فاطمة الزهراء المنصوري وزيرة إعداد التراب الوطني تشارك عن طريق تقنية المناظرة عن بعد في أعمال الدورة الوزارية الإفريقية الخاصة حول التعمير و الإسكان المستدامين

0 323

شاركت فاطمة الزهراء المنصوري ، وزيرة إعداد التراب الوطني، الإسكان و سياسة المدينة، يوم أمس الخميس 14 أبريل 2022، عن طريق تقنية المناظرة عن بعد، في أعمال الدورة الوزارية الإفريقية الخاصة حول التعمير و الإسكان المستدامين، و التي عقدت في نيروبي، بكينيا. و يعتبر هذا الحدث مهم بالنسبة للمملكة المغربية، التي تعد من بين 8 من أصل 54 دولة أفريقية التي أعدت التقرير الوطني حول تنفيذ الأجندة الحضرية الجديدة.

حيث يعد هذا اللقاء الوزاري، الذي نظم تحت إشراف الأمم المتحدة، وفق بلاغ للوزارة، فرصة لإعداد موقف إفريقي مشترك بشأن التوسع الحضري و الإسكان المستدامين، في إطار أفق التحضير للإجتماع الرفيع المستوى بشأن الأجندة الحضرية الجديدة و الذي سيعقد يوم 28 أبريل 2022 بنيويورك.

و في الوقت نفسه، تشكل هذه الجلسة منصة كما شكل هذا اللقاء لحظة مهمة لتبادل و تقاسم وجهات النظر و التوصيات و كذلك توجهات الدول الأعضاء فيما يتعلق التقرير الرباعي للأمين العام للأمم المتحدة الخاص بتقدم تنفيذ الخطة الحضرية الجديدة.

فيما قد سبق عقد الجلسة الوزارية إجتماع للخبراء لمناقشة القضايا المتعلقة بالتخطيط الحضري و التنمية المستدامة. كما توج الإجتماع الوزاري بإعتماد وثيقة تلخص نتائج عملية التشاور الإقليمية و عرض و مناقشة أولويات تنزيل الأجندة الحضرية الجديدة في إفريقيا.

كذلك كان هذا الإجتماع فرصة سانحة للبلدان الإفريقية من أجل الإستفادة من إنجازات و تجارب البلدان الأخرى في هذه المجالات، و بلورة منصة لتقديم التمدن، كبرنامج للتنمية المستدامة لأفريقيا وفق توجيهات الأجندة الحضرية الجديدة لإفريقيا 2063.

للإشارة فقد كان هذا لإجتماع الوزاري مناسبة ناجعة للإنفتاح أكثر على البلدان الشريكة لموئل الأمم المتحدة من خلال تقديم إطار مناسب لتعاون أفضل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.