أسباب الشعور بآلام في المرارة و طرق الوقاية

0 223

حصوات المرارة ليست هي السبب الوحيد لألم المرارة الشديد، و لكن هناك أسباب أخرى محتملة.

المرارة عبارة عن عضو صغير على شكل كمثرى في الجزء العلوي الأيمن من البطن، أسفل الفص الأيمن من الكبد، و هي مسؤولة عن تخزين العصارة الصفراوية الزائدة، التي ينتجها الكبد، و تساعد الصفراء التي يفرزها الكبد الجسم على هضم الدهون، كما تحفز الهرمونات المرارة على الإنقباض و إطلاق الصفراء الزائدة لهضم الوجبة الدهنية، و لكن في حال كنت تعاني من أي إزعاج أو ألم في المرارة، فقد يكون هناك عدة أسباب نتعرف عليها في هذا التقرير

أعراض مشاكل المرارة :

الآلام المتكررة : آلام متكررة في الجزء العلوي الأيمن من البطن و التي تمتد إلى منطقة الظهر و الكتف الأيمن، يحدث هذا عادة نتيجة لتناول الوجبات الدهنية.

الغثيان أو القيء : قد يترافق الألم مع الغثيان و القيء.

حمى : قد يصاب المريض بالحمى بسبب إلتهاب المرارة.

خلل في البراز : يمكن أن يؤدي إنسداد القناة الصفراوية غالبًا إلى لون البراز شاحب اللون.

البول الداكن : يؤدي إنسداد القناة الصفراوية بسبب إنزلاق الحصوات من المرارة إلى خروج بول داكن اللون تشمل الأعراض الشائعة الأخرى اليرقان، الإسهال، التعب و الحكة.

أسباب آلام المرارة :
يمكن أن تكون المشاكل التالية هي سبب معاناتك من ألم متعلق بمرض المرارة.

حصوات المرارة :
قد تتأثر أي فئة عمرية قد يكون المريض مصابًا بحصوة واحدة كبيرة تسبب الألم أو قد يكون لديه حصوات متعددة في وقت واحد و من الممكن الإصابة بحصوات في المرارة دون أي أعراض أو ألم.

قد يؤدي وجود حصوة كبيرة في المرارة إلى إنسداد عنق المرارة، مما يتسبب في إمتلاء المرارة بالمخاط أو الصديد إذا إستمر الإنسداد، إلى جانب ألم في البطن.

تميل الحصوات المتعددة إلى الانزلاق إلى القناة الصفراوية، مما يؤدي إلى إنسداد يسبب اليرقان، الحمى و الألم قد يسد قناة البنكرياس مسبباً إلتهاب البنكرياس الحاد.

إلتهاب المرارة :
قد تشعر بألم في المرارة بسبب الإلتهاب الناجم عن حصوات المرارة.

إلتهاب المرارة الحاد يحدث عندما تكون حصاة المرارة عالقة في المرارة مسببة الألم، في حين أن إلتهاب المرارة الشوكي هو عدوى بكتيرية في القناة الصفراوية.

حصوات في القناة الصفراوية :
يُعرف وجود حصوات المرارة في القناة الصفراوية بإسم تحصي القناة الصفراوية و يقيد تحص القناة الصفراوية تدفق الصفراء، مما يؤدي إلى زيادة الضغط و الألم و قد تعاني من اليرقان أو إصفرار الجلد و العينين.

الحمأة الصفراوية :
الحمأة الصفراوية هي تكوين بلورات الكوليسترول أحادي الهيدرات، بيليروبين الكالسيوم و أملاح الكالسيوم الأخرى في المرارة يمكن أن يسبب ترسب هذه المواد أعراضًا و مضاعفات مشابهة مثل حصوات المرارة.

مرض المرارة الوظيفي :
يُعرف أيضًا بإسم خلل الحركة الصفراوية أو ضعف المرارة الحاد المزمن، و هو يؤثر على المرارة و العضلة العاصرة غالبًا ما يعاني المرضى المصابون بهذا المرض من آلام في المرارة و لكن دون أي دليل على وجود حصوات في المرارة. إذا كنت تعاني من آلام في البطن، فإستشر طبيبك و إحصل على التشخيص المناسب و خطة العلاج.

علاج الآلام الناتجة عن حصوات المرارة :
بمجرد تشخيص الأعراض بسبب حصوات المرارة، سيقترح الطبيب بروتوكول علاج.

تجنب الوجبات الدسمة :
المضادات الحيوية و مسكنات الآلام

علاجات أخرى للأعراض على شكل سوائل وريدية، مضادات حموضة و مضادات القيء.

إذا كان المريض يعاني من حصوات في المرارة مع ألم في الجزء العلوي من البطن، قيم إختبار وظائف الكبد، فسيخضع المريض إلى MRCP أولاً لإستبعاد حصوات القناة الصفراوية الشائعة (حصوات CBD). في حالة حصوات القناة الصفراوية الشائعة، أولاً، يخضع المريض لإزالة حصوات CBD بالمنظار متبوعًا بإستئصال المرارة بالمنظار.

عندما يتم الكشف عن حصوات المرارة بدون أعراض، ينصح المريض عادة بالتدخل الجراحي بشكل إختياري لتجنب أي مضاعفات لاحقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.