بالصور..جمعية منية لإحياء تراث المغرب تنظم الدورة العاشرة لزهرية مراكش

0 304

نظمت جمعية منية مراكش لإحياء تراث المغرب و صيانته الدورة العاشرة لزهرية مراكش، يوم السبت 26 مارس 2022 بقصر سليمان دار العيادي إبتداءا من الساعة 10 صباحا.

حيث ذكر بلاغ تتوفر جريدة “زاكورة بريس” على نسخة أن هذه الإحتفالات تخللها عروض عملية تطبيقية قدمها خبراء و عطارون حول طريقة تقطير الزهر و مراسيمها و طقوسها المغربية العتيقة بالإضافة إلى وصلات موسيقية و إنشادية تحت إشراف الأستاذ محمد باجدوب و جوق أهل آسفي برئاسة الأستاذ شوقي.

كما قدم لهاته المراسم المعلم عبد الحق بوعيون كلام أهل الملحون و روائعه في أغراض الربيع و مواضيع أخرى مستلهمة من ديوان
الملحون و تلاها أخيرا حصة من فن الدقة المراكشية و غناء أهل مراكش من أداء مجموعة أفوس بابا للدقة و فنون الطبخ المغربي. و إختتمت المجالس بتقديم نتاج التقطير من ماء الزهر للحضور.

فيما تابع مواد هذا اللقاء، كريم قسي لحلو، والي جهة مراكش، عتيقة بوستة نائبة رئيسة جماعة مراكش المكلفة بالقطاع الثقافي، الكاتب العام لعمال مراكش، مستشارة وزير الثقافة، الشباب، التواصل، المدير الجهوي لوزارة الثقافة و ممثل رئيسة مجلس عمالة مراكش.

فقال جعفر الكنسوسي، خلال كلمة ألقاها بالمناسبة أن جمعية منية مراكش تسعى في إقامة عيد مخصوص بتقطير ماء الزهر سنويا و ترسيم موسميته. و تعمل الجمعية على إرساء هذا الإقتراح الثقافي ذي الأبعاد الإحتفالية و الإقتصادية معتقدة أن مثل موسم الزهرية هذا من شأنه أن يعزز الصناعات الثقافية و الخالقة ببلدنا و يسهم في إشعاع المدينة ثقافيا و يعززها إقتصاديا، سياحيا محليا و عالميا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.