تتويج 3 مغاربة بجائزة كتارا للرواية العربية التي تبلغ قيمة جوائزها 635 ألف دولار أميركي

0 365

توج ثلاثة مغاربة بجائزة كتارا للرواية العربية في دورة 2021 ، التي تبلغ قيمة جوائزها 635 ألف دولار أميركي، و ذلك تكريسًا لتوهج الروائيين المغاربة في مختلف دوراتها.

حيث حصل الروائي على جائزة المهرجان محمد الداهي، عن دراسته النقدية “سلطة التلفظ في الخطاب الروائي العربي المعاصر”، يحيى بن الوليد عن دراسته النقدية “مرايا التمدين والتهجين في الرواية العربية الجديدة “المغرب… مِثالا”، يونس أوعلي عن روايته “أحلاّس، ذاكرة أليمة المدى”.

هذا و تمنح الجائزة، وفق ما جاء على الموقع الالكتروني لموقع “كتارا”، للفائزين ضمن فئات خمس هي (الروايات المنشورة والروايات غير المنشورة، والدراسات وتشمل البحث والنقد الروائي، وكذلك روايات الفتيان غير المنشورة والرواية القطرية).

فيما أطلقت “المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” جائزة “كتارا للرواية العربية” سنة 2014، تشرف المؤسسة على إدارتها، توفير الدعم، المساندة و الإشراف عليها بصورة كاملة من خلال لجنة خاصة لإدارة الجائزة.

كذاك تهدف الجائزة، حسب ما أورده نفس المصدر، إلى ترسيخ حضور الروايات العربية المتميزة عربيا وعالميا، وإلى تشجيع وتقدير الروائيين العرب و رفع مستوى الاهتمام والإقبال على قراءة الرواية العربية وزيادة الوعي الثقافي والمعرفي.

و يتولى منظمو الجائزة ترجمة أعمال الفائزين إلى اللغة الإنجليزية والفرنسية، ونشر وتسويق الروايات غير المنشورة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.