طاطا..تدشين مجموعة من المشاريع التنموية بمناسبة ذكرى عيد الاستقلال

0 25

تم اليوم الثلاثاء باقليم طاطا، تدشين وإطلاق عدد من المشاريع التنموية، وذلك بمناسبة الاحتفال بالذكرى السابعة والستين لعيد الاستقلال المجيد.

وبهذه المناسبة، أشرف عامل إقليم طاطا، صلاح الدين أمال، والوفد المرافق له، على تدشين القاعة المغطاة “فم زكيد”، والمندرجة ضمن برنامج التأهيل الحضري لجماعة فم زكيد، بتكلفة مالية ناهزت 8 ملايين و500 ألف درهم، بتمويل مشترك بين المجلس الإقليمي والجماعة الترابية فم زكيد ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

ويتكون هذا المشروع، من مدرجات بطاقة استيعابية تصل إلى حوالي 540 مقعدا، ومجهزة بأحدث التقنيات (التكييف،أجهزة استشعار الحرائق ،سبورة إلكترونية ،الصوتيات ..)، ورقعة الملعب لمزاولة كرة القدم وكرة السلة وكرة اليد وكرة الطائرة وعدد من الرياضات الجماعية والفردية.

كما همت هذه المشاريع أيضا، تدشين قرية الصناع التقليديين بفم زكيد، والتي أنجزت بغلاف مالي تجاوز 6 ملايين و200 ألف درهم، في إطار شراكة بين وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، ومجلس جهة سوس ماسة والمجلس الاقليمي لطاطا، وجماعة فم زكيد.

ويتكون هذا المشروع الذي شيد على مساحة 1500 متر مربع منها 922 متر مربع مغطاة، على طابقيين، طابق أرضي يضم 15 ورشة للإنتاج والتسويق، وبهو للإستقبال والعرض ومرافق صحية، وطابق علوي يحتوي على قاعتين للتكوين وقاعة للعرض وأخرى متعددة الإستعمالات وقاعة للصلاة ومكاتب إدارية ومخزن ومقصف ومرافق صحية.

ويهدف إحداث هذه القرية، إلى تثمين منتوجات الصناعة التقليدية بالمنطقة، وتحسين ظروف الإنتاج والعرض والتسويق وتأطير ومواكبة الصناع التقليديين، وكذا خلق فرص الشغل.

وعلى مستوى ذات الجماعة، تم تدشين المركز الصحي الحضري 1 أولاد هلال، بتكلفة مالية إجمالية ناهزت مليونين و300 ألف درهم، وذلك في إطار التجسيد العملي للسياسة الصحية التي تنهجها وزارة الصحة والحماية الإجتماعية الهادفة إلى تقوية العرض الصحي وتطوير مستوى الخدمات.

وفي هذا السياق، أكد المندوب الإقليمي لوزارة الصحة والحماية الإجتماعية بطاطا، الحبيب أزناك، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا المركز سيساهم في تقوية العرض الصحي، وتقريب الخدمات الصحية لأزيد من 3823 من ساكنة 7 دواوير، مضيفا أن المركز يضم قاعات للخدمات الصحية الأولية، والتلقيح والفحوصات الطبية ومتابعة الأمراض المزمنة كالسكري وضغط الدم والأمراض الناتجة عن الأوبئة.

وتم تجهيز المركز الصحي الذي سيشتغل به طبيب وممرض متعدد التخصصات وممرض الصحة الجماعاتية وقابلتين لمتابعة صحة الأم والطفل، بمختلف التجهيزات البيوطبية والمستلزمات الطبية والأدوية الأساسية.

مواضيع قد تعجبك المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.