وصفات منزلية سهلة للقضاء على حب الشباب

0 211

يُعتبر حب الشباب من المشاكل التجميليّة الشائعة بين المراهقين و البالغين على السواء. هذا ما يجعل الحلول التجميلية و الطبية المتوفرة لعلاجه عديدة، لكنها في معظم الأحيان مكلفة و تترافق مع بعض المضاعفات الممكنة. أما البديل عنها فيمكن أن يكون بإعتماد العلاجات المنزلية التي أثبتت فعاليتها في هذا المجال.

– محلول خل التفاح :

يُصنّف محلول خل التفاح ضمن الوصفات القديمة جداً و الشديدة الفعالية في هذا المجال. لتحضيرها يكفي إضافة مقدار من خل التفاح إلى 8 مقادير من المياه المعدنية، على أن يتم تطبيق القليل من هذا الخليط بواسطة قطعة من القطن على أماكن ظهور حب الشباب في الوجه. يُترك هذا اللوشن على البشرة لمدة 10 دقائق يومياً قبل شطفه، فيساعد على تطهير البثور و تجفيفها دون أن تترك أي أثر على البشرة.

– عجينة البيكربونات :

يؤمن العلاج بالبيكربونات نتائج فورية، و هو يطبّق فقط على البثور و ليس كقناع على كامل البشرة. لتحضيره يكفي خلط 3 ملاعق صغيرة من مسحوق البيكربونات مع ملعقة صغيرة من الماء للحصول على عجينة تطبّق فقط على البثور الكبيرة. يُترك البيكربونات على البشرة ليجف قبل شطفه بالماء، و هو يستعمل كعلاج يومي لحب الشباب على أن يُطبّق بعده كريم مرطب لتجنّب جفاف الجلد.

– لوشن الشوفان :

يناسب هذا اللوشن البالغين الذين يعانون من وقت إلى آخر من ظهور حب الشباب. يتميّز الشوفان بغناه بالفيتامينات من فئة B2 و B1 و B6 بالإضافة إلى المغنيزيوم، الزنك، المنغنيز، الفوسفور و السيلينيوم. و هو يتمتع بخصائص مهدّئة و مساعدة على التئام الندبات. لتحضير هذا اللوشن يكفي غلي حفنة من حبوب الشوفان في مقدار كوب من الماء لحوالي 10 دقائق، على أن يتم بعد ذلك تصفية المزيج و تركه ليبرد قبل تطبيق هذا اللوشن على البثور بواسطة قطعة من القطن. يُطبّق هذا اللوشن على بشرة نظيفة و جافة صباحاً و مساءً، و يمكن حفظه في إناء زجاجي لمدة أسبوع في الثلاجة.

– معجون الأسبيرين :

يتميّز عقار الأسبيرين بغناه بحمض الساليسيليك، و هو المكوّن الأساسي المستعمل في المراهم المضادة لحب الشباب. يسمح هذا الحمض بتنظيف مسام البشرة كما يتمتع بمفعول مقشّر و مضاد للتجاعيد. لتحضير هذا المعجون، يكفي سحق 4 حبات من الأسبيرين و إضافة القليل من الماء إليها للحصول على معجون يشبه في قوامه معجون الأسنان، على أن تضاف إليه ملعقة صغيرة من العسل.

تطبّق هذه الخلطة على مناطق ظهور حب الشباب و تترك عليها لمدة 10 دقائق قبل شطفها جيداً. يمكن إضافة القليل من زيت الزيتون إلى هذه الخلطة في حالة البشرة الجافة جداً، و هي تستعمل مرتين أسبوعياً كحد أقصى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.