالخيل والليل والقرطاس والقلم والسيف وقطع الاعناق قبل الارزاق ، وكمحايد عندما اسمع اللغط حول هذه الاراضي الجرداء القاحلة التي لاتنبت العشب مثلها مثل هيروشيما اتخيل نفسي مع بشر من طينة القرون الوسطى وبعيدون كل البعد عن زمنا هذا زمن السرعة والانترنيت والفضاء ان الحديث عن هذه الاراضي متعة حقيقية لمن يهوى حياة البشر في الازمنة الغابرة وهو يدكرني بأحد الافلام التي كان بطلها الممثل سعيد الناصري يعود فيه الى العهد المرابطي . وفي الختام اقول لك انا محايد ولكن الساكت عن الحق شيطان اخرس . والحقيقة مرة بطبعها ولن تتقبلها .

  8. بنت المهزولية

    اللهم ان هذا منكر و لكن سياتي يوم الحق فما ضاع حق وراءه مطالب اللهم صبر اهالي المسجونين ظلما و فك سجنهم اما ذلك التافه الحقود فاقول له كل اناء بما فيه ينضح

  9. اليك يا من تسمي نفسك محايدا ، لعلك نسيت اصلك او تتناساه و في كل الحلات انت على حق فيها، لان قبيلة خشاع التي هي اصلك لا يتشرف اي انسان بالانتساب اليها . اما ان كنت قد نسيت اصلك فعلا فانا ساقدم لك المساعدة لتعرف اصلك و حتى لا تختار الحياد و تتصنع الوسطية . انت ايها المحايد من قبيلة اخشاع المعروفة بسوء السمعة و سوء الجوار منذ التاريخ ، قبيلتكم عبارة عن تجمع لعدد من الرحل قدموا الى بلاد الشرفاء التي تسمى حاليا تنسيطة اخشاع و استوطنوا فيها و فعلوا فيها ما فعله اليهود في فلسطين حتى استعمروها. انت ايها المحايد من قبيلة لا دين لكم و لا ملة ، قبيلة الجبناء و المنافقين بل انتم اشد كفرا و نفاقا. تاريخكم يعرفه الصغير و الكبير و شتاتكم يعلمه الشرفاء الاصليون في تلك الارض. لن انعتك بالحيوان و حاشا لله ان اشبه حيوانا بك فالحيوانات ارقى منكم . تركتم ارضا قرب اقدامكم نهبها ثلة منكم ، و ذهبتم تلهثون خلف السراب ، حتى إذا لقيتم بأس الرجال انقلبتم على اعقابكم مهزومين، لن تقوم لكم قائمة يا قبيلة الجبناء، و القادم اشد و امر فعاودوا الزيارة الى بور الشبي، سنكرم مثواكم خيرا من المرة السابقة و سنجعل نهاركم ليلا لانكم تطاولتم على ارض الرجال الشجعان.
    تلوم العدالة بانها لم تنصف جيفكم ، و انتم الذين شوشتم طريق الحق امامها برشاويكم و اموالكم و اياديكم النجسة ، الم تبيعوا البقع الارضية و بثمنها مهدتم طريق الباطل، و منكم من اكل قسما من تلك الاموال في سعيه المزيف لاستغلال النفوذ، و انت اعلم مني باسمائهم، و ان كنت تريد اسماءهم و عدد المبالغ التي باتت في بطونهم من تلك الاراضي ساقدم لك كل المساعدة ، حتى تعرف اصلك و حقيقة قومك و حقيقة من دفع بمجموعة من الاغبياء و حرضهم على الذهاب و دفعهم دفعا الى ارض الميعاد، و بقي هو في بر الامان ينتظر الاخبار .
    قد يبدو لك ان قتل المسلم حرام ، و كأن صاحب الارض غير مسلم ، المسلم يموت دون ماله و ارضه و عرضه ، لا تلم صاحب الارض الذي يدافع عن ارضه ، بل انزل بلائمتك على اللوبي الذي يعبث بقبيلة الاغبياء و يسترزق من بؤسها ، إن كنت تجهل هذا اللوبي يمكنن تقديم المساعدة فاللائحة طويلة .
    قبيلة خشاع هي مضرب المثل في كل شيء منحط . الحضيض شعاركم و التخلف ميزتكم بين كل القبائل التي تعيش في زاكورة .اصبحتم كالبعير الاجرب بين الناس. و لن تقوم لكم قائمة فهذا حالكم عبر التاريخ .
    اتمنى ان اكون قد ازلت الغشاوة عن عينيك قليلا و بان لك اصلك و ما هية قبيلتك .

  10. المحايدة ابا عن جدا

    يبدو ان الكلام معك ايها المهزومي عفوا المهزولي هذا الكلام كمن يتبول في كتبان رملية لانك لا ولم ولن تنسى المرحلة البهيمية والحيوانية التي تكرس ماضك الغابوي ، لا اظن انك سوى مخلوق من العهد الفرعوني بعثه الله في هذا الزمن بشر لاينطق الا بالقتل والدبح والسيطرة ، من خلال لغتك هذه انك كبير الاميين حتى وان درست الزبور والطلاسم ، لايجمع بينك وبين الحضارة الا الخير والاحسان ، اسمح لي ان اقول لك انت بشر متعطش للدم ( يعتي بق )ومن فصيلة البق ، لن اطيل عليك لان كل ماقلته مجرد تخاريف ووقع لك ما يقع للناقة العمياء التي تسير وهي لاتدري اين هي فقد تودي بحياتها بنفسها يعني تنتحر ، كلامك كبلبال العتاريس جزاؤه الضرب بادناب البقر .

  11. محمد السلامي

    الاعداء الخنازير لا يمنا نقاشم وان كانت الارض تعد بالنسبة لكم لقمة حسد ما انتم ببالغيها. فانكم تشترون لانفسكم تضليلا حقيرا للراي العام وهو ادرى بالتفاصيل . اجلو في الركنات ايها الجردان فنحن اسيادكم ولن تقدرو يوما على زعزعة تاريخنا .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى