لجنة للاستثمارات تعقد أول إجتماع برأسة عزيز أخنوش ينتهي بخلق حوالي 5300 منصب شغل منتظر

0 32

ترأس رئيس الحكومة عزيز أخنوش يوم 23 نونبر 2021 بالرباط، اجتماع لجنة الاستثمارات في دورته الواحدة و الثمانون و الأولى في الولاية الحكومية الحالية.

حيث تدارست لجنة الاستثمارات و صادقت في دورتها 81، على 13 مشروع اتفاقية و ملحق اتفاقية، بقيمة استثمارية اجمالية تبلغ 2,09 مليار درهم، ستمكن من خلق 5294 منصب شغل مباشر و غير مباشر.

و يشكل القطاع الصناعي نسبة 54% من قيمة الاستثمار، متبوعا بقطاع التجارة و التوزيع بنسبة 33% ، ثم قطاع الصحة بنسبة 13%.

كما تبلغ قيمة المشاريع المبرمجة ذات الرساميل الوطنية 1,13 مليار درهم ( 54% )، بينما تبلغ قيمة الرساميل الأجنبة المختلطة 956 مليون درهم.

فيما ذكر بلاغ لرئاسة الحكومة توصلت جريدة Le12.ma عربية بنسخة منه، أنه ” أكد على ذلك الملك محمد السادس في عدة مناسبات، فإن الاستثمار يوجد في قلب الآلية التنموية في المغرب”.

و أضاف البلاغ : ”يشكل الاستثمار بذلك إحدى الأولويات التي حددها النموذج التنموي الجديد، وكذا البرنامج الحكومي”.

هذا و تابع المصدر نفسه :”بالفعل، فإن انعقاد الاجتماع الأول للجنة الاستثمارات في ظل الولاية الحكومية الحالية، في ظرف وجيز، يكرس الإرادة من أجل إعطاء دفعة قوية للاستثمار”.

بالاضافة إلى أنه ثم تأكيد في الإجتماع : “سيتم تعزيز دورية انعقاد اجتماعات لجنة الاستثمارات من أجل تسريع وثيرة المصادقة على الاتفاقيات والاستجابة بالشكل الأفضل لانتظارات المستثمرين المغاربة والأجانب”.

حضر هذا الاجتماع كل من “محمد حجوي، الأمين العام للحكومة، و نزار بركة، وزير التجهيز والماء، و فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، و يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، و ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، و محمد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، و محسن الجزولي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية”.

مواضيع قد تعجبك المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.