بالصور..والي جهة مراكش آسفي يُشرف على مراسيم تسليم مجموعة من التجهيزات و المعدات الطبية

0 438

أشرف كريم قسي لحلو والي جهة مراكش آسفي، عامل عمالة مراكش رفقة نائب رئيس مجلس جهة مراكش-آسفي، نائب رئيسة مجلس عمالة مراكش، نائبة رئيسة مجلس جماعة مراكش و رئيس مجلس جماعة مشور القصبة، يومه الجمعة 28 يناير 2022 بمقر ولاية مراكش، على مراسيم تسليم مجموعة من التجهيزات و المعدات الطبية التي تم تمويلها و إقتناؤها في إطار برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

ففي إطار برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة تم إقتناء معدات طبية و تقنية لفائدة دور الولادة على مستوى عمالة مراكش بتكلفة تقدر ب 853 ألف درهم بهدف تعزيز العرض الصحي الخاص بصحة الأم و الطفل سيما و أن تنمية الطفولة المبكرة، تحسين صحة، تغدية الأم و الطفل تعتبر أحد المرتكزات الأساسية لبرامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة 2019-2023 التي تتوخى تتبع أفضل لصحة الأمهات في وضعية الهشاشة، الأطفال حديثي الولادة و توفير ولادة آمنة خاضعة للمراقبة و التتبع الطبي.

كما تم إقتناء وحدة طبية متنقلة لطب العيون بمبلغ مالي قدره 1,38 مليون درهم في إطار برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية و الخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا. و من شأن هذه الوحدة التي تتكون من مقصورة للإستقبال، الكشف و مقصورة للتشخيص، تمكين ساكنة عمالة مراكش سيما الساكنة القاطنة بالوسط القروي من الإستفادة عن قرب من خدمات الطب البصري. هذا بالإضافة إلى إقتناء حافلة مزودة بنظام التبريد في إطار نفس البرنامج بمبلغ 384 ألف درهم، و ذلك بهدف تأمين توصيل الأدوية و اللقاحات الى المراكز الصحية في ظروف تبريد ملائمة.

و لضمان إستمرار خدمات هذه التجهيزات فقد أوكلت مهمة تسييرها و صيانتها إلى المديرية الاقليمية للصحة و الحماية الإجتماعية بمراكش.

علاوة على ذلك تم إقتناء سيارة نفعية بمبلغ 160 ألف درهم في إطار برنامج مواكبة الإشخاص في وضعية هشاشة و تسليمها لجمعية راضية للتكفل بالأطفال في وضعية صعبة بهدف دعم الخدمات الإجتماعية التي يقدمها المركز الاجتماعي التابع للجمعية المذكورة لفائدة الفئة الإجتماعية المستهدفة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.