وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس يُأجل زيارته المرتقبة للرباط

0 257

ثم تأُجيل اللقاء الذي كان مقررا اليوم الجمعة في الرباط، بين وزير الخارجية الإسباني و نظيره المغربي، على أن يعقد الإجتماع على هامش زيارة رسمية للمغرب، يقوم بها رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز “في موعد وشيك جدا”.

حيث أن زيارة خوسيه مانويل ألباريس للرباط، كانت تندرج في إطار تطبيع العلاقات بين البلدين، إثر تغيير إسبانيا موقفها حيال ملف الصحراء المغربية.

في سياق متصل، قالت مسؤولة إسبانية أن المحادثة الهاتفية بين رئيس الحكومة بيدرو سانشيز و جلالة الملك محمد السادس، الخميس، ستجلب “أخبارا سارة في المستقبل”.

و قال سانشيز أمام مجلس النواب الإسباني إن “الحكومة مصممة بشكل راسخ على تدشين مرحلة جديدة في العلاقات القائمة بين البلدين، بخارطة طريق واضحة و طموحة”.

فيما أكد المتحدث نفسه بأن المغرب هو “جار و شريك إستراتيجي لا محيد عنه”، مضيفا أنه “على إمتداد التاريخ، تمكن البلدان من نسج علاقات إنسانية، إتفاقيات و علاقات شكلت مصالح مشتركة”.

بعد ذلك أضاف سانشيز بأن رغبة إسبانيا تتمثل في إقامة علاقات مع المغرب “تتناسب مع بلدين جارين لهما أهمية إستراتيجية في مجال التحكم في الهجرة، علاقات إقتصادية و تجارية، و في مجال محاربة الإرهاب”.

ليخلص في الأخير، إلى أنه من خلال فتح صفحة جديدة مع المغرب “نكون قد سلكنا طريق السياسة الواقعية من أجل الإستجابة لتحديات الدولة، لاسيما من حيث الإستقرار، الإزدهار و الأمن”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.