عرض الفيلم المغربي “جرادة مالحة” ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان الإسكندرية السينمائي

0 269

عُرض بحر هذا الاسبوع في إطار المسابقة الرسمية لمهرجان الإسكندرية لسينما البحر الأبيض المتوسط، الفيلم المغربي “جرادة مالحة” للمخرج ادريس الروخ.

تأتي مشاركة هذا الفيلم المغربي في المهرجان بعد حضور لافت في ملتقيات دولية مثل مهرجان تورنتو بكندا حيث حاز على جائزة أفضل فيلم، ومهرجان مونتريال للأفلام المستقلة، ومهرجان ديربان السينمائي الدولي في جنوب إفريقيا، وكذا مهرجان بافالو السينمائي الدولي في الولايات المتحدة الأمريكية.

يحكي فيلم “جرادة مالحة” (125 دقيقة)، الذي تم تصويره في مدن إفران، مكناس، أزرو و بن سليمان قصة رانيا، شابة في الثلاثينيات من عمرها تعيش حياة رتيبة، مقتنعة بأن زوجها يخونها مع امرأة أخرى، و في كل ليلة عندما يعود “عمر” إلى المنزل يتكرر نفس السيناريو الذي ينتهي بشجار. خوف و غيرة رانيا تجعلها عمليا غير مستقرة.

هذا و قد شارك في بطولة الفيلم الذي كتب السيناريو الخاص به كل من إدريس الروخ و عدنان موحجة، عدد من الوجوه الفنية من بينها عبد الرحيم المنياري، كريم بولمال، الممثلة فاطمة الزهراء بناصر و منى الرميقي.

فيما كان قد صرح مُخرج العمل إدريس الروخ إن الفيلم حط الرحال بمهرجان الاسكندرية بعد أن شارك في العديد من المهرجانات الدولية، موضحا أنه سيشارك أيضا مستقبلا في مهرجان أمستردام بهولندا فضلا عن مهرجان سينما المؤلف بالرباط.

حيث عبر عن سعادته للصدى الطيب الذي خلفه الفيلم وسط النقاد و جمهور المهرجان، مبرزا أن هذا العمل لم يجد بعد طريقه للقاعات السينمائية بسبب التدابير الاحترازية التي فرضتها جائحة كورونا.

كما كان قد أسدل الستار على فعاليات المهرجان يوم الجمعة المنصرم بتتويج الأعمال الفائزة في مسابقات الأفلام الطويلة لدول البحر المتوسط (13 فيلما)، والأفلام الطويلة العربية المتوسطية (9 أفلام) والأفلام القصيرة لدول البحر المتوسط (17 فيلما).

و يشارك المغرب في مسابقة الأفلام الطويلة لدول البحر المتوسط، بفيلمين هما “أناطو” للمخرجة فاطمة بوبكدي و فيلم “مرجانة” للمخرج جمال السويسي، بينما يشارك في مسابقة الأفلام الطويلة العربية المتوسطية فيلم “جرادة مالحة” للمخرج ادريس الروخ.

ضمت القائمة المتنافسة على مسابقة الأفلام القصيرة للمهرجان الفيلم المغربي “الموجة الأخيرة”، للمخرج مصطفى فارماتي و كذا فيلم “نشيد الخطيئة” و هو عمل مغربي فرنسي مشترك للمخرج خالد معدور.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.