الرئيسية | ثقافة وفن | حوار مع مغني راي المغربي و الروداني الاصل هشام عابدي الملقب بــ” Prince Rai ”
حوار مع مغني راي المغربي و الروداني الاصل هشام عابدي الملقب بــ” Prince Rai ”

حوار مع مغني راي المغربي و الروداني الاصل هشام عابدي الملقب بــ” Prince Rai ”

حوار مع مغني راي المغربي و الروداني الاصل هشام عابدي الملقب بــ” Prince Rai “

حاوره : عبد المجيد الترناوي

- بطاقة تعريفية عن الفنان هشام

هشام عابدي. مغني راي لقبه الفني Prince rai ازداد وترعرع بمدينة تارودانت. عازفالة اورغ موزع موسيقي ملحن وكاتب كلمات.

- نبذة موجزة عن بداياتك الفنية؟

اكتشفت ميولاتي الفنية في سن مبكر وبالضبط عندما اقتنت لي والدتي لعبة عبارة عنالة بيانو، لتتحول بعد ذلك الى شغف وولع كبيرين بكل ماهو فني، لاصطدم بعدها بالواقعالمر والذي يتجلى في ضعف الامكانيات بالمنطقة مما دفعني الى السفر بحثا عن تطويرملكاتي الفنية. كانت اول محطة لي هي مدينة فاس حينها تعرفت على الموزع الموسيقيالكبير حسين عياطي والدي اعتبره اخا وليس صديقا كيف لا وهو الذي ساعدني كثيرافي تسجيل البومي الاول والذي كان من انتاج شركة فاسيفون سنة 2008. لأتوجه بعدهارفقته الى مدينة وجدة لاحتك بمجموعة من الفنانين البارزين وأخص بالذكر صديقايالفنانين الكبيرين الشاب ميمون الوجدي و الشاب عبد المولى واللذان اعطياني الشيءالكثير وساعداني رفقة حسين على اثبات مكانتي كمغني راي وخصوصا بالجهةالشرقية، الا انني قررت بعدها العودة الى مدينتي لأكون قاعدة جماهرية بمدينتي الاصلولأساعد كدلك ابناء مدينتي من الشباب الموهوبين. ولهدا الهدف نحن بصدد انشاءاستوديو بمواصفات احترافية بالمدينة.

- من هم الفنانون الذين تأثرت بهم كثيرا؟

أول فنان تأثرت به هو ملك الراي المرحوم الشاب حسني.

- أهم الأعمال الفنية التي اشتغلت عليها؟

أهم أعمالي الفنية عبارة عن ألبومين يعدان ثمرة لمجهود سنوات. الاول من انتاج شركةفاسيفون والثاني من انتاج شركة زغيدة حفيظ للإنتاج الفني.

- مشاريعك الفنية ؟

جديدي هو عبارة عن مجموعة من الاغاني مختلفة المواضيع والتي سيتم تقديمها علىشكل كليبات انا بصدد تصويرها رفقة صديقي الفنان والمخرج نور الدين أوسليمانفكونوا وتتضمن مشاهد من مدينة تارودانت فكون في الموعد.

- ماهي أهم المشاكل التي تشغل بال الفنان المغربي ؟

بالنسبة لي أهم المشاكل التي يعاني منه الفنان المغربي هو ندرة المنتجين مما يدفعالكثيرين الى الاعتماد على الانترنت للتعريف بأعمالهم رغم انها تظل وسيلة غير مضمونةالنتائج.

- ماذا تقترحون لتحسين وضعية الفنان المغربي؟

لتحسين وضعية الفنان المغربي يجب تفعيل دور النقابات الفنية لتشمل محاربة اشباهالفنانين والمنتجين الذين خربوا ذوق المستمع المغربي.

- مارأيك في ظاهرة المهرجانات؟

ظاهرة المهرجانات هي ظاهرة صحية حبذا لو تعطى فيها الفرصة للفنانين المحليين بذلانفاق ميزانيات ضخمة على فنانين اجانب لا يتفوقون على نظرائهم المحليين الا بلقبأجنبي.

- كلمة أخيرة؟

في الختام اشكركم على هده الالتفاتة الطيبة ومن منبركم هذدا احيي جمهوري واعدهبالجديد في اقرب وقت.

من أعمال الفنان هشام :

Prince rai….*wana mi* ghiwan mix

Prince rai « ya bniya »

Prince rai: reggada wdi hay wdi

تعليق واحد

  1. بالتوفيق لللفنان المغربي الروداني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى