إحداث شعبة “بكالوريا فنية” يُثير الجدل في الجزائر

0 492

أثار إحداث الجزائر، لشعبة بكالوريا فنية، جدلا كبيراً بين أوساط المختصين و جمعيات أولياء الطلاب، وسط تساؤلات حول جدوى هذا القرار الذي يرتقب أن يدخل حيز التنفيذ بداية من الموسم الدراسي القادم.

حيث قوبلت هذه الخطوة بإشادة البعض، لأنها تعزز دور الثقافة في المجتمع، و تساعد على صقل المواهب الفنية، كما تنص بنود الإتفاقية التي تم تم توقيعها بين وزارتي التربية و الثقافة و الفنون.

فيما يرى آخرون أن هذا القرار جاء بنكهة سياسية و ليس أكثر أكاديمية، نظرا لصعوبة تجسيده على أرض الواقع مقارنة بالمشاكل الكبيرة التي يعاني منها قطاع التربية، بالإضافة إلى قلة عدد المعاهد الجامعية المتخصصة في المجال الفني.

و لا يزال القرار يواجه النظرة القاصرة في المجتمع للفن، حيث يُنظر للطلبة الذين يدرسون في المعاهد الفنية بأهمية أقل مقارنة بالطلبة الذين يتلقون تحصيلهم العلمي في الكليات العلمية و الإنسانية.

كما جاء التوقيع على الإتفاقية، تجسيدا لقرار الرئيس عبد المجيد تبون، الذي دعا إلى ضرورة تعزيز دور الثقافة و الفنون في المجتمع عبر إستحداث بكالوريا خاصة بالفنون، تكون موجهة للراغبين في إقتحام مجال السمعي البصري، المسرح، السينما و الموسيقى و غيرها من الفنون.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.